عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 01/02/2011, 12:48 PM
pcac
هــادف
 
الفوائد الكثيرة جداً للبقدونس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكل يعلم بأن النباتات الخضراء التي تؤكل مفيدة جداً لجسم الإنسان
أما أن تكون كل هذه الفوائد في نبتة واحدة
فلا نملك إلا أن نقول سبحان الله


نبات البقدنوس

هو من النباتات المتوافرة في السوق بأثمان زهيدة، وفى متناول الجميع، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة، حتى سمى بحق (ملك الخضروات). لأن الدراسات المتعددة بشأنه قررت أنه يحتوى على الكثير من الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكبريت، وفيتامينات ا، ب، ج، وكذا الأحماض النافعة والزيوت الطيارة المفيدة، فضلا عن مضادات الأكسدة، ولذلك تتنوع منافعه الكثيرة والمتنوعة ما بين الوقاية والعلاج ....
والبقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام. والجدول الذي نقتبسه من جداول التحليلات الغذائية المعتمدة من قبل مراكز طبية موثوق بأمانتها، ربما يعطي من يهمه الأمر صورةً شاملةً لهذه العشبة التي تعيش في زوايا الإهمال وظلال النسيان.
ماء: 85 جم
زلال: 307 جم
دهن: 0.6 جم
طاقة حرارية: 56 سعرا
كالسيوم: 195 ملجم
فوسفور: 52 ملجم
حديد: 5 ملجم
فيتامين أ: 918 ميكروجرام
فيتامين ج: 3.7 جم

الـوقايــة:

يحتوى البقدونس على فيتامين ب 9 الذى يعد عاملا مساعدا لحماية الجلد صيفا، بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد، و أيضا يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن .

وبالإضافة إلى ذلك يحتوى البقدونس على حمض الفوليك، النافع للقلب والأوعية الدموية، والمانع لتشوهات الأجنة.
وأيضا يحتوى على نسب عالية من فيتامين أ، وفيتامين ج، فيلعب بذلك دورا هاما في تقوية البصر، والوقاية من العشى الليلى، ويحافظ البقدونس على سلامة البشرة ونقائها، كما يمنع تساقط الشعر، ويستعمل كغسول لفروة الرأس.
ولإحتواء البقدونس على مضادات الأكسدة، فإنه ينظف الجسم من السموم، ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة .

العــلاج :

1. الريجيــم:

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .

2. يفيد في علاج الكبد والمرارة:

فهو يفيد في افراز الصفراء من الكبد ولذا كان علاجا ناجعا لكسل الكبد ويستخدم كثيرًا في حالات التهاب المرارة وحصيات المرارة، حيث إن له تأثيرًا قويًا على تفتيت حصاة المرارة.

3. الدورة الدموية والقلب :

يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم، وبذلك فهو علاج للأنيميا، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة، وينظم الدورة الدموية في الجسم، إلى جانب أنه نافع للقلب .

4. الجهاز العضلى:

يقوى البقدونس عضلات الجسم، كما أنه يجدد الخلايا .

5. الجهاز العصبى:

البقدونس يقوى الجهاز العصبى، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة، ويقاوم النسيان .

6. الجهاز البولى:

البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها، (مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول).
7. الجهاز الهضمى: البقدونس فاتح للشهية، ويساعد على هضم الطعام، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات، فهو ملين، وملطف، ومهدىء للمعدة .

8. الجلد:

مغلى البقدونس (حزمة في لتر ماء) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته، لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس او نقيعه مرتين في اليوم لمدة أسبوع. ولأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً.
ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة، ثم إنه مخفف للحرارة، ومعرق .
وعصير البقدونس يحتوي على قدر كبير من "الكلوروفيل" والمواد الطيارة التي تساعد على اكتساب البشرة الملمس الناعم, كما يفيد في ازالة التجاعيد من الوجه وغيره. ولإحتواء البقدونس على مضادات الأكسدة، فإنه ينظف الجسم من السموم، ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

9. الجهاز التنفسي:

البقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسى، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .

10. الجهاز التناسلي:

البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض، كما أنه منظم للطمث .

11. يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسي:

يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (a) المقوي للطاقة الجنسية، ولكن أحد أهم فوائده وهو علاج العجز الجنسي عند الرجال، وهو ما يعد فياغرا طبيعية. ويعتبر أيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية .

12. البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم :

يرى الدكتور (كازن) ان للبقدونس قدرة خارقة في معالجة المفاصل والروماتيزم المزمن ففي رأيه ان عصير البقدونس هو خير علاج لهما.
يستخدم البقدونس لعلاج آلام التهاب المفاصل والتوائها والكدمات؛ ولعلاج تلك الآلام تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع فى الخلاط فتصبح كالعجين ويوضع جزء منها على موضع الإصابة وتوضع عليه قطعة نايلون ثم يربط بقطع قماش وتوضع مساءً، ويكرر ذلك عند الصباح، كما توضع ملعقة متوسطة من الجذور أو الأوراق المطبوخة فى طبق ماء مغلى وبعد أن يصفى ويبرد يشرب (1 إلى 3 مرات) يومياً، حسب شدة المرض.

13. الجهاز المناعي:

البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .

14. الغدة الدرقية:

مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية، وذلك بأن يغلى بالليل، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم، ونصف لتر على الريق، لمدة 3 أيام .

15. العيــــون:

باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (a) فإنه بذلك يلعب دورا هاما في تقوية البصر، والوقاية من العشى الليلي.

16. رائحة الفم الكريهة:

يمضغ غصن البقدونس الطازج بعد تناول الطعام خاصة (البصل والثوم) ويعتبر من أفضل الأعشاب للنفس الكريه حيث أنه غني بالكلوروفيل وهي المادة الفعالة في كثير من أقراص معالجة رائحة الفم.


إذن البقدونس في المنزل،، صيدلية شبه متكاملة، وقاية وعلاجا، والله سبحانه وتعالى هو الشافى. وهو سبحانه أعلى وأعلم.


ممنوع نهائياً

يمنع البقدونس نهائياً عن مرضى قرحة المعدة والأمعاء والقولون وعن المرضعات والأطفال دون عمر سنتين والحوامل فى الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدى إلى الإجهاض.




من مواضيعي :
الرد باقتباس