عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 12/08/2011, 05:04 AM
صورة لـ عاشق الترحال
عاشق الترحال
مُشــارك
 
حقـــــــــــيقة لا خيال...هرمون الحب!!!!!!!!!

حقيقة لاخيال ..هرمون الحب يروي
المناعة ويحمي من الشلل


• الحب هو أمتع وأرق المشاعر التي تصيب الانسان ,وانه اكثر التجارب التي تؤثر في نفسة تأثيرا عذبا لا يبرحها مدي الحياة ,حتي وان كان مؤلماًفهو الالم اللذيذ علي حد قول الكثيرين ممن وصفوه .
• فماذا يفعل الحب بصحتنا واجسادنا ؟ وما تاثير هذا الحب علي جهاز المناعة ؟ وهل يوجد مايسمي بكيمياء الحب ؟وهل الحب اعمي ؟ كل هذه التساؤلات كانت موضوع ندوة علمية شيقة ألقاها الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية للحساسية والمناعة وذلك في ساقية عبد المنعم الصاوي بمنطقة الزمالك بالقاهرة ,حيث شهدت الندوة حضور كبير من المثقفين والمهتمين . وفي بداية الندوة ,نفي بدران وصف الحب بالأعمي بل الحب له اعين وملامح ترجع لتدخل عدد من الهرمونات عند رؤية الفرد لمحبوبتة كهرمون "الفيرمون "ووصفة بانه هرمون الاعجاب ,وهرمون الدبامين المعروف بهرمون الحب والذي والذي يرجع نقصة لإصابة الفرد بالشلل الرعاش ".
• وقد طرح بدران رؤية جديدة للحب الضائع المفقود بيننا, حيث اكد ان الحب هو الدرع الواقي من الامراض ,كما انة يوفر الملايين التي تنفقها الدول في العلاج قائلا :"فلنبحث عن الحب لله ولأنفسنا " ولابد من ان ينتشر بيننا الحب بمعناه الراحب الوسع ,عفيف لاجنسي يدوم ولاجرم فية بل نثاب علية .
• كيمياء الحب !
• اكد بدران ان الحب ينتج عن كيمياء يفرزها المخ نتيجة استقبال معلومات من الطرف الاخر عن طريق الحواس ,مشيرا الي ان جمال الجسد وحدة لايكفي تحدث هذه التفاعلات الحيوية بل يلعب جمال السلوك العام وجمال العقل وعلو الثقافة دورا كبيرا في بداء عملية الاعجاب موضحا ان الاعجاب يحدث نتيجة إفراز مواصلات عصبية ك"النور ادرينالين " تجعل قلبك يزداد طربا فيزداد ضربات القلب وتطير من االفرح وتنسي طعم النوم ,وقال : نحن لانشعر بالانجذاب الا عندما يفرز المخ كيمياء الحب حيث يفرز المخ الدوبامين وهو موصل عصبي له علاقة بالنشوة والسعادة والحب والسهر .وفي توضيحه للغريزة التي تجتاخ الانسان نحو محبوبه قال بدران :إن هرمون " الاكسيتو سين " هو المختص بالعناق وهو الذي يدفع الانسن ليحتضن من يحب , مضيفا ان هذا اهرمون يساعد في ادرار اللبن من ثدي الام المرضع ,كما انة يجعل الجنسين اكثر رقة ووداعة معاً .
• وقد فسر بدران كمياء الارتباط بأنها تنشأ من افراز المخ لمجموعة من المواد شبيهة بــ"المورفين " التي تسبب الاحساس ودعا بدران في اارتباط بشخص ما , وقال : ان هذه المواد تجعل الزواج يدوم وتحول الزوجين الي مرحلة ادمان يدمن كل منهما الاخر ولا يقدر علي فراقة واذا حرم منة سواء الموت او بالانفصال تتعرض حياتة للهلاك ! وعلق علي ذلك قائلاً :لهذا نحب الحب ونموت في الحب !
• الاجنة تتزوق الحب !
• وعن تاثير الحب علي الجنين قال بدران :ان الاجنة تتذوق الحب ولهذا ان اعضاء الجنين تتوقف عن النمو عند لحظات قضب الام مؤكدا ان الحب يرفع المناعة وينمي الذكاء اما الحرمان من الحب فهو طوفان من الامراض تهجم علي جسم الانسان .
• واكد ان اولي درجات الحب تبداء مع الجنين وهو لازال في رحم امة لذا من الضروريات بعد ولادة الطفل وضعة في حضن امه وأسماه بـ" عملية امتداد الحبل السري ",واكد علي ان الارتباط العاطفي لايحصل علية الفرد متعدد العلاقات .فالاهمال العاطفي للطفل وعدم تلبية احتياجاتة النفسية سبب رئيسي لتعريضة لحدوث تاكل شديد في الجزء المسئول عن عمر الخلايا في الحامض النووي "دي ان اية" حيث اشار الي ان التاكل في ذلك الجزء الذي يطلق علية علميا "التيلو مير " يؤدي الي نقص عمر الانسان بسبب عدم قدرتة علي مقاومة الامراض لتناقص عمر الخلايا وتلفها .
• الحب يرفع المناعة !
