عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 09/05/2009, 04:07 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
: أنواع الكتب .. وتقسيماتها .. ملف متكامل ..

- كتب الخيال:

الخيال هو جزء رئيسى من ثقافة الإنسان، والقدرة على خلق وإبداع خيال أو أية أعمال فنية أخرى يُعرف على أنها إحدى صفات البشر. وكتب الخيال (Fiction) هى التى تروى وتقص لنا أحداث يلعب فيها الخيال دوراً كبيراً وهى بخلاف الكتب التى تعتمد أو المبنية على الحقائق (Non-fiction) التى تسرد ما يحدث فى الواقع كحقائق.
وتعتمد جاذبية كتب الخيال على مقدرتها فى إثارة المشاعر الإنسانية وأنها تشتت التفكير وتذهب به بعيداً إلى الأمل فى أوقات اليأس على سبيل المثال، وتزج بالشخص إلى الضحك بل وتجعله يتفاعل بمشاعره مع الأحداث بدون أن يكون مشاركاً فيها .. أى أن التفاعل هنا يسمى بالتفاعل عن بعد.

والأعمال الخيالية ومنها:
القصص - الصور - الروايات - الأفلام - والكوميديا، تعتمد بشكل جزئى على أحداث حقيقية وفيها محتوى خيالى، ويستخدم المصطلح أو الكلمة أيضاً مرادف للنثر الخيالى.

يتم إدراك الخيال على أنه شكل من أشكال الفن أو المتعة والترفيه .. على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن تكون للغرض الفنى، فمن الممكن أن تكون تعليمية بغرض التعليم مثل الأمثلة الخيالية التى تستخدم فى مناهج الكتب المدرسية. وفى بعض الأحيان يمتزج الخيال ببعض الحقائق. ويوصف الخيال واستخدامه فى الكتب على أنه جزء أساسى من الثقافة البشرية والقدرة على خلق قصص الخيال وأية اعمال فنية أخرى يعتبر إحدى السمات البشرية والمعروفة.

- أنواع كتابات الخيال (تصنيف كتب الخيال):

- كتب خيال الأطفال.

- كتب خيال الجرائم:

أ- الخيال البوليسى.
ب- الخيال السرى (الغامض).


- كتب خيال الجاسوسية.
- كتب الخيال الأدبى.
- كتب الخيال التفاعلية.
- كتب الخيال التى تبنى على الإعجاب (خيال المعجبين).

- كتب الخيال التأملى:
أ- خيال الفانتازيا.
ب- الخيال العلمى.
ج- خيال الرعب
:
أ- مصاص الدماء.

- عناصر الكتابة فى الخيال:

- الأشخاص التى تمثل الخصوم أو العداء.
- الصراع.
- الذروة والحادثة الأكثر أهمية والإثارة والتشويق فى الرواية.
- الشخصيات المتعددة.
- حبكة الرواية.
- بطل الرواية.
- موطن انحلال العقدة أو المشكلة.
- بناء الرواية وتركيبها.
- الحبكة الثانوية.
- الموضوع أو الفكرة الرئيسية.

* أنواع كتب الخيال:

- كتب خيال الجرائم:
خيال الجريمة هو نوع أدبى يتعامل مع الجريمة واكتشافها ومع مقترفى هذه الجرائم ودوافعهم. وعلى الرغم من اختلاف خيال الجريمة عن الخيال العلمى أو الخيال التاريخى إلا أنه يحتوى بداخله بشكل غير مباشر بل ويتداخل مع بعض أنواع من الخيال الأخرى مثل الخيال البوليسى ... الخ.
أ- الخيال البوليسى:
هو جزء من خيال الجريمة ويركز على التقصى والبحث فى الجريمة وخاصة عن المرتكب بواسطة مخبر سرى ويتصل بشكل قريب من الخيال السرى الغامض إلا أنه يحتوى على ألغاز محيرة أكثر ينبغى حلها من قبل بطل فردى سواء أكان بطل أم بطلة .. ومن أشهر سمات هذا النوع من الخيال أن المتقصى عن الجريمة يكون غير متزوج ويتحلى بصفات جذابة ويعاونه أو يعاونها مساعد أقل فى الذكاء ويسأل أسئلة بعيدة عن الجريمة لكى يفسر الغموض فى نهاية القصة.
ب- الخيال السرى (الغامض):
يقع تحت الخيال البوليسى، وتُبنى القصة على حدث غير معلوم أسبابه ويتطلب بطل لحله وإزالة الغموض عنه. وقد يُعطى للقارىء مفتاح الحل بطريقة غير مباشرة، وفى بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين الخيال البوليسى للتشابه الكبير بينهما إلا ان الاختلاف يتضح فى أن الخيال السرى لا يتطلب وقوع جريمة أو وجود تمثيل للقانون فيها.

