الموضوع: فن المعاملة
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13/03/2011, 09:58 PM
صورة لـ شدوى
شدوى
واعـــد
 
السلام فن المعاملة




كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فنون التعامل بين الناس، وكأن من سبقنا من أجيال كانت لا تعرف كيفية التعامل مع الناس، والآن جاء من يعلمهم..
أبداً عزيزتي.. كان الناس في السابق متحابين متعاونين فيما بينهم، ولذلك كانوا يحسنون التعامل
فيما بينهم، أما الآن والحياة المادية قد طغت على معاملاتنا حتى مع أقرب الناس إلينا، اختفت
فنون التعامل بين الناس، وطفت على السطح النفعية والمصلحة، فإذا بيني وبينك مصلحة، إذن بيني وبينك عامر، وإلا فليذهب كل فرد منا في حال سبيله.
والآن نحاول أن نبعد هذه الأفكار الغربية عن مجتمعاتنا الإسلامية النظيفة، ولنتقن فنون التعامل مع الناس حتى نكسب حب الناس وحب الله تعالى.
- تقربي من الآخرين عن طريق مدحك لهم، وإظهار حسناتهم، والاهتمام بمواهبهم ومزاياهم، وهذا يدل على قربك منهم وحبك لهم.
- الله جعل لنا أذنين ولسان واحد، كي نستمع أكثر مما نتحدث، والاستماع الجيد لمن يحدثك يجعلك قريبة محبوبة لبقة في نظر الآخرين.
- "أفشوا السلام بينكم" نصيحة نبوية رائعة، لها فعل السحر في قلوب الآخرين، فألقي السلام على من عرفت ومن لم تعرفي، تكسبي صداقات كثيرة، ولكن تخيري صديقاتك المناسبات لك.
- "كما تدين تُدان" إذن عاملي غيرك كما تحبين أن يعاملوك، وتذكري أن أي فعل أو قول صدر منكي لغير، سيعود إليك عاجلاً أو آجلا.
- اهتمي بنفسك من ناحية ملبسك وطعامك وشرابك وراحتك، وهذه ليست أنانية، وإنما هذا حقك على نفسك، والله أمرنا بذلك، وبعدها أدي حق الآخرين، ليكون أداؤك هذا على أكمل وجه.
- زِني كلماتك قبل أن تنطقي بها، فكم من كلمات أودت بصاحبها مسالك الهلاك، وندموا أشد الندم، فلتكن كلماتنا هينة لينة رقيقة، كما نحب أن نسمعها من الآخرين.
- "كن جميلاً ترى الوجود جميلا" فكلما كانت أخلاقك راقية، كانت أخلاق الآخرين راقية معك أيضاً.




من مواضيعي :
الرد باقتباس