• مناعة السعداء افضل من التعساء ومناعة المتزوجين السعداء افضل من الغيرمتزوجين .فالحب له والدعم الذي يقدمه شريك الحياة ضروري لمقاومة الامراض خاصة الامراض المزمنة ,فامتزوجون فرصهم افضل في تجاوز فترة السنوات الخمس الحرجة بعد الاصابة بالسرطانات بنسبة 63% مقارنةبنسبة45% للمطلقين ودعا بدران في اطار الندوة لزواج المطلقين والمطلقات ,معتبرا الطلاق الوجة الاخر للعنوسة ,والتي قد تسبب الأكتئاب للفرد.
• واكد بدران ان غياب الحب يجلب التوتر الذي يولد كيمياء الغضب التي ترفع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب وتسد الشهية وترفع مستوي السكر في الدم وتخفض المناعة .
• الاعتراف بغريزة الحب !
• واوصي بدران بضرورة اعتراف كل طرف بالحب قالاً لامعني لحواء دون آدم لا آدم دون حواء ,واستعرض قصص الحب علي مر التاريخ وحقيقة ان الحب الافلاطوني هو الابقي والاهم من الحب الشبقي الهادف للمتعة الجسدية .واكد ان الحاجة للحب غريزة مثل احاجة للطعامم والشراب والاسلام اعلي من شأن الحب وجعل الله عز وجل هو الغاية التي ينتهي اليها الحب ولايكتمل ايمان المرأ حتي يحب لاخيه ما يحب لنفسه اما الانجيل فدعا اتباعه حتي الي حب اعداهم .
• اغذية للحب والسعادة !
• اكد بدران ان هناك بعض الاغذية تؤثر علي الحالة النفسية والمزاج بما تحتوية من الاحماض الامينية وفايتمينات ومعادن "مثل ؟
• _ المكسرات (اللوز ,عين الجمل ,البندق ,الفول السوداني),وذلك لان المكسرات توفر" الارجينين " الذي يزيد من انتاج "اوكسيد النتريك "وهو موسع فعال للاوعية الدموية ,زيد من تدفق الدم في المخ والاعضاء التناسلية ,كما انة يخفض الضغط والتوتر ,كما يستخدم في علاج ضعف الانتصاب ,بالاضافة الي انة ينشط الجهاذ المناعي .
• _ المأكولات البحرية ـــــــ(ثعبان البحر ,الكابوريا ,الجمبري ,السبيط)فهذة الاغذية غنية باليود والزنك فاليود هام لانتاج هرمونات الغدة الدرقية الهامة للطاقة والذكاء والقوي الفكرية خاصة لدي الاطفال ,اما الزنك يحسن المزاج والصحة العامة ومنشط للعلاقات الزوجية كما انة هام لانتاج هرمون الحب في الرجال ,وهام لعمل هرمونات الحب في النساء وهي هرمونات "الاستروجين "
• _عصير القصب , وذلك لانة يحسن المزاج ,ويعطي الانسان طاقة وحيوية فورية,كما انة ينشط انتاج "اندروفينات الحب" التي تحسن المزاج وتسكن الالم ,ويساهم في انتاج هرمون" الاوكسيتو سين " الذي يؤجج المشاعر العاطفية ويدفع للعناق (الحضن)حتي من اللمس او الهمس,بالاضافة الي انة يعالج الاكتأب .
• فتناول عصير القصب يسبب الراحة النفسية ,والهدوء ,والسعادة ,حيث يؤدي الي زيادة "السيروتونين " وهو هرمون السعادة والانبساط والانشراح ,كما ان عصير قصب السكر يحتوي علي بعض المعادن مثل "البوتاسيوم فهو مهدئ وهام للاعصاب ولوظائف العقل والقلب ,اما الماغنيسيوم مهدئ ايضا ومنشط لانتاج "هرمونات الحب" واخيراًالكالسيوم الهم لكفاءه الاعصاب .
• _ الشوكولاتة ,يحلو لكثير من العشاق تبادلها كجزء اساسي من هدايا عيد الحب , تحتوي علي ثلاث مواد تفيد العشاق , "التربتوفان "وهو له دور كبير في تنظيم عملية النوم والمزاج والشهية ,."الفينيل ألانين " هام انتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية ,"التيروزين " الذي يساهم في انتاج الموصلات العصبية ويسبب الشعور بالسعادة والبهجة والراحة والهدوء النفسي ,فتناول الشوكولاتة يسبب زيادة تدفق الدم في مناطق المخ الخاصة بالسعادة ونشاط الحواس والمتعة .
• _ البقول وهي ارخص اغذية السعادة والتي تتمثل في ( اللوبيا ,الترمس ,البسلة ,العدس الاصفر ,الفول السوداني ,حوص الشام ,التوفر ,الفول ).
• _ أغذية غنية بـ فيتامين "سي" وهي تكسب الشعور بالسعادة والهدوء ,فنقص فيتامين "سي" خاصة مع الدورة الشهرية يسبب التوتر .ويتوفر فيتامين "سي" في الكيوي والجوافة والليمون والبرتقال واليوسفي والطماطم والجرجير والفلفل.


• ولكم خالص تحياتي





من مواضيعي :
الرد باقتباس