عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 09/05/2009, 04:00 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
: أنواع الكتب .. وتقسيماتها .. ملف متكامل ..

- كتب السير الذاتية:

كتب السير الذاتية هى الكتب التى تتضمن على قصة حياة شخص بعينه، وسرد لأحداث حياته التى مر بها.
وتوجد ثلاثة أنواع من كتب السير الذاتية (التراجم الذاتية): السير الذاتية الشخصية وهى التى يروى فيها الكاتب قصة حياته وسيرته الذاتية بقلمه، السير الذاتية الغيرية التى يتم سرد قصة حياة شخص آخر غير الذى يكتب السيرة بقلمه، والسير الذاتية الجماعية التى تحتوى على أكثر من قصة لأكثر من شخص.
والسير الذاتية هو ضرب من الضروب الأدبية، تعتمد ترجمة حياة الشخص على الحكايات المكتوبة لحياة الأفراد وقد يتم التركيز من خلال موضوعها على الخيال أو الحقائق لكن فى الغالب تكون المرجعية فيها للمواضيع التى ترتكز على الحقائق.
والتراجم الذاتية هنا هى بخلاف بيان السيرة الذاتية التى تقدم من أجل الالتحاق بوظيفة (Curriculum Vitae) وهو بيان يقدمه طالب الوظيفة موجزاً فيه سيرته ومؤهلاته العلمية وتختلف أيضاً عن (Profile) اللمحة المختصرة عن حياة شخص. فالسير الذاتية أو التراجم الذاتية تركز على الهوية الداخلية المعقدة للفرد وتلقى الضوء على نسيج الشخصيات المختلفة بما فيها تفاصيل التجارب الذاتية.
فسيرة حياة الشخص هى أكثر من كونها سرد لقائمة حقائق الميلاد، التعليم، العمل، العلاقات وحتى الموت بل وتنقب فيما وراء هذه الأحداث بما فيها المشاعر والخبرات من خلال هذه الأحداث وغيرها.

- الكتب المرجعية (كتب المراجع):

الكتب أو الأعمال المرجعية هى تلك المصادر التى تستخدم للإشارة إلى قسم أو جزء من العمل وذلك إما بغرض العثور على معلومة حقيقية بشكل سريع أو من أجل المعرفة العامة بموضوع ما.
ومصادر المعلومات التى تجدها فى مجموعة الكتب المرجعية تختلف وتتنوع على نطاق واسع، لكن من أكثر أنواع الكتب المرجعية شيوعاً فى الاستخدام الأنواع التالية:

أ- الموسوعات:

وهى من أفضل المصادر لقراءة ملخص عام عن موضوع، وتوجد منها الموسوعات العامة والتى تحاول أن تلخص كل المعلومات فى مجالات متعددة .. والنوع الآخر منها هى الموسوعات الخاصة أو المتخصصة فى موضوع ما والتى تركز فقط على موضوع عام مثل الصحة أو البيئة.
والمادة فى الموسوعات تتراوح من فقرة إلى 30 صفحة، أما الموسوعات الخاصة فهى تعرض مسرد قصير لمزيد من الكتب أو اقتراحات لمزيد من القراءات الأخرى.

ب- القواميس:

تعرض تعريف وملخصات قصيرة للمصطلحات، والقواميس مثل الموسوعات فى أنواعها فتوجد القواميس العامة والقواميس الخاصة .. وقد يصل الأمر فى التشابه بين القواميس والموسوعات إلى درجة الاختلاط حيث توجد بعض الأعمال المرجعية تحت عنوان "قاموس كذا"

ج- الأدلة/الكتبيات:

هى أعمال تعرض حقائق سريعة أو أسماء وعنواين ومعادلات وصيغ لموضوع خاص.

د- الأطلس:

مصدر آخر لمعلومات تعرض فى شكل خرائط حيث يعتقد البعض أن الأطلس ما هو إلا خرائط تفصيلية للبلدان فى جميع أنحاء العالم، لكن هناك بعض كتب الأطلس التى تصف أحداث تاريخية أو موضوعات اجتماعية فى شكل خرائط مثل تغيير حدود الدول الأوربية أو نسبة الفقر فى مختلف بلدان العالم.

هـ- الكتب السنوية (Almanaces):

والكلمة باللغة الإنجليزية مشتقة من كلمة المناخ باللغة العربية والتى تعكس الهدف الأساسى منها وهى الإمداد بالمعلومات عن التقويم والمناخ الملائم للزراعة. وهى نوع من الإصدارات السنوية التى تحتوى على معلومات مجدولة (مرتبة على شكل جداول) فى مجال أو مجالات خاصة وغالباً ما ترتب حسب التقويم. والمعلومات الفلكية والإحصائية المتعددة تُوجد فى الكتب السنوية ومنها: أوقات غروب الشمس وشروقها، عمليات الكسوف والخسوف، ساعات المد والجزر .. القوائم بكافة أنواعها ... الخ
والمواضيع الرئيسية التى تغطيها الكتب السنوية تتضمن المجالات الآتية: الجغرافيا -السكان - الحكومة - الزراعة - الاقتصاد - الصحة - الطب - الدين - الإعلام - النقل - العلوم - التكنولوجيا - الرياضة - الجوائز ... الخ

- ومن أنواع الكتب السنوية:

1- الملاحق والكتب السنوية.
2- المناخيات.
3- السجلات السنوية.



من مواضيعي :
الرد باقتباس