عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 09/05/2009, 04:08 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
: أنواع الكتب .. وتقسيماتها .. ملف متكامل ..

- الكتب المبنية على الحقائق:

تعتمد كتب الحقائق على تقديم موضوع كحقيقة، وقد يكون هذا التقديم دقيق أو لا، أى من الممكن أن يقدم الكتاب قصة إما حقيقية أو غير حقيقية للموضوع الذى يتم تناوله. ويعتبر هذا النوع من الكتب هو الشق الثانى من أقسام الكتابة الرئيسية خاصة تلك المستخدمة فى المكتبات والشق الأول لها هو كتب الخيال.

- ومن الأنماط الكتابية المستخدمة فى الكتب الواقعية المبنية على الحقائق:

المقالات - الجرائد - الوثائق - الأبحاث العلمية - الصور - السير الذاتية (التراجم الذاتية) - المناهج الدراسية - التوثيق المتخصص (مثل أدلة المستخدم) - الصحافة - الرسومات التوضيحية) .. وهذه هى أكثر الأمثلة شيوعاً وأى استخدام للخيال هنا تعتبر الكتابة غير أمينة (غير دقيقة) إن جاز القول.
لكن هناك بعض الكتابات التى تصلح للخيال أو الحقائق إما هذا أو ذاك مثل: الخطابات - مقالات المجلات - الكلام أو جوانب الحديث - المواقع على الشبكة البينية (الإنترنت) - التاريخ - الكتابات المصورة عن الرحلات.

والأدوات الإبداعية والأدبية المتعددة المستخدمة فى كتابة الخيال غير ملائمة لاستخدامها فى الكتابات المبنية على الحقائق .. على الرغم من أن هذه الأدوات موجودة فى الأعمال القديمة لكن الاستخدام لها هو استخدام صامت لا يشوش على المعلومات المقدمة فى العمل.

ومن الاعتبارات الهامة جداً فى تقديم الأعمال أو الكتابات المبنية على الحقائق (أدوات العمل الواقعى):

- الوضوح والبساطة.
- حكم الجمهور أو العامة ضرور للغاية.
- ينبغى أن يقدم العمل المتعة أو إمتاع القارىء على عكس كتب الخيال فهى تمتع كاتبها.
- الحقيقة هامة فى هذا النوع من العمل لإقناع القارىء وأن يوافق على الفكرة أو الأفكار المقدمة له.
- فهم احتياج القارىء من العمل واستخدامه له.
- بالإضافة إلى المعلومات الموجودة العامل الأساسى للعمل الفعال.
- الأحجية المتوازنة شىء أساسى فى الأعمال المبنية على الحقائق.


ونجد أن الأعمال المبنية على الحقائق فى اللغة الإنجليزية تسمى (non -fiction) وترجمتها أعمال ليست خيالية مشتقة من كلمة (fiction) الخيال وهذا يوضح أن كتب الخيال أو الأعمال التى اعتمدت على الخيال كانت سابقة على تلك المعتمدة على الحقائق.
والرسم على الجدران (الكهوف) كانت واحدة من أوائل الأعمال التعبيرية للجنس البشرى وكانت بمثابة السجلات التى دون عليها ما اقتنصه الإنسان فى رحلات الصيد أو كانت قصة تعبر عن ما كان سيقومون باصطياده فى المناسبات المستقبلية .. وإن كانت هذه الرسوم تبدو غامضة بعض الشىء فإن الكتابة المسمارية (الحروف البابلية والآشورية القديمة Cuneform) كانت هى من أوائل الكتابات التى اعتمدت على الحقائق، ومن أشهر الرموز المستخدمة فى الكتابة المسمارية والتى تمثل الحياة الاقتصادية من البيع والشراء هى الثور والشعير.



من مواضيعي :
الرد باقتباس