عرض مشاركة مفردة
  #6  
قديم 29/11/2008, 08:40 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
ولاية بوشر + قريات + العامرات :

ولاية بوشر:

تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. فنذكر البيت الكبير أو بيت السيدة ثريا وحصن وقلعة "الفتح"، وأبراج الحمام-صنب-حارة العوراء، وبرج ورولة وسبة فلج الشام، وسور السيد برغش، وبومتي النصب والحمام-والحجرة القديمة وسوق بوشر القديم ومقصورة الخب. وعلى رأس المساجد القديمة، يأتي مسجد "النجار" في بلدة بوشر بن عمران، والذي بني في القرن الثالث عشر الهجري، وكذلك مسجد العوينة بنفس البلدة، وجامع صنب ومسجد النصب .

المعالم الأثرية الاخرى :

بيت المقحم

يعتبر بيت المقحم من المعالم التاريخية الأثرية العريقة التي توجد في ولاية بوشر الذي يبرز فيها بشموخه، ويسمى يبت المقحم بالبيت الكبير لأنه اكبر بيت بولاية بوشر، كما لأنه يقع في منطقة المقحم بالولاية، وكذلك يطلق عليه بيت السيدة ثريا بنت محمد بن عزان التي قامت ببناءه وعاشت فيه خلال القرن الثاني عشر الهجري، وقامت وزارة التراث والثقافة بترميمه عام 1991م .

متحف التاريخ الطبيعي
يقع متحف التاريخ الطبيعي بمجمع وزارة التراث والثقافة بمنطقة الخوير وللوصول إلى المتحف يمكن أن تسلك شارع الوزارات في اتجاه الشمال أو الدخول من شارع السلطان قابوس قدوما من دوار الخوير وذلك عبر المدخل الواقع يمين الطريق العام عند مستوى مبنى التزحلق على الجليد الواقع على الجهة اليسرى من الطريق. تظهر روعة التباين في معالم البيئة العمانية من خلال عروض الحيوانات والنباتات والمناظر الطبيعية الساحرة بالسلطنة التي تشاهدها في هذا المتحف وعلى الرغم من صغر مساحة المتحف إلا انه يزخر بكم من الحقائق التي يصعب على الكتب أن تحتويها أو تتضمنها ويوجد به حيوانات معروضة لا مثيل لها في البراري لقد عاشت في البيئة العمانية وماتت بصورة طبيعية.
يحتوي المتحف على العديد من القاعات حيث تضم كل قاعة بيئة مختلفة من البيئات الطبيعية التي تزخر بها الطبيعة العمانية منها: القاعة الخضراء التي تمتلىء بروح البيئة العمانية وطبيعتها الغنية المتنوعة إذ تحتوي على صور رائعة لعمان التقطت عن طريق القمر الصناعي وبها خريطة وصور توضيحية تبين أهم المعالم التاريخية للبلاد، كما تبرز أيضا في المتحف شروح مصورة ترافقها خزانات عرض لأهم المعالم الطبيعية التي تميز المناطق الست العمانية، فكل محافظة من محافظات السلطنة لوحة تعبر عن طبيعتها وتضاريسها السائدة فيها كالجزر وبقايا الحيوانات المتحجرة (الأحافير) والنباتات والثديات والطيور والبرمائيات والزواحف والحيوانات اللافقارية والحشرات وكنوز البحار المختلفة من القواقع والرخويات ومن القاعات الأخرى والشهيرة أيضا التي يضمها المتحف قاعة الحوت وبدخولك هذه القاعة تستطيع أن تدرك كيف تعيش الحيوانات الضخمة من الثدييات في عمق البحر الأزرق البارد ويوجد بالقاعة هيكل شبه كامل لذكر حوت العنبر صغير الذي مات في بركاء في عام 1986 م وتضم القاعة لوحات متنوعة لعشرين نوعا من الحيتان والدلافين وخنازير البحر العمانية.

