عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 22/11/2010, 06:37 PM
صورة لـ محب الجنان
محب الجنان
مُجتهـد
 
نصائح عاجلة لطلبة وطالبات المدارس والجامعات

بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

هذه نصائح لأحبتنا طلاب وطالبات المدارس والجامعـات، عندما تبدأ الدراسة نرى قلة المشاركات والردود من قبل الأخوة والأخوات في المنتدى.

وهذا بسبب تفرغهم للدراسـة والتركيز عليها، وهذا مطلوب من الطلاب والطالبـات، وهنا بعض الأمور المهمة التي نذكّر بها احبتنا.

قبل كل شيء اخواني واخواتي من طلاب وطالبات عليكم تقوى الله تعالى، فما فائدة دراسة وانتم تاركون للصـلاة.

وما فائدة دراسة وانتم تاركون للعبـادة، نعم الدراسـة تفيدكم في الحياة الدنيـا، ولكن هل في الآخـرة تفيدكم الدراسـة؟؟ طبعا لا.

لأن الآخرة لها أعمال غير عن الدراسـة، فالآخرة لها أعمال من الصلاة وذكر الله وحب الخير والبعد عن المحرمـات.

وعليك اخي الطالب واختي الطالبة أن تسعوا للآخرة كما تسعوا للدنيـا، الآن أغلب الطلبة والطالبات نجدهم حريصين على الدوام، فلا تفوتهم حصة او محاضـرة، في حين تفوتهم الصلوات وربما يؤخرونها عن وقتها.

قال الله تعالى ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤتـه منها وما له في الآخرة من نصيـب )

فوازن اخي الطالب واختي الطالبـة في أوقاتكم، اجعلوا كل شي في وقته، فعندما يحين وقت الصـلاة..صلوا ولا تؤخرونها حتى يخرج وقتها او تتهاونون في وقتها.

وعندما يحين وقت الحصة او المحاضرة.. فيكون وقت المحاضرة او الحصة، وعندما يكون وقت الطعام..فيكون وقت الطعام، وعندما يكون وقت المذاكرة..فيكون وقت المذاكرة..وهكذا.

اعطي كل شيء حقـه، هذا هو الطالب النجاح وهذه هي الطالبة الناجحة عندما يحافظون على عبادتهم مع التركيز في الدراسة والأهتمام في ذلـك.

كذلك اخواني واخواتي لا تعتمدوا فقط على عقولكم في الدراسـة، وإنما اعتمدوا على الله، فاكثروا من الدعاء، واطلبوا التوفيق من الله في الدراسـة.

فالله قادر اخي واختي ان يسلط عليك مشكلة يوم الإمتحان او مثلا يحدث شيء في عقلك، فتذهب كل الدراسة هباء، ويضيع كل شيء فعلتـه.

لهذا اعتمد اخي على رب السماء، واكثر الدعاء.. الدعاء.. الدعاء، ارفع يديك دائما إلى الله، واطلب منه المدد والتوفيق والنجاح.

كذلك ايها الطلبة والطالبات.. تعرفوا على صحبة صالحة تعينكم على الخير، وتعينكم على المذاكـرة، لو مثلا اجتمع الطالب مع صديقه للمدارسة بعض الدروس جيد ولكن لا يكلف عليه الزيارة، فربما عنده واجبات او مذاكرة.

وكذلك الطالبات جيد تجتمع البنت مع صديقتها للمذكرة والمراجعـة، فهذا من باب التعاون والإستفـادة، ولكن لا تطيل الجلـوس مع صديقتها فربما عندها ارتباطات ومذاكرة.

فلا تكلف عليها وإنما يكون وقت محدد، وعلى الطالب أن يفيد غيره من المعلومات، لأن بعض الطلبة يحتكر المعلومات ولا يريد الخير لصديقـه، وربما اخفى او كذب عليه ببعض المعلومات.

