الموضوع: مشكلة ولها حل؟
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 01/05/2009, 08:23 PM
صورة لـ كاتمة الجروح
كاتمة الجروح
مُشــارك
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى كاتمة الجروح
مشكلة ولها حل؟

كيفية التحرر من الخجل الاجتماعى :


أول الخطوات يجب أن تعرف قدر نفسك وتكتشف قدراتك، وتعمل على تقوية ملكاتك وكفاءاتك.. خذ ورقة وقلماً واكتب فيها ما أنعم الله عليك من نعم لا تعد ولا تحصى، ودوّن ما تعرفه من علم أو فنون أو تجارب مفيدة وخبرات، وستجدها قائمة طويلة، فاحتفظ بها عندك، أو ضعها في موضع تستطيع النظر إليه يومياً، وبذا تزداد ثقة بنفسك.
ثانياً: يجب أن تعرف قبل كل شيء أنك المخلوق الذي كرّمه الله تعالى: (ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الإسراء/ 70
وكل شيء في السماء والأرض خلقه الله تعالى للانسان وسخّره له، فهو مخلوقه الحبيب إلى نفسه، لذا اعتزّ بعبوديتك لله تعالى واعمل على تقوية صلتك به، بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن، وعمل الخير واجتناب المعاصي والسيئات، وثق بأنك ستكون بذلك موفقاً في الدنيا والآخرة.
ثالثاً: أفضل طريقة للتخلص من الخجل أنك تعاكسه، بأن تقوم بالعمل ـ غير السيئ ـ الذي تخجل منه.. اقدم على مكالمة مَن تخجل منه، وإذا ما هبت شخصاً فاقصده بنفسك وسلّم عليه وحدّثه، وإذا دخلت مكاناً عاماً فلا تجلس في آخره بل تقصّد أن تمر بين الناس لتجلس في محل بارز دون اكتراث بمن حولك.. وهكذا ضع قائمة بما تخجل منه ومن ثم ابدأ خطوة خطوة معاكسة للخجل وكلما تجاوزت أمراً فضع علامة صح أمامه، وإذا فشلت في أمر فعاود الكرّة بعد الكرّة حتى تنجح.
رابعاً: إذا كنت تعيش مع أشخاص يستهزئون بك، فحاول الابتعاد عنهم أو التقليل من الاختلاط بهم، وفي المقابل أكثر مجالسة الناس الذين يحترمونك.
خامساً: حاول تقوية روح الاستقلالية في شخصيتك.. اعتمد على نفسك في إنجاز أعمالك، حتى البيتية منها وقلل اعتمادك على الآخرين، حتى عائلتك، واجعل لنفسك أوقاتاً خاصاً من المطالعة والترفيه البريء وإذا كانت لك فرصة للرياضة أو المشي في الحدائق، فإن لذلك أكبر الأثر في التحرر من كوامنك والتفاعل مع الحياة من حولك.




من مواضيعي :
الرد باقتباس