عرض مشاركة مفردة
  #8  
قديم 19/07/2008, 02:27 AM
أسيــر
ودود
 
: مكه المكرمة - المسجد الحرام - معاد - البيت العتيق - البلد - القرية


سدانة الكعبة المشرفه
سدانة الكعبة المشرفة

السدانة قبل الاسلام : سدانة الكعبة المعظمة عي القيام بجميع أمورها من فتحها وأغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها واصلاح هذه الكسوة اذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك .

بعد ان بنى سيدنا ابراهيم الخليل وابنه اسماعيل عليهما السلام البيت كان يقوم بأمر السدانة سيدنا اسماعيل عليه السلام ثم من بعده ذريته الى ان كان عهد قصى بن كلاب فانتزع قصى سدانة الكعبة من خزاعة (فقد استولت خزاعة على السدانة بالقوة مدة ليست بالطويلة ) وقد استعاد قصى السدانة بالقوة ايضا وخزاعة قبيلة هاجرت من اليمن بعد انفجار سد مأرب واتجهت الى مكة واقامت بها .

ولاية قصي : تملك قصى على قومه فملكوه فكانت اليه السدانة والسقاية والرفادة والندوة ولواء الحرب

وسدانة الكعبة هي النظر في كل ما يتعلق بأمور الكعبة . والسقاية تعهدت قريش أن تقوم بسقاية الحجاج من ماء زمزم مجانا والرفادة اطعام الحجاج باعتبارهم ضيوف الحرم على حساب قريش ودار الندوة هي دار الشورى تعقد برئاسة قصى وهي مسكنه ايضا ولواء الحرب الاشراف على شئون الحرب كما تفعل وزارات الدفاع اليوم وقد ولد لقصى عبدالدار وعبد مناف وعبدالعزى وعبدقصى وبعد وفاة قصى انحصرت السدانة في عبدالدار وابنائه حتى كان منهم عثمان بن طلحة بن ابي طلحة وابن عمه شيبه بن عثمان بن ابي طلحة .

سدانة الكعبة المعظمة : واما ما كان من امر شيبه بن عثمان بن ابي طلحة الذي ينتهي اليه نسب سدانة الكعبة المشرفة في عصرنا هذا وهم الشيبيون فقد اسلم عام الفتح على اصح الروايات وله صحبه وروايه عن النبي صلى الله عليه وسلم

سدانة الكعبة المشرفه في هذا العصر : جميع آل الشيبي الموجودين في هذا العصر هم من ابناء الشيخ محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى وينقسمون الى ابناء الشيخ عبدالقادر بن على وهم عائلة عبدالله وحسن آل الشيبي وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي .

فهولاء هم السدنة الموجودين حاليا وهم محل احترام واكرام كما دلت على ذلك الاخبار الواردة في حقهم وهم لا يزالون في موضع الاكرام والرعايه عند عموم حكام المسلمين وبالاخص عند كل من تولى خدمة الحرمين الشريفين ولايزال وجودهم من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم التى اخبر امته بها بقوله صلى الله عليه وسلم خذوها يابني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم الا ظالم )

الشخص الذي لديه مفتاح الكعبة من آل الشيبي هو عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي



من مواضيعي :
الرد باقتباس