متحف الطفل
افتتح متحف الطفل في 25 من ربيع الأخر 1411هـ الموافق 14 نوفمبر 1990م بمناسبة احتفال السلطنة بالعيد الوطني المجيد وجاء افتتاح المتحف كمكرمة سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - تضاف إلى سجل المكرمات العديدة التي نعم بها الطفل العماني في هذا العهد الزاهر. ويعتبر متحف الطفل وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا واستعراض مراحل تطورها وتطبيقاتها في المجالات المختلفة بالإضافة إلى عرض الاختراعات والوسائل الحديثة مما يتيح للزائر فرصة استيعاب وفهم الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في حياة الانسان وتناسب معروضات المتحف جميع الأعمار لكنه يعطي اهتماما خاصا للأطفال جيل المستقبل وذلك بتوصيل المعلومة العلمية إليهم بطريقة مبسطة وسهلة تهيئة للقرن القادم واستيعاب إنجازاته المتوقعة. يتكون المتحف من قاعتين منفصلتين على هيئة قبب كبيرة القبة الاولى حيث توجد الأجهزة والمعروضات والقبة الثانية الصغرى تحتوي على المكاتب والمرافق الأخرى.
وتتوزع أجهزة المتحف ومعروضاته على مساحة 2000م2 مقسمة إلى قسم العقل والحياة وتحتوي على أجهزة علمية تختص بجسم الانسان ومكوناته ووظائفه المختلفة.
وقسم الفيزياء ويعرض فيه العديد من الأجهزة المتعلقة بالنظريات العلمية المختلفة.
وقسم رؤية الأشياء الذي يختص بالعين المجردة واهم الاختراعات التي حدثت في هذا المجال.
وصالة العرض التي تختص بتقديم العروض العلمية المبسطة بالمشاركة مع زوار المتحف وعادة ما تقدم لطلبة المدارس.
الوصول إلى المتحف : بإمكان الشخص الذي يسلك شارع السلطان قابوس والقادم من الخوير أخذ الجسر العلوي والاتجاه إلى طريق الشاطىء ثم الانعطاف يمينا باتجاه الطريق المؤدي إلى جمعية المرأة العمانية والكلية المتوسطة للمعلمين والاتجاه مباشرة إلى متحف الطفل. أما بالنسبة للقادم من روي والقرم فعليه أن ينعطف يمينا بعد الجسر للوصول إلى الدوار المقابل للجمعية وإتباع ما سبق من خطوات.

منطقة بوشر

يتميز موقع بوشر- الذي يقع بمحافظة مسقط - بالمدافن الدائرية الشكل المبطنة بالحجارة والمغطاة بجلاميد صخرية ، وقد أرخت إلى فترة الألفين الثاني والأول قبل الميلاد ، كما تم الكشف عن مدافن ذات تقسيمات كثيرة متداخلة تمتد إلى مسافة ( 22م ) يعود تاريخها إلى فترة العصر الحديدي المبكر ( 1200 – 200 ق . م ) وأطلق عليها مدافن قرص العسل ، وأهم المعثورات الأثرية من موقع بوشر عبارة عن : سيف من الحديد ورؤوس سهام برونزية وأواني من الحجر الصابوني الأملس .
حفرية بوشر المشتركة :
في إطار التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نظمت وزارة التراث والثقافة وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في الفترة ما بين 20 / 12 / 2003م وإلى 11 / 1 / 2004م الحفرية بوشر : الأثرية المشتركة في ولاية بوشر بمحافظة مسقط ، شاركت فيها جميع دول المجلس ، حيث تـم التنقيب فـي ( 17 ) قبراً ترجع لفترة وادي سوق ( العصر البرونزي المتأخر ) وتنوعت المعثورات لتشمل أواني من الحجر الصابوني وأواني فخارية ورماح برونزية وحلي ذهبية

رأس الحمراء

اكتشف الموقع بواسطة مسح أثري في فترة السبعينيات ، وجرى التنقيب الفعلي سنة 1980م ، ويعود الموقع إلى منتصف الالف الرابع قبل الميلاد .
وهو عباره عن رابيه صدفيه جيريه طولها حوالي 90م وعرضها 45م ودلت التنقيبات الى وجود مستوطنات شكلت طبقاتها من الرمل والاصداف وعظام السمك والرماد والفحم ، وشملت المكتشفات على أدوات صيد كصنارات من الصدف واثقال شباك حجريه ومطارق وازاميل وفوؤس حجريه ، كذلك الحلي النسائيه من الاصداف.
ومن الملاحظ ان الهياكل العظميه المكتشفه في الموقع دفنت بوضع قرفصائي باتجاه البحر ( مصدر الرزق ) وتقبض بعض الهياكل على حبات من اللؤلؤ ، وقد اطلق على موقع راس الحمراء (حضارة الصياد العماني القديم).

