عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 09/05/2009, 03:30 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
الأنماط السياحية فى العالم..مهم لكل سائح..

[align=justify]][`~*¤!||!¤*~`][الأنماط السياحية فى العالم][`~*¤!||!¤*~`][



* تعريفات السياحة:

- السياحة أو صناعة السياحة لا تقف على تعريف واحد بذاته لأن لها أنواع مختلفة، وتعريف كل نوع يعتمد على الغرض الذى تقوم من أجله.

لكن تتفق جميع أنواع السياحة فى العناصر السياحية الثلاثة الرئيسية الآتية والتى تكون مفهوم السياحة لدى أى شعب من الشعوب:

1- السائحون: وهى الطاقة البشرية التى تستوعبها الدولة المضيفة صاحبة المعالم السياحية وفقاً لمتطلبات كل سائح.
2- المعرضون: وهى الدول التى تقدم خدمة السياحة لسائحيها بعرض كل ما لديهم من إمكانات فى هذا المجال تتناسب مع طلبات السائحين من أجل خلق بيئة سياحية ناجحة.
3- الموارد الثقافية (المعالم السياحية): باختلاف أنواعها والتى تتمثل فى أنواع السياحة وتقديم التعريفات المختلفة لها فنجد منها: السياحة البيئية، السياحة العلاجية، السياحة الرياضية، السياحة الاجتماعية، سياحة التسوق، سياحة المغامرات، سياحة الشواطىء، السياحة الفضائية، سياحة الآثار ... الخ.

- بالإضافة إلى الثلاثة عناصر السابقة التى تتكون منها السياحة، إلا ان هناك نمطين أساسيين من الأنماط السياحية:
- السياحة الدولية، وهو النشاط السياحى الذى يتم تبادله ما بين الدول والسفر من حدود دولة لأخرى.
- السياحة الداخلية، وهو النشاط السياحى الذى يتم من مواطنى الدولة لمدنها المختلفة التى يوجد بها جذب سياحى أو معالم سياحية تستحق الزيارة .. أى أن السياحة الداخلية هى صناعة تكون داخل حدود الدولة ولا تخرج عن نطاقها.
لكن هذا المفهوم (مفهوم السياحة الداخلية) يختلف عند بعض الدول، فنجد أمريكا وكندا تعرف السياحة الداخلية حسب مسافة الرحلة التى يقطعها المسافر فإذا كان كانت 100 كم أو أكثر بعيداً عن مقر إقامته يعتبر سائحاً داخلياً أما فى بلغاريا وألمانيا فيعرفون السائح الداخلى عل أنه المواطن الذى يقضى خمسة أيام بعيداً عن محل إقامته .. ونجد عند البلجيك والبريطانيين يكون السائح الداخلى هو ذلك الشخص الذى يقضى أربع ليالٍ أو أكثر بعيداً عن سكنه لغير أغراض العمل.

ونستخلص من ذلك التعريف العام للسياحة "الركوب براً وبحراً وجواً".




من مواضيعي :
الرد باقتباس