عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13/08/2011, 02:03 AM
صورة لـ امارات
امارات
مُتـواصل
متواصل فى الاجتهاد
 
موضوع رائع فوائد الصيام لمرضى السرطان

لصيام فريضة فرضها الله على عباده لما فيها من الخير الكثير للإنسان، ولكنه أعطى رخصة للمريض بأن يفطر تبعاً لتعليمات الطبيب، ولكن الجديد أن للصيام فوائد كبيرة لمرضى السرطان، وهذا ما أثبته العلم الحديث ليؤكد أن القرآن والحديث سبق الجميع حيث جاء في سورة البقرة قول الله تعالي" "وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُون".


كيف يكون الصيام مفيد لمرضي السرطان؟
ثبت علمياً أن الخلايا في الجسم تنقسم باستمرار وذلك للحفاظ على حيويته وسلامته، فخلايا الدم تتجدد وخلايا الجلد تتجدد أيضاً، وعادة تنقسم الخلايا وفق النظام المحدد في المادة الوراثية وإذا ما حدث أي خلل فأن آليات التصليح تباشر بتصليح هذا الخلل وذلك لتفادي العواقب السلبية (كالسرطان).

لقد وجد العلماء على مدار الـ 70 عاماً الماضية وبشكل واضح بأن تقليل الإمداد بالسعرات الحرارية (الطعام) للجسم يُبطأ عملية تكاثر (إنقسام) الخلايا، هذا يعني أن في حالة حدوث أي خلل بالمادة الوراثية وفور تكون خلايا غير حميدة (سرطانية) فإن الجسم يكون لديه مده زمنية أطول لتصليح الخلل قبل أن يتفاقم الوضع وتتكون خلايا سرطانية أخرى.

وما خلصت إليه الدراسة هو أن الصيام يكبت عملية إنقسام الخلايا الذي يتسبب في تطور وإنتشار مرض السرطان، كما أن الخلايا السرطانية وبسبب الخلل في مادتها الوراثية تكون بحاجة لكميات كبيره من السعرات الحرارية، وهكذا فالصيام يبطئ نموها بشكل كبير، كما يقوم الصيام أيضاً بتقوية جهاز المناعة في الجسم حيث تزداد قدرته للتعرف على الخلايا السرطانية وإبادتها.


مجموعة من النصائح لمرضي السرطان في رمضان:

• استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام، وعليه يتم تحديد برنامج آمن للصيام دون التأثير السلبي على الحالة الصحية.

• لا يفضل الصيام في الأيام التالية للعلاج الكيماوي.

• الحرص على السحور لما فيه من بركة وصحة للجسم، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "تسحروا ، فإن في السحور بركة ." (عن أنس بن مالك عند البخاري وهو حديث صحيح).

• الاستعانة بالله وانتهاز فرص الدعاء بالخير في رمضان.


نسأل الله أن يعافي ويشفي جميع مرضى المسلمين والمسلمات.




من مواضيعي :
الرد باقتباس