شاطيء القرم
يقع هذا الشاطيء في منطقة القرم بمحافظة مسقط ، ويمتد هذا الشاطئ مسافة شاسعة ويتميز بروعة جماله وقد بني بمحاذاته عدد من الفنادق الكبيرة مثل فندق الخليج وفندق مسقط انتركونتيننتال وهذا الشاطئ يعتبر من أكثر شواطئ مسقط ازدحاما بالزوار، حيث يتميز هذا الشاطيء بوجود الكثير من الخدمات السياحية من ضمنها موقعه القريب من المراكز التجارية والمطاعم السياحية إضافة الى وجود الكثير من الخدمات التي تشجع السائح على ارتياد هذا الشاطيء ومن ضمنها وجود مظلات الاستراحة والمسارات التي تخدم رياضة المشي إضافة الى ما يتمتع به هذا الشاطيء من مفردات طبيعية جميلة.

عيون قرية غلا
توجد بولاية بوشر بمحافظة مسقط، وقرية غلا تقع على بعد (10) كيلومتر من شارع السلطان قابوس ، حيث تشتهر بعيونها المائية الطبيعية والتي تستقطب زواراً كثيرين يتوافدون عليها من خارج وداخل السلطنة وذلك للتنزه والاستحمام.

حديقة القرم الطبيعية

تبلغ مساحة هذه الحديقة 1.715.449م2 وهي اكبر حديقة في مسقط وتقع في موقع متميز جداً بالطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم وهي منطقة تتميز بالهضاب العالية ومنخفضاتها التي تتدنى إلى مستوى يرتفع قليلا عن مستوى البحر الممتد على طول المنطقة. وقد قامت الفكرة في تصميمها على أساس استغلال طبيعة الموقع والملامح الطبوغرافية لخلق مناظر ممتعة ومريحة للمتجول ونجحت هذه الحديقة في تحقيق معادلة الموقع المتميز والتصميم الجمالي والفني المناسبين.

الحرف والصناعات التقليدية :
تعتبر حرفة الزراعة من الحرف الرئيسية لسكان قرى ولاية بوشر، وهي تعتمد على مياه الأفلاج المنحدرة من سفوح الجبال لري المزارع المنتشرة في السهول. ويصل عدد الأفلاج إلى حوالي 43 فلجا، تتميز معظمها بالمياه الحارة. وغلى جانب الزراعة توجد حرفتا الصيد والرعي، وكذلك بعض الصناعات التقليدية مثل: صياغة الذهب والفضة والخوصيات.
[p5s][/p5s]

ولاية قريات:

