عرض مشاركة مفردة
  #16  
قديم 29/04/2011, 03:43 PM
صورة لـ حسام الحق
حسام الحق
خليــل
 
: معلوماتي ومعلوماتك ..!؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثمرةالكرز ...

لديها فوائد صحية كثيرة لا تعد ولا تحصى
للكرز بالإضافة لكونه فاكهةمميزة له فوائد صحية كثيرة ابتداء من تقليل احتمال الإصابة بالسرطان,تخفيف حدةالصداع وإبطاء عملية الهرم...
ما هي القيمة الغذائية للكرز؟
يحتوي الكرزعلى العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، الا أنها متواجدة في الكرز بكمياتقليلة نسبيا.
ويبيّن الجدول التالي الفرق في القيمة الغذائية بين حبة من الكرزوحبة من الفراولة بنفس الوزن (8.4 غرامات):
حبة من الكرز الحلو حبة من الكرزالحامض حبة من الفراولة
ويبدو من خلال الجدول السابق أن الكرز الحلووالفراولة متشابهان من حيث القيمة الغذائية، الا أن الفروالة تتفوّق على الكرزالحلو من حيث احتوائها على كمية عالية نسبيا من فيتامينC.
أما الكرز الحامض، فهو يحتوي على مستوى عالجدا منفيتامين A (بيتاكاروتين).




فوائد الكرز!!؟؟


الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
خصائص الكرز

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام.

فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .


ما هي الفوائد الصحيّة للكرز؟
تراكمت فيالفترة الكثيرة نتائج دراسات كثيرة تشير الى الفوائد الصحية العديدة والمتميّزة فيالكرز،من بينها:

* يقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية،حيث يحتوي الكرزعلى العديد من المركبات المقاومة للتأكسد مثل anthocyanins، وهي الصبغةالحمراء في الكرز. ومن الجدير بالذكر أن الكرز يحتوى على أعلى مستوى من المركب anthocyanin مقارنة معأنواع أخرى من الفاكهة الحمراء مثل الفراولة.
ومن جانب آخر يحتوى الكرزعلى مركبمقاوم للتأكسد إضافي يدعى melatonin، وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية وينظم عملية النوم واليقظة. وكشفت أبحاثفي جامعة تكساس في الولايات المتحدة أنالكرز يحتوي على هرمون melatonin بكميات أعلىبكثير من تلك التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

* يحمي من الأمراض القلبية،يخفّض من مستوى الكولسترول السىء LDL،ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة منالتأكسد.

* يخفّف منآلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس، حيث كشفت الأبحاث أن تناول عشرين حبةمن الكرز الحامض قد يكون لها نفس تأثير حبة من الأكامول فيما يتعلق بتخفيف الشعوربالألم.
وقد بيّنت نتائج دراسة أجريت في قسم دائرة الأبحاث في جامعة كاليفورنياالتابعة لدائرة الزراعة في الولايات المتحدة أن النساء اللاتي استهلكن 280 غراما منالكرز، انخفضت لديهن في اليوم التالي مستويات uric acid بمعدل 15%.

* يخففمن أعراض الصداع

* يحسن من الحالةالنفسية

* يخفّض من احتمالاتالإصابة بمرض السكري من النوع 2 استنادا الى دراسة في جامعة ميشيجن في الولاياتالمتحدة موّلت منقبل دائرة الزراعة.

* يبطىء من عملية الهرم، وهذا بفضل الهرمون melatonin.


كيف يمكن إدخال الكرز في البرنامج الغذائيللمصاب بالسكري؟
إن كل 10 حبات كرز تعتبر كحصّة واحدة من الفواكه ويمكن تناولهاساعتين بعد الوجبة الرئيسية.


هل يتسبب الكرز بالسمنة؟
يعتبر الكرز منالفاكهة القليلة نسبيا بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل حبة من الكرز بالتقريب على 5 سعرات حرارية فقط. إضافة الى ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على الفئران أن للكرزمركبات مميّزة تعيق عملية زيادة الوزن المتعلقة باستهلاك عال للسعرات الحرارية، الاأن نتائج هذه الأبحاث ما زالت أولية.
طرق للعلاج بالكرز
1-علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
3-علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى.

http://www.qudsst.com/forum/showthread.php?p=1057254#post1057254
هذا هو رابط الموضوع الأصلي



من مواضيعي :
الرد باقتباس