عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 26/05/2008, 11:54 PM
صورة لـ صدى المشاعر
صدى المشاعر
مُتـواصل
 
فراشات المكان اللاذقيه وجمال الساحل الطبيعي - سوريا

تتألف منطقة الساحل السوري من شواطئ طويلة تصل إلى مسافة 180 كم تتشكل من جبال وسفوح خضراء تلامس المياه بأشجار الصنوبر والسنديان، كما توجد خلجان متعددة مثل رأس البسيط شمالا (40 كم عن اللاذقية) قرب حدود لواء أسكندرون وحتى طرطوس جنوبا، وفي المنحدر الغربي لجبال اللاذقية تنتشر القرى وأماكن الاصطياف التي يقصدها الناس للاستجمام مثل صلنفة وكسب وسلمى ووادي العيون وصافيتا.

واللاذقية هي ميناء سوريا الرئيسي، وهي مدينة طاعنة في القدم، وإضافة إلى أهميتها الاقتصادية تلعب دورا سياحيا ممتازا، فهي منتجع خلاب للنزهة والاستجمام والسباحة.

وبالقرب من اللاذقية توجد قلعة رأس الشمرة حيث كانت تقوم مملكة أوغاريت التي تم فيها اكتشاف أول أبجدية وأول نوته موسيقية مكتوبة في التاريخ، وهناك قلاع قديمة مثل قلعة صلاح الدين وقلعة المرقب. وعلى بعد نحو 60 كم توجد مدينة بانياس الساحلية وعلى بعد 90 كم من اللاذقية توجد مدينة طرطوس الساحلية الجميلة أما «ارواد» فهي الجزيرة الوحيدة في سورية وتقع على مرمى النظر قبالة طرطوس.

سوريا اللاذقية

قرية في مدينة اللاذقية أكثر ما يميزها البحيرات السبع أو النهر الكبير الشمالي. ورحلات القوارب


تلال خضراء وضعها و رسمها الخالق عز و جل بطريقة يعجز اللسان عن وصفها.
شعب طيب و تلال و أراضي خصبة و مياه وفيره تشعر من يزورها بأنه يزور جنة حقيقية من جنان الخالق العظيم , لقد زرت مشقيتا أكثر من مرة و كل مرة أعود فأشتاق اليها من جديد فهي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة من يزورها أبداً , ربما لا أجد الوصف الملائم لكي أصف فيه مشقيتا فسحرها يخترق العيون مباشرة و يصيبك بحالة ذهول فتعجز عن الوصف.


مدينة اللاذقية

وعلى بعد عشر دقائق من مشقيتا (بالسيارة) يوجدسد بللوران وهو

سدّ سطحي , يتبع قرية بللوران ناحية قسطل المعاف , منطقة مركز محافظة اللاذقية , انشئ قرب قرية بللوران على يمين طريق اللاذقية - كسب على بعد 30كم الى الشمال من اللاذقية , اقيم السد على وادي نهر الشامرلية الذي تحيط به المرتفعات الجبلية المكونة من الصخور الخضراء و التي تغطيها أشجار الغابة الصنوبرية , حجم التخزين للسد 15.5 مليون متر مربع , طول شبكة الري الرئيسية 17ز85 كم , والثانوية 6.6 كم , هئ لسقاية 1000 هـ من الاراضي الزراعية في سهول وادي قنديل و قد الحقت بالسد منشآت لتصفية المياه لتأمين المياه لشرب سكان مجموعة من القرى مثل


سوريا




من مواضيعي :
الرد باقتباس