عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 15/05/2010, 11:59 PM
صورة لـ TASABEEH
TASABEEH
مُشــارك
 
اسئلة عن الغذاء

10 اسئلة عن الغذاء والرشاقة ..

هل ترغبين فى أن تحتفظي بوزنك ورشاقتك ؟ أو ترغبين فى أن تفقدى بعض الوزن ؟

1 - لقد فقدت كثير من وزنى فى الفترة السابقة وأنا راضيه الآن عن شكلى كثيراً ..كيف استمتع بحياتى مع الأصدقاء والأقارب وخاصة فى الأعياد والمناسبات ؟


فكرى فى شكلك الآن وكيف أنت راضيه عنه ، فكرى فى رشاقتك وإعجاب الآخرين بك .. حاولى أن تتبعى ريجيم متوازن ، وحاولى أن تتحكمى فى كميات أكلك ، انتظمي على شرب اللبن الخالى من الدسم والأجبان القليلة الدسم ، أشربي كثيراً من الماء ولا تنسى التمارين وممارسة الرياضة فالمشى السريع يوميا يحرق الزوائد التى تكتسبينها فى المواسم والأعياد .


2 – كل عائلتي تعشق أكل الاجبان ، لكنى قلقة عليهم من السمنة وتراكم الدهون فى أجسامهم ،ما هو البديل الصحي ؟


هناك كثير من الاجبان القليلة الدسم مثل الجبن الهولندى الأصفر والجبن الذى يتكون من لبن الماعز ، ولكن الجبن الريكفورد هى أكثر الألبان دسما .. اذا أكلت شرائح من الجبن فسوف يصبح من الصعب التحكم فى العدد فمن الأفضل أن تقطعى الجبنة فى حجم علبة الكبريت وحددى لنفسك قطعة واحدة فى اليوم ، وضعى العلبة فى الثلاجة فوراً حتى لا تأخذي قطعة أخرى .. ضعى مع الأكل بسكويت قليل الدسم ، ضعى على مائدة الطعام بعض الكرفس ، الطماطم والخيار والفاكهة الطازجة والمجففة وعودي أولادك على أكل هذه الأطعمة المفيدة حتى لا يكون اعتمادهم الأساسي على الجبن . .


3 - أنا أحب البطاطس المقلية كثيراً ولا أقدر على مقاومتها ، فهل يمكن استبدالها بنوع أقل دسما؟


نعم ، اسلقي البطاطس اتركيها لتجف من الماء وانثري عليها زيت زيتون ثم أتبعي الخطوات العادية فى عمل البطاطس ، فمذاقه وشكله يكون مثل البطاطس المحمرة ولكنها تجنبنا استخدام

الكثير من الزيت لأنها لا تبقى فى الزيت لفترة طويلة .


4 - أنا مدمنة مكسرات مملحة وعندما أكله لا أستطيع أن أتوقف وهذا هو السبب فى زيادة وزنى 4 كيلوجرامات ؟ فما الحل ؟


يمكن أن تشترى المكسرات الغير مقشره واستخدمى كسارة لكى تنزعي القشرة ، فسوف تجديها صعبه الأكل ومتعبة وسوف تمتنعى عن أكلها .


5 - أنا أحب الكريمة ( القشدة) على البودنج ؟ ماذا أفعل ؟


يمكن أن تستخدمى الكريمة منخفضة السعرات ويجب أن تحافظى على كميات الحلويات التى تأكليها ..


6 - تأكل عائلتي كميات من الشيكولاتة والمحمصات ، هل من الممكن ان أعرف البدائل الصحية لذلك ؟


شرائح الجزر والفلفل بسيطة ومليئة بالفيتامينات يمكن أن تقدميهم مع الصوص .. وأيضا الفواكه المجففة فهى قليلة السعرات ولذيذة ، وإذا كانوا غير قادرين على مقاومة الحلويات فيمكن أن تجربى الحلويات قليلة الدسم .


