عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14/09/2011, 03:24 PM
صورة لـ هيل وزعفران
هيل وزعفران
نشيـط
 
دائرة أغرب الطقوس و الأعياد التي يحتفل بها الناس في أرجاء العالم المختلفة

جولة في بعض البلدان العربية و العالمية لأغرب الطقوس و الأعياد التي يحتفل بها الناس في أرجاء العالم المختلفة. وكل عام وأنتم بألف خير وتقبل الله صيامكم وقيامكم. الصورة التالية لإحدى الفتيات في مهرجان Holi للألوان الهندي تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد عن هذا المهرجان وعن أكثر الأعياد العالمية غرابة وعادة القرقيعان لدى بعض دول الخليج العربي.




خميس الأموات أو خميس الحلاوة،

تتميز مدينة حمص السورية دونا عن باقي المدن السورية أو حتى مدن بلاد الشام بعدد لا بأس به من ” الخميسيات: أي المناسبات التي تتكرر في يوم الخميس”، أحد هذه الخميسات هو خميس الحلاوة أو خميس الأموات حيث تكتسي واجهات المحلات و الأماكن العامة بحلة زهرية و هي عبارة عن مخاريط من حلاوة من نوع خاص تسمى “الخبزية” و هي الحلوي الأولى في حمص و نوع اخر و هو السمسمية




و ينطلق الناس فيه إلى المقابر مزودين بالحلاوة، للتّنزه، وزيارة الموتى وغرس الآس وسعف النخل على القبور، هذا الخميس هو ما قبل خميس الآلام والأسبوع الأخير من نهاية صوم الطوائف المسيحية، وكان الناس في الماضي يخرجون للنزهة في أطراف البلدة فتجلس النساء حول الزرع , أما الشباب فيقيمون بعض الألعاب ومنها (قبّة حمام الزيني) وتتم هذه اللعبة بأن يشكل عدد من الشباب دائرة وقد وضع كل منهم ذراعيه الممدوتين على كتفي الآخر , ثم يصعد فوقهم أشخاص آخرون على أكتافهم بالتشكيلة نفسها ويسيرون وهم يردّدون أناشيد معينة ولا يكتفي الأهالي فقط بشراء الحلاوه ولكن يتم توزيعها على روح الأموات ومن هنا اكتسب هذا العيد اسمه.




القرقيعان:

في دول الخليج العربي و خاصة في الكويت وبعض المناطق في السعودية و البحرين و قطر و هو تقليد سنوي ومناسبة تراثية يحتفل بها في بلدان الخليج العربي حتى اليوم حيث يطوف الأطفال في منتصف شهر رمضان خلال ليالي 13 و14 و15 رمضان (لا تقتصر في رمضان وتمتد لصباح يوم العيد أثناء خطبة العيد) ويرددون الأهازيج وتوزع الحلوى عليهم وتختلف الأهازيج بحسب المناطق، ويرتدي الأطفال زياً معينا لهذه المناسبه، و قد سمي بهذا الاسم لأن الاطفال و هم يسيرون يصدرون اصوات من مواد صلبه وهي صوت الأواني الحديدية التي تحمل الحلويات يضربون بها الاطفال بعضها ببعض. و قد أصبح الناس يتفننون في صناعة الحلوى التي توزع على الأطفال لدرجة كبيرة وأصبح فن تزيين وتغليف الحلويات والهدايا بالإضافة إلى ملابس الأطفال أحد شواغل أمهات الأطفال وآبائهم والصور التالية توضح أشكال الملابس التي يلبسها الأطفال والتي تكون بالعادة تراثية وتختلف طريقتهم في تغليف الهدايا كما سترى كل طفل مع الهدايا التي سيقوم بتوزيعها.









نأتي الان للجولة العالمية



مهرجان الألوان Holi في الهند:

و هي عيد بداية الربيع و فيه يقوم الناس بنثر البودرة الملونة و تسمى gulal على بعضهم البعض احتفالا بهذه المناسبة.




مهرجان رمي الطماطم أو Tomatina في إسبانيا:

و هو تقليد سنوي يقام في شهر أغسطس من كل عام في إسبانيا و يستخدم فيه مئات الأطنان من الطماطم الناضجة جدا التي يقوم الناس بتراشقها فيما بينهم و هي أكبر معركة باستخدام الطماطم في العالم تستمر لمدة أسبوع.




عيد Maslenitsa في روسيا:

و هو احتفال يقام قبيل الصوم الكبير عند الأرثوذكس، عبارة عن مباراة ملاكمة يشترك فيها الجميع و بدون قواعد. في العقود الماضية كانت المباراة تنتهي فقط عندما يغطي الدم أجساد المتسابقين و تتمزق ملابسهم.




*مهرجان العري في اليابان Hadaka Matsuri:

يكون فيه الأشخاص نصف عراة باستثناء شخص واحد يكون عاري تماما يقوم الأشخاص الاخرون بالبحث عنه و لمسه عند ايجاده ظنا منهم أن ذلك يجلب الحظ و السعادة.




بوفيه القرود في تايلاند:

في كل سنة يتم دعوة ما يقارب 600 قرد من جميع محافظات تايلاند لوليمة كبيرة مكونة من أكثر من 3000 كغم من الخضار و الفواكه و تقام هذه الوليمة على شرف أحد الأشخاص الذين كرموا القرد الملك Hanuman في الماضي.




مهرجان دحرجة الجبن في انجلترا:

في هذه العادة الخطرة التي يرجع تاريخها الى عهد الرومان يتنافس المتسابقون في الركض وراء 7 كغم من الجبن المتدحرج أسفل التلة و الشخص الذي يتمكن من أحضار الجبن يحتفظ بها.




معركة البرتقال في ايطاليا:

لا تقتصر حرب رمي المواد الغذائية على الاسبان، فالايطاليين لهم معركتهم الخاصة أيضا، لم يعرف أصل هذه المهرجان خاصة و أن البرتقال لا ينمو في جبال الألب في ايطاليا حيث تقع المدينة التي يقام بها المهرجان و لكن الدلائل تشير الى أن أصل هذه الاحتفال هو ثورة الفقراء ضد الاقطاعيين في القرن الثالث عشر.




مهرجان Tapati في تشيلي:

بدأ هذا المهرجان منذ عام 1970 و يستمر في العادة أسبوعا كاملا، أحد فعاليات المهرجان هو أن يقوم المتسابفين بالركض حول بركة بركان Rano Raraku حاملين حزمة كبيرة من الموز.





من مواضيعي :
الرد باقتباس