الموضوع: اكتشاف سعودي
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 12/06/2011, 03:11 PM
صورة لـ دعاء
دعاء
لا اله الا الله محمد رسول الله
علوم الصحة والشفاء
 
ربيع اكتشاف سعودي

سعودي يكتشف بروتينا يقتل البكتيريا العنقودية



تمكن الباحث السعودي الدكتور محمد محروس آل محروس من محافظة القطيف من اكتشاف بروتين جديد وبمواصفات مختلفة عن شبيهاته من البروتينات يتمكن من تعريف الجين المفرز له أيضاً، ويمتاز بمقدرته على قتل البكتيريا العنقودية شديدة المقاومة للمضادات الحيوية الاعتيادية.

الدكتور محمد آل محروس
وفي تفاصيل الاكتشاف يقول الدكتور آل محروس: إن البروتين الجديد يمتاز بمقدرته على قتل البكتيريا العنقودية شديدة المقاومة للمضادات الحيوية الاعتيادية، إضافة لهذا فإن البروتين الجديد تفرزه بكتيريا من سلالة عنقودية جديدة، وانه تمكن من تعريف جميع ما تحتويه من جينات وراثية.
وأضاف أن أساس البحث يرتكز على المُلاحظة في غرابة السلالة البكتيرية المسماة "السلالة العنقودية البكتيرية 487" التي تفرز مادة نشطة ومانعة لنمو بعض الفصائل الممرضة خصوصاً تلك المسماة "السلالة العنقودية المكورة المقاومة للمضادات الحيوية" (MRSA)، حيث تكشف هذه المادة عن تأثيراتها (بعد إفرازها) فقط عند درجات حرارة تصل إلى 55 مئوية.
وهنأت مؤسسات علمية عالمية الدكتور آل محروس لحصوله على براءة اختراع لاكتشافه. كما قدمت جامعة مانشستر تهنئتها للباحث المتخصص في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية والأمراض المعدية على انجازه، وقامت جامعة أوتاجو في نيوزلند وجامعة كينوز لاند في استراليا بتهنئته. يذكر ان آل محروس كرم في وقت سابق من قبل الملحقية الثقافية السعودية بالمملكة المتحدة وايرلندا نظير جهوده العلمية. كما ان له باعا طويلا في مجال الاكتشافات وبراءات الاختراع في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية، وتم تكريمه مسبقاً من قبل مؤسسات علمية. والدكتور آل محروس حاصل على درجة الدكتوراة وعلى درجة عضو الهيئة الملكية البريطانية، ودرجة عالم إكلينيكي من الجمعية البريطانية للتخصصات الصحية، وعمل في مراكز أبحاث مُتعددة من ضمنها المستشفى الملكي بمانشستر، ودرس في جامعة مانشستر في مجال الجراثيم الإكلينيكية وهندستها الجينية.




من مواضيعي :
الرد باقتباس