7 - تعانى والدتي من مرض السكري ، وهى لا تستطيع أكل أى حلويات خاصة فى الأعياد والمناسبات ؟ ما الحل ؟


يقول الأطباء إن والدتك سوف تشعر براحة وتحسن إذا امتنعت عن أكل الحلويات وحافظت على نسبة السكر فى الدم ، وإذا كانت لا تقدر على مقاومة الحلويات فأفضل حل هو أن تتحكم فى الكميات فيجب أن تأكل كميات صغيرة جداً .. يجب أن تعتمدى على الأكل الصحي مثل الخضراوات والفاكهه ويجب أن تجعل السكريات جزء من وجباتها ولكن بجانب الأكل الصحي لأن نوعيات الطعام تؤثر أيضا على نسبة السكر فى الدم ولا تعتقد أن قطعة صغيرة من الحلويات لن تؤثر !! ويجب على والدتك أن تعرف أن كلما زاد وزنها كلما ارتفعت نسبة السكر فى الدم .


8 - فى كل عام أقول لنفسى أنني لن أبالغ فى الأكل ولكنى لا اقدر على المقاومة ؟ ماذا افعل ؟


حافظي على أن يكون إفطارك صحي فهذا سوف يساعدك على تجنب عدم الانتظام فى الأكل طوال اليوم . يجب أن تعرفى أن المعدة تأخذ وقتاً لكى نشعر بالامتلاء فكلى الطعام ببطء وانتظري 20 دقيقة قبل أن تأكلى الحلويات .. لا تتركى أطباق الحلويات والمكسرات والشكولاته أمامك ، امضغي لبان خالى من السكر واشغلي نفسك بأي شىء مثل القراءة أو المشى .



9 - أنا لا أقدر على مقاومة الأكل ؟ فأنا أكل كميات هائلة من الطعام حتى وأنا لا أشعر بالجوع ، وتزيد هذه الحالة عندما أكون عصبية أو مكتئبة ، زاد وزنى كثيراً ماذا افعل ؟

يسمى هذا إدمان الأكل ويعتبر هذا مرض نفسى مرتبط بالمشاكل النفسية والعاطفية ويسبب الكثير من الأمراض الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الكوليسترول وامراض القلب وبعض الأمراض النفسية مثل زيادة الاكتئاب ، الانعزال والوحده ..بعض المشاهير أصيبوا بهذا المرض مثل Geri halliwell و Robin William ولكن بعد زيارتهم للطبيب النفسى تحسنت حالتهم كثيرا واصبحوا قادرين على التحكم فى أنفسهم . يعالج الإدمان من الأكل كأى نوع من أنواع الإدمان ، فيجب ان تزورى الطبيب النفسى لكى يساعدك على التحكم فى نفسك ويساعدك على حل مشاكلك النفسية ومعالجة اكتئابك قبل البدء فى عمل ريجيم صحى وعندما تجدى نفسك فقدت كثيراً من الوزن سوف تشعرين بالسعادة والرضا وسيختفى الاكتئاب تماما وسوف يشجعك هذا اكثر على الاستمرار فى الريجيم والمحافظة على وزنك ورشاقتك .


10- استضيف ثلاث نباتيين على العشاء ، هل يوجد اكلات جديدة ؟



رول سبانخ

- 1 بصلة مقطعة جيداً

- 1 فص ثوم مقطع جيداً

- 100 جرام سبانخ

- 7 بيضات

- ملح وفلفل

- صنوبر مهروس

- 500 جرام مشروم مقطع شرائح

- 70 جرام جبنة ماعز

الطريقة :

حمرى الثوم والبصل فى الزيت حتى يصبح لونه ورديا ، ضعى السبانخ واتركيها لمدة 30 ثانية أو حتى تزبل ، أضربي البيض وضعيه على السبانخ ضعيه فى صينيه منخفضة الجوانب واتركيها فى الفرن لمدة 10 – 15 دقيقة اتركيها لتبرد ، ترفع من الصينية وضعى عليها الصنوبر والمشروم والجبنة ولفية لكى يصبح رولا وبقطع شرائح .



بستو الجبنة بالزعتر

- 50 جرام زعتر

- 100 جرام جبنة بارميجان

- فصين ثوم

- 10 جرام صنوبر

- 100 مللى زيت زيتون

- ملح وفلفل

الطريقة :

امزجى الزعتر والجبن والثوم والصنوبر وضعيهم فى الكبة ضعى عليهم زيت الزيتون وقلبيهم.




من مواضيعي :
الرد باقتباس