عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 26/06/2011, 12:47 AM
صورة لـ حسام الحق
حسام الحق
خليــل
 
ربيع الجامعة الإسلامية في سطور ...صور

~¤¦¦§¦¦¤~ الجامعة الإسلامية بغزة ~¤¦¦§¦¦¤~










الجامعة الإسلامية في سطور ...



تأسست الجامعة الإسلامية عام 1978...



الجامعة الإسلامية بغزة مؤسسة أكاديمية مستقلة من مؤسسات التعليم العالي، تعمل بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، وهي عضو في: اتحاد الجامعات العربية، ورابطة الجامعات الإسلامية، ورابطة جامعات البحر الأبيض المتوسط، والاتحاد الدولي للجامعات، وتربطها علاقات تعاون بالكثير من الجامعات العربية والأجنبية.


توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً ملتزماً بالقيم الإسلامية ومراعياً لظروف الشعب الفلسطيني وتقاليده، وتضع كل الإمكانيات المتاحة لخدمة العملية التعليمية، وتهتم بالجانب التطبيقي اهتمامها بالجانب النظري، كما وتهتم بتوظيف وسائل التكنولوجيا المتوفرة في خدمة العملية التعليمية



المجالس والهيئات التأسيسية:
للجامعة عدد من المجالس والهيئات التأسيسية والإدارية التي تدعم مسيرتها وتديرها وترعى شئونها وأهمها :
w هيئة المشرفين
w مجلس الأمناء
w مجلس الجامعة





أهـداف الجامعة :
توفير خدمة التعليم العالي لأبناء قطاع غزة خاصة والشعب الفلسطيني عامة.
مواكبة التقدم العلمي في مختلف مناحي الحياة.
تقوية العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات.
خدمة المجتمع الفلسطيني.




البرامج والمناهج الدراسية:
تواكب الجامعة الحضارة العالمية والعطاء الإنساني والإنجازات العلمية والتكنولوجية، ومن أجل ذلك تسعى بشكل دائم لتحديث مناهجها لمواكبة التطور العلمي الذي تشهده حقول المعرفة في كل مكان من العالم، وللجامعة الإسلامية ثقافة تدعو إلى الإبداع والتطوير والتنمية، الأخذ بسبل التقدم العالمية.



لغة التعليم:
تعنى الجامعة الإسلامية باللغة العربية الفصحى، وتوظيف استخدامها في الميادين العلمية، وتستخدم اللغة الإنجليزية في تدريس بعض التخصصات.




التبادل الأكاديمي :
تهتم الجامعة بالتعاون وتبادل الخبرات والأساتذة المتخصصين مع الجامعات الفلسطينية والعربية والإسلامية والعالمية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وللجامعة علاقات وطيدة تربطها بالكثير من الجامعات، وتنظم علاقتها اتفاقيات تعاون وتوأمة مع عدد من الجامعات.




النظام الأكاديمي:
تعتمد الدراسة في الجامعة على نظام الساعات المعتمدة الذي تُقسم السنة الدراسية بموجبه إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً دراسياً، بالإضافة إلى الفصل الصيفي، ويستطيع الطالب أن يُسجل كحد أقصى(20) ساعة في الفصل الواحد، و(12) ساعة كحد أدني.
تشمل المساقات الدراسية متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص، ويُعفى الطلبة النصارى من دراسة مساقات القرآن الكريم ضمن متطلبات الجامعة.
يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته وهي حوالي (140) ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس في جميع الكليات، عدا الهندسة،(175) ساعة معتمدة تقريبا.




الكليات والتخصصات: (لدرجة البكالوريوس):
الطب (2006): طب عام .
الهندسة(1992/1993): (مدنية _ معمارية _ كهربائية _ حاسوب _ صناعية).
تكنولوجيا المعلومات(2004/2005): ( برمجة حاسوب _ صيانة حاسوب _ كمبيوتر تعليمي ) .
العلوم(1980/1981): (رياضيات _أحياء _كيمياء _كيمياء حيوية_جيولوجيا _تحاليل طبية _فيزياء _البيئة وعلوم الأرض-تكنولوجيا حيوية).
التجارة(1980/1981): (المحاسبة _الاقتصاد والعلوم السياسية _إدارة الأعمال _العلوم المالية والمصرفية).
التربية(1979/1980):علوم _كمبيوتر تعليمي _دراسات إسلامية _علم نفس _اللغة العربية _علوم اجتماعية _تربية ابتدائية (معلم صف)_ رياضيات_الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي _علوم تطبيقية وتكنولوجيا التعليم ).
الآداب(1978): (لغة عربية _لغة إنجليزية _خدمة اجتماعية _جغرافيا _تاريخ وآثار _علاقات عامة وإعلان _صحافة ).
الشريعة(1978):
أصول الدين(1978):
التمريض(1985/1986):




الدراسات العليا:
تمنح الجامعة درجة الماجستير في التخصصات التالية:
الهندسة المدنية _ إدارة الأعمال _ الفيزياء _ الرياضيات _علوم حياتية- علم النفس _ الصحة النفسية والمجتمعية _ المناهج وطريق التدريس _ أصول التربية _ التاريخ _ اللغة العربية _ القرآن الكريم وعلومه _ الحديث الشريف _ العقيدة _ أصول الفقه _ الفقه المقارن _ القضاء الشرعي.
كما تمنح الجامعة درجة الدبلوم العام في التربية، ودرجة الدبلوم العالي في: الإدارة التربوية _ الدراسات الإسلامية _ الصحة النفسية والمجتمعية _ الإرشاد النفسي والتربوي.
تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العلمية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب، وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العلمية التعليمية والبحث العلمي، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المواد العلمية المختلفة





المرافق الجامعية :
تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العملية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية ، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر ، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية ، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي ، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر ، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المراجع والدوريات والكتب في مختلف المجالات .




جوائز الجامعة :
ومن الجوائز التي حصلت عليها الجامعة الإسلامية, جائزة البنك الإسلامي للتنمية التي حصلت عليها كلية الهندسة بفعل إنجازاتها ومشاريعها وأبحاثها ...














خريطة الجامعة ...













صور من قلب الجامعة الإسلامية ...


إضغط على الصورة للتتجول داخل الجامعة ...



1 مدخل مبنى الإدارة






2 ساحة مبنى الإدارة







3 مسجد الجامعة الإسلامية







4 البوابة الشمالية






5 ساحة الطلاب ناحية مبنى طيبة






6 ساحة الطلاب







7 ساحة الطالبات ناحية مبنى الإدارة







8 البوابة الشرقية - طالبات







9 البوابة الغربية







10 ملعب الجامعة الإسلامية





********


هذه هي الجامعة الإسلامية ...
التى أعتز و أفتخر بالإنتماء إليها ...





من مواضيعي :
الرد باقتباس