توجد في الولاية ثلاثة حصون أبرزها "حصن قريات". والثاني حصن "الساحل" في المنطقة الساحلية تم بناؤه في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، وكان مقرا لقائد الجيش في عهد سيف بن سلطان اليعربي. والثالث حصن "داغ" وقد بني في زمن البرتغاليين، وتم تجديده في عهد السلطان تيمور بن فيصل، والذي بنيت في عهده أيضا ثلاث قلاع بالولاية، أهمها قلعة "البرج" الملاصقة لحصن قريات، وقلعتي "الصيرة وخرموه" حيث تقع الأولى في ساحل قريات والثانية في قرية "جنين". كما يوجد بالولاية 52 فلجا. ويوجد بها ايضا عدد من الأودية أهمها وادي"ضييقة" الذي يفد إليه السائحون للاستمتاع بمناظره الخلابة بين المياه المتدفقة وأشجار النخيل العالية الشامخة إلى جانب الشواطئ النظيفة التي يرتادها المواطنون والمقيمون لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. ومن أهم هذه الشواطئ: بمه-فنس-ضباب. ويأتي "رأس الشجر" المشهور بالحيوانات الأليفة كواحد من المعالم السياحية البارزة.
كما توجد في ولاية قريات قرية المزارع حيث تتمتع كمثيلاتها من القرى العمانية القريبة من المدن ومراكز الولايات -فهي تبعد كيلو واحد عن مركز الولاية - بالخدمات العصرية من ماء وكهرباء وخطوط هاتف ، إلا انها تمتاز بموقعها الفريد الذي يجعلها تنكفيء بحميمية على مشهد المكان بأسواره الجبلية الصلدة التي تناطح السماء وأغوار ولجج مائية عميقة على طول الوادي، وتوجد بالمزارع سبع مناطق وهي : السيح والجزير والظاهر والحصن والغبيراء والليا وفيق حيث تقع هذه المناطق في موقع حرج على ضفتي وادي ضيقة هذه الوادي الذي يتبعه 300 وادي وتعتبر روافد خصبة الذي ينطلق في جريانه من وادي دماء والطائيين ضاخا الكميات الهائلة من المياه التي يسوقها اثناء جريانه خلال عدة مرات في السنه في لجة البحر على شاطيء قريات.

المعالم السياحية الأخرى :

حصن قريات
الواقع بوسط مدينة قريات والمبني منذ 200 سنة تقريبا في عهد السيد حمد بن سعيد البوسعيدي الذي كان واليا عليه. وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم برجا دائريا في الركن الجنوبي الشرقي ليستخدم هذا الحصن مكتبا للوالي وبه منزل للوالي وقد تم ترميمه عام 1987م وتحويله إلى متحف يعرض فيه العديد من التحف التاريخية العمانية الأصيلة ويقصده الكثير من الزائرين للولاية.

وادي ضيقة
يعرف أيضا ب " هوة الشيطان " كما ورد في كتابات بعض الرحالة الأوروبيين ويعتبر عبوره مغامرة كبيرة بسبب وعورته وحوافه الخطيرة و يقع هذا الوادي في ولاية قريات وهو امتداد لبعض الأودية في المنطقة الشرقية ويصب في مجراه حوالي 120 واديا على طول المجرى الذي يمتد من ولاية دماء والطائيين وحتى مصبه بولاية قريات، ويشكل هذا الوادي في الأجزاء التي تحتضنها ولاية قريات منتزها طبيعيا تتجمع في أجزاء كبيرة منه الأحواض المائية الواسعة التي تمثل مقومات الجذب السياحي، حيث يمثل هذا الوادي بمثابة نهر جار تتدفق فيه المياه على مدار العام لذا فهو يعد من الأودية القليلة الدائمة الجريان في السلطنة. يمثل وادي ضيقة موقع جذب سياحي كونه يعد من الأودية التي يسهل الوصول إليها نتيجة سهولة الطريق المؤدي إليه وقربه من محافظة مسقط حيث يبعد بحوالي 90 كيلومترا عن دوار بيت حطاط، ويتميز مجراه وجود الأحواض المائية الكبيرة تحيط بها التكوينات الصخرية التي تكتمل فيه جمالية الموقع ويوجد بالقرب من تجمع المياه في الجانب الداخلي من الوادي سد صغير يوفر المياه لأفلاج القرية وبالقرب من هذا الموقع توجد تله صخرية صغيرة تمثل محط الزيارة إلى هذا الوادي كونها تشرف على جزء كبير من مجراه الجميل ويفضي وادي ضيقة في الجانب الأخر الى المزارع وتبدأ أكثر الأماكن وعورة بعد اجتياز الوادي بحوالي 20 دقيقة حيث تظهر الصخور العملاقة والجنادل الكبيرة وتفاجأ بمجموعة من البحيرات العميقة .

