عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 01/04/2011, 08:24 PM
صورة لـ شدوى
شدوى
واعـــد
 
كيف تستعد للامتحان



ها هو ضيف امتحانات يطرق أبواب الطلبة بعد شهور عديدة من الدراسة والتعب والكثير من القلق
والتخوفات نظرا لأنها السنة التي يعدها الكثير بالحاسمة والتي تحدد مستقبلهم الدراسي. وفي هذه القترة يبتعد الكثير من الطلبة عن تناول الفاكهة والخضروات وفي المقابل يكون الشاي والقهوة البديل لهم ..." اثبتت التقارير على لسان الخبراء ان التوكل على الله تعالى ثم الغذاء السليم بعيدا عن القلق مفتاح نجاح الطلبة عامة و طلبة الثانوية العامة خاصة.
واليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للتخفيف من التوتر والقلق الذي يسبق الامتحان
صلاة الفجر: الحفظ بعد صلاة الفجر يزيد من قدرة الطالب على الاستعاب والقدرة على الحفظ .
القلق : وعن معنى القلق وتأثيره على طلبة امتحانات نهاية الدراسة اثبتت التقارير بانه حالة انفعالية غير سارة أساسها توقع الشر وأنها حالة منتشرة في هذا العصر نتيجة التطور والواقع الأليم الذي يعيشه الإنسان حيث لا يوجد إنسان إلا ويمر بخبرة القلق"، كما قسم أنواع القلق إلى نوعين وهما القلق الايجابي والقلق السلبي . وبين أن الطالب يمر بتجربة القلق في كل عام دراسي ويزيد ذلك مع عام امتحانات نهاية الدراسةفهو قلق طبيعي يدفعه إلى الجد والمثابرة والبحث عن النجاح حيث ينتهي هذا الشعور بمجرد دخول قاعة الامتحان . و من أسباب الخوف والقلق من الامتحانات منها ضعف الثقة بالنفس الذي يعود سببه إلى إحساس الإنسان بالدونية والنقص حيث يتولد هذا الإحساس من البرمجة اللغوية للإنسان أو من المجتمع الذي يعيش فيه، فعلى الطالب أن يكون لديه القدرة على المثابرة ومواصلة التعليم وعدم الانصياع للملل أو الكسل.
فلا داعي للقلق من الامتحانات والتعامل مع جميع الأسئلة المقررة في الكتاب الدراسي لأن 70 % من أسئلة الامتحانات تكون منه".. ان على الطلبة تنضيم الوقت جيداً بحيث تشمل على فترات للراحة وممارسة الرياضة فهي تعمل على تجديد النشاط، و أن أفضل وقت للدراسة يكون بعد صلاة الفجر حيث يكون للعقل القدرة على الحفظ بشكل أسرع وأفضل .
ان أهمية تناول الطعام وخاصة وجبة الإفطار قبل الذهاب للامتحان،و أن الدراسة قبل يوم
الامتحان تكون من خلال مراجعة النقاط الرئيسة التي كتبها الطالب أثناء الدراسة السابقة.
و ضرورة الابتعاد عن عوامل التوتر خاصة أن التوتر الزائد يؤثر على أداء الشيء
"لابد في هذه الفترة أن يحاول الطالبة الابتعاد عن القلق وعلى الأهل دور مهم في ذلك
العقل السليم :ضرورة تناول الغذاء المناسب والسليم لصحة طلبة الثانوية العامة

بالتشجع على تناول الخضروات والفاكهة خاصة أنها تحتوي على العناصر الغذائية والأملاح ومواد مضادة للتأكسد، كما ننصح بممارسة الرياضة في فترة الصباح والمساء حيث أنها تعيد نشاط الدورة الدموية للجسم. وضرورة تناول عصير البرتقال ينشط المناعة للطلبة خاصة لاحتوائه على فيتامين c و ضرورة تناول الإفطار قبل الذهاب للامتحان خاصة أن الدماغ بحاجة إلى مادة الجلوكوز التي يتم الحصول عليها من خلال الغذاء وتوفرها يساعد الطالب على التركيز . وعليه الابتعاد عن القهوة والشاي لما لهما من تاثير سيئ على الدماغ ولهما مردود سلبي منها فقدان الشهية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

واهم علاج ناجح للتخلص من القلق هو ذكر الله تعالى كما جاء في كتابه العزيز "ألا بذكر الله تطمئن القلوب". فها هي مجموعة من الأدعية التي تساعد الطلبة على التحصيل الدراسي والتخلص من القلق، وهي كالتالي:
قبل المذاكرة :
"اللهم إني أسألك فهم النبيين ، وحفظ المرسلين ، والملائكة المقربين .. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل ".
بعد المذاكرة :
"اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه إنك على كل شيءقدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل "
عند دخول قاعة الامتحان :
"اللهم أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً " .
وقبل البدء بحل الأسئلة:
"رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل االصعب إن شئت سهلاً يا أرحم الراحمين " .
وفي أثناء الامتحان:
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث"، "رب مسني الضروأنت أرحم الراحمين ".
أما عند النسيان:
"اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي "
وعند الانتهاء من الامتحان :
" الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " .
"رب أنزلني منز ً لا مباركًا وأنت خير المنزلين مع الذين أنعمت عليهم من عبادك المقربين برحمتك ياأرحم الراحمين"




من مواضيعي :
الرد باقتباس