عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 11/03/2010, 08:36 AM
صورة لـ راجيه رحمة الله
راجيه رحمة الله
مُشــارك
 
قلب ينبض مسابقة لملكات الجمال بمسجد روسى

مسابقة لملكات الجمال بمسجد روسي!
ضمير أحمد - إسلام أون لاين.نت/ 18-1-2006

الفائزة بالمسابقة ديلارا صاديقوفا

شهدت جمهورية تتارستان الروسية مسابقة هي الأولى من نوعها لاختيار ملكة جمال مسلمة على أساس التزامها الديني والأخلاقي ووعيها الثقافي بالشأن الإسلامي.

وتسابقت نحو 8 فتيات مسلمات كلهن محجبات في حفل أقيم بدار المناسبات الملحقة بالمسجد الكبير بمدينة قازان عاصمة تتارستان وسط حضور اقتصر على النساء فقط.

وقال منظمو المسابقة لشبكة "إسلام أون لاين.نت" الأربعاء ش18-1-2006: إنها شملت مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده إضافة إلى مسابقات في المعلومات الدينية والثقافية التي احتوت على عدد كبير من الأسئلة ذات طابع فكري عميق مثل إمكانية اندماج المسلمين في المجتمعات العلمانية.

كما شملت المسابقة اختبارات في حياكة الملابس الإسلامية إضافة إلى طهي الأكلات التترية المعروفة مثل "الشاك شاك".

وفي المرحلة الأولى من المسابقة، شاركت نحو 56 فتاة من مختلف الأعمار، لكن 8 فتيات فقط استطعن اجتياز تلك المرحلة، ووصلن إلى المرحلة النهائية من المسابقة، وتراوحت أعمارهن بين 15 و19 عاما.

وسيلة للتعريف بالإسلام
وبعد منافسة حامية فازت ديلارا صاديقوفا -17 عاما- بلقب ملكة جمال المسلمات في تتارستان أو "ميس مسلمة"، وهي طالبة بالمدرسة الثانوية وتعيش في منطقة "نيجني كامسك" بغرب جمهورية تتارستان.

وعن أسباب مشاركتها قالت ديلارا لوسائل إعلام محلية: "لقد قررت أن أشترك في المسابقة لأنني بتلك الطريقة أدعو الناس إلى التعرف على الإسلام وأنه دين يمكّن معتنقيه من ممارسه كافة أنشطة الحياة بشكل أخلاقي محترم... وعلى هذا رأيت أن اشتراكي في المسابقة قد يكون وسيلة لتعريف الآخرين بديننا".

وتابعت أن اشتراكها في هذه المسابقة دفعها لتوسيع ثقافتها الدينية والثقافية، كما أعربت عن أملها في أن تكون معلمة أطفال للدين الإسلامي في المستقبل.

تشجيع الحجاب
من جهتها قالت سعيدة أباكوفا رئيسة لجنة التحكيم بالمسابقة: إن اختيار "ملكة جمال مسلمة" تم بناء على مجموعة من الأسس منها التحلي بالأخلاق الإسلامية، ومدى الإلمام الديني والثقافي.

وأضافت سعيدة أن "الهدف من تلك المسابقة والمقرر أن تقام سنويا هو إظهار الوجه الحقيقي للحجاب وأن المحجبات على درجة عالية أيضا من الجمال والتدين والثقافة وهو ما قد يشجع غير المحجبات على ارتدائه".

وتابعت قائلة: "الهدف أيضا أن نؤكد على أن الجمال ليس في التعري والمتاجرة بجسد المرأة مثلما نشاهد في أغلب مسابقات الجمال فهناك الجميلات الملتزمات".

وحصلت الفائزات في المسابقة على جوائز مختلفة؛ حيث حصلت صاحبة المركز الأول على رحلة سياحية إلى جمهورية مصر العربية بمرافقة والدتها.

وحضر الحفل عدد من أعضاء المنظمات الإسلامية النسائية، وزوجات كبار العلماء إضافة إلى صحفيات وكاتبات مسلمات.

وشارك في تنظيم الحفل صحيفة "أكشار لاك" -أو "الطائرة"- التترية القومية المعنية بشؤون مسلمي تتارستان.

وتقع جمهورية تتارستان في وسط روسيا وتبلغ نسبة المسلمين 60% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 4 ملايين نسمة

ابغى ارأكم فى الموضوع




من مواضيعي :
الرد باقتباس