عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 16/05/2011, 07:41 PM
صورة لـ استبرق
استبرق
خليــل
 
رسالة هل تناول القهوة والشاي والكولا حلال؟

الكافايين أو الكافيين (Caffeine) مادة شبه قلوية alkaloid ، منشطة خفيفة ، حيث تجعل الشخص يقظا ومنتبها إلا أنها تعطل مستقبلات عصبية في المخ وذات تأثيرات ضارة أخرى ومخاطر شديدة على الجنين.
ويعتبر الشاي والقهوة ومشروبات الكولا أهم مصادر الكافيين . وفنجان القهوة به من 65 – 115 ملليجرام مادة الكافيين وفنجان الشاي به 60 ملليجرام كافايين وزجاجة مشروب الكولا بها 30 – 60 ملليجرام كافايين .

الآثار الجانبية للكافيين

له علاقة بمرض السكر:
نشرت وكالة رويترز في يوليو 2004 أن فريقاً من الباحثين بالمركز الطبي لجامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا قد توصل إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والانسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.
يضعف الذاكرة المؤقتة:
نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا يقول بأن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على مادة الكافيين دائماً وخاصة أيام الامتحانات.
خطره شديد على الأجنة:
فهو يسبب تشوهات خلقية للجنين وموت الأجنة وإسقاطهم كما أنه يضر بالمرضعات والرضع لذلك يجب على النساء والمرضعات والحوامل على وجه الخصوص اجتناب القهوة والشاي ومنتجات الكولا حفاظاً على صحة حملهن وأرواح أجنتهن.
أضرار عديدة أخرى:
تناول الكافيين يسبب القلق والصداع والأرق. كما أنه يسبب الإدمان. ورغم أن البن ليس له قيمة غذائية وليس به سعرات حرارية تذكر إلا أن مادة الكفايين به تحعل الجسم يخسر بكثرة عدداً من المعادن والفيتامينات عن طريق البول ويتدخل في إمتصاص العناصر المغذية . والكافيين في القهوة والشاي ومشروبات الكولا يجعل الكلى تسرب مع البول عدداً من الفيتامينات الأساسية والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والعناصر النادرة وهذا يعد خسارة غذائية للجسم.
والمرأة التي تفرط في تناول الشاي والقهوة ومياه الكولا ، تحدث عندها قلة كثافة العظام ونخر العظام escalating osteoporosis ولاسيما بعد سن اليأس وحتي لو تناولت الكالسيوم بكثرة.
والكافيين يسبب فقر الدم والوهن والإكتئاب. ويرهق البنكرياس ويضر بها إذ أنه يجعل الكبد تفرز سكر الكليكوز وهذا يرفع معدله بالدم فيفرز البنكرياس مزيداً من الإنسولين لتخزين السكر الزائد عن الحاجة كدهون فيشعر الشخص بهبوط الطاقة . فيلجأ لتناول كوب قهوة آخر . ووجود الكافيين مع الكربوهيدرات يرفع معدل السكر بالدم.

وبعد تعداد هذه الأضرار الكثيرة دون فوائد تذكر، فهل تناول المواد التي تحتوي على الكافيين حلال؟




من مواضيعي :
الرد باقتباس