وادي العربيين
قرية وادي العربيين هي احدى القرى التابعة لولاية قريات والتي حباها الله بموقع سياحي والتي تتميز بأوديتها الخصبة على مدار العام وليست ببعيدة عن مركز الولاية على الطريق المتجه ناحية قرى (فنس وبمه وطيوي) والمتفرع من قرية دغمر في طريق يمر عبر سلاسل جبلية حيث ينحرف الطريق إلى جهة اليمين ليتوغل شيئاً فشيئا خلال مرتفعات ومنخفضات جبلية صعبة، ويشق الوادي أخدودا هائلا عميقا في خاصرة هضبة جبال الحجر الشرقي واستطاعت بلدية مسقط بمعالجته ليتسنى لسائقي السيارات القيادة بكل سهولة وتحظى قرية وادي العربيين بخدمات عديدة مثل الكهرباء ومركز وصحي يقوم بتقديم خدمات للقرى التابعة للوادي بالإضافة إلى جهود بلدية قريات في مجال المحافظة على النظافة ،كما تتميز المنطقة بغزارة المياه حيث توجد بالوادي البرك المائية العميقة ومجاري المياه الغزيرة وتحف الخضرة اليانعة ضفتي الوادي. يتكون وادي العربيين من خمس قرى تتوزع على ضفتيه وهي (السيح وحيل القواسم والصليفي والبطحاء) وتشتهر هذه القرى بزراعة النخيل والموز والليمون والمانجو وكثيرا ما يتوافد السياح على هذا الوادي نظرا لخصوبته وغزارة مياهه وطبيعته الخلابة فهو مكان يستحق الاصطياف فيه والجلوس بجوار مياهه المتدفقة لتروح عن النفس وتستلهم من جبال أوديته قدرة الخالق البارئ المصور الذي أحسن كل شيء خلقه.

منتزه بحيرة قريات
تم افتتاح هذا المنتزه في أوائل عام 2002م على الطريق المؤدي إلى سوق الولاية المركزي والطريق البحري وهو إضافة جميلة لولاية قريات السياحية التي تشتهر بالعديد من المواقع السياحية الطبيعية والتراثية. وقد زود المنتزه بالعديد من المرافق الخدمية والجمالية كالبحيرة الاصطناعية وأماكن الاستراحة والاستجمام مما يجعله فرصة للتنزه وقضاء الأوقات الجميلة خاصة في أيام العطل والأجازات.

الحرف والصناعات التقليدية :
تتميز الولاية بعدد من الصناعات والحرف التقليدية، أهمها صناعات:النسيج-الذهب والفضة-القوارب وصيانتها-الحصر-الدعون- الجلود-القهوة-السعفيات-الحدادة-الحلوس وأدوات الجمال-الصوفيات-قوالب الخياطة. إلى جانب عدد من الحرف التقليدية مثل: صيد الأسماك-جمع الحطب-إصلاح البنادق والرصاص-الخياطة وتطريز الملابس-تربية الجمال والماشية.

[p5s][/p5s]

ولاية العامرات:

تضم الولاية عددا من المعالم الثرية والسياحية أهمها: منجم الرصاص، منجم اللاصف, مقطع المغر,بيت الصهاريج، محمية السرين الطبيعية، وادي الميح "اللجام"، المتعرجات الجبلية "جبل السقيف"جبل سفح الباب. كما يوجد بالولاية 61 فلجا وحوالي 57 واديا.

المعالم السياحية الأخرى:

حديقة العامرات

تقع هذه الحديقة على الشارع العام المقابل لمحطة الأقمار الصناعية والمؤدي إلى مركز الولاية وتبلغ مساحتها 30.000متر مربع وتعتبر إضافة جمالية ومتنفسا لأهالي الولاية والمناطق المجاورة لها.

الحرف والصناعات التقليدية :
ومن الحرف التقليدية المعروفة بالولاية: الزراعة، رعي الأغنام, الاحتطاب، أعمال المناجم ومقاطع اللاصف والمقل. ومن الصناعات التقليدية: صناعة الغزل، السعفيات، صياغة الذهب والفضة، صناعة الحلوى العمانية، صناعة الجص والصاروج، أعمال البناء.



من مواضيعي :
الرد باقتباس