- كتب خيال الجاسوسية:
ظهر هذا النوع من الأدب قبل الحرب العالمية الأولى فى نفس الوقت التى شُكلت فيه أول منظمات ووكالات المخابرات، وحينها أصبح لأدب الجاسوسية شعبية كبيرة وحقق نجاحات لاستمتاع القارىء بها.

- كتب الخيال الأدبى:
الخيال الأدبى ليس مصطلحاً سهلاً وأصبح استخدامه شائعاً منذ السبعينات من أجل التمييز على أنه خيال جاد يختلف عن الأنواع الأخرى من الخيال أو الخيال الشعبى ومثال على ذلك: نجد أن أول رواية كانت بمحتوى ألأدبى. ومن سمات الخيال الأدبى أنه يركز على الأسلوب والعمق النفسى وراء هذا الأسلوب، ويركز أيضاً على الشخصيات .. فى حين أن الخيال التجارى يركز أكثر على الحبكة.
ومن أمثلة الخيال الأدبى: القصة القصيرة - الرواية ... الخ.

- كتب الخيال التفاعلية:
يصف هذا النوع من الخيال البرامج (Software) التى تحتوى على بيئة محفزة والتى يستعين فيها المستخدم بنصوص على هيئة أوامر لكى يتم تنفيذها للسيطرة ومثال على ذلك: كافة ألعاب الكمبيوتر التى تتضمن على مغامرات.

- كتب الخيال التى تبنى على الإعجاب (خيال المعجبين):
خيال الإعجاب أو خيال المعجبين لم يعد وجود لهذا النوع من الأدب فى وقتنا الحالى، وهو خيال يكتبه الأشخاص التى تستمتع بفيلم أو رواية أو بعرض تلفيزيونى أو أى عمل فى الوسط الإعلامى وذلك باستخدام الأشخاص والمواقف فى هذا العمل ليكونوا مادة لخلق حبكة جديدة لعمل آخر اعتماداً على هذه المواقف والأشخاص.

- كتب الخيال التأملى:
الخيال التأملى هو مصطلح يشمل الخيال العلمى وخيال الرعب والفانتازيا وخيال التاريخ البديل.

أ- خيال الفانتازيا:
الفانتازيا هى نوع من الأنواع المتعددة التالية: فن - أدب - موسيقى - فيلم سينمائى أو فانتازيا تلفزيونية. تقع الفانتازيا تحت الخيال التأملى، تُستخدم فيها أشكال من القوى الخارقة أو السحرية بوصفها العنصر الأساسى فى الحبكة أو الموضوع .. فى المكان والزمان .. أو فى الثلاثة معاً. ويختلف هذا النوع الأدبى بوجه عام عن الخيال العلمى وخيال الرعب فى مضمون الكتابة والموضوع بل وفى المشاعر.
ونجد أن أسلوب الفانتازيا فى الأعمال القديمة بل والجديدة أيضاً تشعر فيها يتدخل العناية الآلهية أو قوى خارقة تحل العقدة.
ب- الخيال العلمى:
يُكتب هذا النوع من الخيال بقصد تقديم الترفيه والاستمتاع لقرائه، حيث يتم خلق مواقف علمية مختلفة عن التى نعيشها فى الحاضر أو تلك التى حدثت فى الماضى. وهذه المواقف تعكس مدى التقدم العلمى الخارق.
ج- خيال الرعب:
يهدف خيال الرعب إلى إحاطة القارىء بالمخاوف، ويتطلب خيال الرعب وجود سبب لإثارة الخوف لدى القارىء ويتمثل فى اقتحام عنصر الشر أو حدوث سوء للفهم أو وجود قوى خارقة. ويتداخل خيال الرعب مع الخيال العلمى و/أو الفانتازيا وكل ذلك يقع تحت تصنيف الخيال التأملى.
أ- مصاص الدماء:
خيال مصاصى الدماء نوع من العمل الأدبى الذى يتناول بشكل أساسى موضوع مصاصى الدماء.



من مواضيعي :
الرد باقتباس