عرض مشاركة مفردة
  #6  
قديم 09/05/2009, 04:10 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
: أنواع الكتب .. وتقسيماتها .. ملف متكامل ..

* بعض التعريفات لأقسام الكتب المبنية على الحقائق:

- الكتب السنوية (Almanaces).

- السير الذاتية (التراجم الذاتية) الشخصية (Autobiography):

هذه الكلمة مشتقة من المصطلح اليونانى القديم (Auton) والتى تعنى النفس و (bios) والتى تعنى الحياة والمقطع الثالث (graphein) يعنى الكتابة. والترجمة أو السيرة الذاتية الشخصية هى "سيرة شخص يرويها بنفسه" وهو تعريف ستاروبنسكى، ومن التعريفات الأخرى التى تفسر هذا النوع من السير أو التراجم الذاتية تعريف محمد عبد الغنى حسن الذى قال: " التراجم الذاتية الشخصية هى أن يكتب المرء بنفسه تاريخ نفسه، فيسجل حوادثه وأخباره ويسرد أعماله وآثاره. ويذكر أيام طفولته وشبابه وكهولته، وما جرى له فيها من احداث تعظم وتضؤل تبعاً لأهميته".

- السير الذاتية الغيرية (Biography):
والكلمة باللغة الإنجليزية مشتقة من الكلمات اليونانية (Bios) تعنى الحياة و (graphein) تعنى الكتابة، وهى سيرة تتصل بسرد كاتبها لحياة شخص آخر أى ليس سيرته هو. أى أنها نوع آخر من الأعمال الأدبية والأشكال الإعلامية مثل الأفلام.
تعتمد السير الذاتية الغيرية على قصص حياة الأشخاص مكتوبة وقد يدخل فيها عنصر الخيال لكنه يشير دائماً إلى سرد حقائق. والسير الذاتية هنا هى بخلاف بيان السير الذاتية التى تقدم للوظائف حيث تركز السير على انفعالات الشخص الداخلية ونسيج الشخصية وما مرت به من تجارب. والتراجم الذاتية هى ما وراء قائمة الحقائق التى تتمثل فى سرد تاريخ الميلاد، التعليم، تجارب العمل، العلاقات .. الموت.

ونجد الفارق بين السيرة الذاتية الشخصية والسيرة الذاتية الغيرية فى طريقة رسم الشخصية، فالسيرة الذاتية الشخصية تقدم الشخصية من الداخل إلى الخارج أى التجارب الذاتية بانفعالاتها ومن ثَّم آثارها الخارجية أما الأخرى هى سرد للأحداث أكثر من التعمق داخل مشاعر الفرد وانفعالاته أى أن الكاتب يقدم الشخصية من الخارج للداخل.

- الطبعة الزرقاء (Blueprint):
هى عبارة عن صورة فوتوغرافية بسيطة عن رسم ميكانيكى أو تصميم معمارى. وهذا الاسم مشتق من الطبع الفوتوغرافى الذى يكون لونه أزرق داكن الذى يتكون من خطوط بيضاء وخلفية لونها أزرق.
وكانت مستخدمة بشكل شائع فى الماضى لنسخ الرسومات المعمارية والهندسية.



من مواضيعي :
الرد باقتباس