وهذا ما ينبغي وإنما يجب ان يكون هناك تعاون ومحبـة، فهذا هو طريق النجاح ولا يكون إلا بالصحبـة الصالحـة.

وانبـه هنا للطالبات..فبعض الطالبات لما يجتمعن مع صديقاتهن لا يراجعون او يدرسون، وإنما تتحول الغرفة إلى سوالف وحكي وكلام فاضـي.

وهذا ما ينبغي يا اخوات، وإنما عليكن استغلال الوقت في الدارسـة، وتكون السوالف او الحكي في اوقات الفراغ او الزيارات.

كذلك انبه الطلبة والطالبات لأمر مهم وخطيـر، وهذا يدل على ضعف الإيمان، وعلى الآباء والأمهات معرفة أين يذهبون بناتهم وابنائـهم.

بعض الطلبة او الطالبات يريدون الخروج، فيقولون لأهلهم سوف نذهب إلى اصحابنا للمذاكـرة، وهم لا يذهبون لذلك.

بل يذهبون لفعل المحرمات، فالطالب ربما يذهب إلى اصدقائه لشرب الدخان او لبحث عن البنات في الطرقات والمعاكسات.

كذلك بعض البنات لا يتقن الله تعالى، وتكون الثقة من الأهـل كبيرة، فتقول لأمها سوف اذهب مع صديقتي واجلس معها ثلاث ساعات.. وهي لا تفعل ذلك بل تذهب لعشيقها وربما فعلوا المحرمات. والعياذ بالله.

قصص نسمعها وعلى كل واحد تقوى الله تعالى، وعليكم ايها الأحبة ان تتركوا المعاصي والذنوب فخطرها عظيم وهي سبب كل شـر.

وربما طالب او طالبه متفوقين ولكن بسبب الذنوب والمعاصي تتدمر حياتهم ويضيع مستقبلهم بسبب شهوة محرمة.

وعلى الآباء والأمهات معرفة أين أبنائهم سوف يذهبون للمراجعـة، فقصص كثيرة مؤلـمة نراها ونسمعها، ونجد ان السبب الرئيسي اهمال الوالدين في هذا.

كذلك بعض الطلبة والطالبات يحبون الإنترنت ومدمنون عليه، فهنا عليهم ان يضبطوا هذا الشيء، ويجعلوا وقت محدد للدخول إلى الإنترنت، والمشكلة عندما يدخلون للسوالف والحكي الفاضي.

دون استغلال الوقت مثلا في الدعوة او إنشاء بحث او طلب معلومة عن الدراسـة، او مثلا الحديث مع اصدقاء الدراسـة، ومدراسة بعض الأمور في الماسنجر مثلا.

ونصيحة أخيـرة اقولها للطلبة والطالبات..وخاصة الذين عندهم اختلاط في المدرسة او الجامعـة، اتقوا الله تعالى، وابتعدوا عن التعارف والخروج مع الجنس الآخر.

واصبروا عن الحرام حتى ياتي الفرج، بعض الطلبة يكون مبتعد عن طريق التعارف وعندما يرى اصدقائه. يقول: لماذا لا افعل مثلهم؟؟ وكذلك البنت ربما تكون لا تعرف هذه الأمور.

وعندما تدخل المدرسة وتتعرف على صديقات سوء او في الجامعة..فيقولن لها: لا بد من عشيق لك مثل ما عندنا.. فتسقط في الوحل، وتتغير هذه البنت.

بعد ما كانت صالحة تقيه عابدة لا تعرف صداقة مع الشباب، تغيرت وتركت الصلاة واصبحت تخرج مع الأجانب حتى وجدت نفسها في بحر الضياع والنـدم والحسـرة.

فلنتق الله تعالى ايها الطلبة والطالبات، واحافظو على دينكم وعفتكم، وابتعدوا عن الصحبة السيئة، واهتموا في دراستـكم.

والله الموفـق

كتبه/ محب الجنان





من مواضيعي :
الرد باقتباس