عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 03/05/2008, 05:50 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
ابتسامه رسمية : تعلم اوتكاد "دروس جميله"

الدرس الثاني

مقدمة
ستتعلم في هذا الفصل بعض وظائف أوتوكاد الجديدة، وطريقة إنشاء رسوم بسيطة وتحريرها (أي تعديلها) ، كما سنناقش أيضاً كيفية استخدام أنظمة الإحداثيات .
بدء رسم جديد
1 - اختر File - Close لإغلاق الملف الحالي.
2 - اختر File - New، سيظهر مربع الحوار "إنشاء رسم جديد" (Create New Drawing).
3 - اختر "متري" (Metric). يبلغ ذلك أوتوكاد بأنك ترغب باستعمال الوحدات المترية في رسمك.
أو اختر من شريط الأدوات القياسي.



ضبط حدود الرسم
ترسم الأشياء في أوتوكاد عادة بمقياسها الحقيقي، ولذلك فمن المستحسن ضبط حدود الرسم إلى حجم الشيئ الذي تقوم برسمه، ففي حالة رسم مبنى تضبط حدود الرسم إلى حجم موقع المبنى تقريباً. أكتب: في نظام الواحدات المترية تمثل الوحدة الواحدة ميلليمتراً واحداً في أوتوكاد
limits قمت الآن بضبط حدود الرسم إلى 50×50 متراً.
0,0
50000,50000
يمكنك بدلاً من ذلك انتقاء Format - Drawing Limits.
نحتاج الآن إلى ضبط الفواصل العشرية لدقة الرسم في أوتوكاد. انتق Format - Units...، يقوم أوتوكاد بعرض مربع حوار "وحدات الرسم" (Drawing Units). تأكد من انتقاء "عشري" (Decimal) في قسم واحدات "الطول" (Length)، و"درجات عشرية" في قسم "زاوية" (Angle). ثم انتقل إلى "الدقة" (Precision) واضغط على السهم إلى جوار "0.0000" وانتق "0" ثم اضغط زر موافق. إذا كان شريط الحالة لايزال يعرض إحداثيات مؤشر الرسم مع فواصل عشرية أربعة حرك المؤشر قليلاً



قمت الآن بضبط أبعاد "فراغ النموذج" (Model Space) في أوتوكاد. ولتتمكن أيضاً من ضبط حدود المعاينة الحالية بحيث تغطي مساحة العمل الجديدة (الفارغة حالياً)، اكتب:
ZA

استخدام القائمة المتفرعة
كما رأيت في الدرس الأول يؤدي النقر على أحد أزرار شريط الأدوات إلى إصدار أمر ما إلى أوتوكاد. تتيح بعض الأزرار (الأزرار التي يوجد في زاويتها اليمنى السفلى سهم أسود صغير) إمكانية فتح قائمة متفرعة من الأدوات الجديدة وذلك بمواصلة الضغط على هذا النوع من الأزرار بزر الفأرة الأيسر. عند ظهور المزيد من الأدوات يمكنك انتقاء أحد الأوامر التي كانت تختبئ وراء الزر الظاهر. هكذا يمكنك إصدار الأمر "تقريب الكل" (Zoom All) بمواصلة الضغط فوق زر "تقريب نافذة" (Zoom Window) وانتقاء من الأوامر التي تظهر في القائمة المتفرعة



فهم نظام الإحداثيات
يتوقف رسم الكائنات وتحريرها في أوتوكاد، علىفهم نظم الإحداثيات المختلفة. ولذلك لاتتجاوز هذا القسم قبل التأكد من فهمه فهماً صحيحاً.
تعرف النقطة في نظام الإحداثيات الديكارتي المطلق (Absolute Cartesian Coordinate System) بزوج من الأرقام يفصل بينهما فاصلة(X,Y). يمثل الرقم الأول المسافة الفاصلة بين مبدأ نظام الإحداثيات والنقطة على محور X. ويمثل الرقم الثاني المسافة الفاصلة بين مبدأ نظام الإحداثيات والنقطة على محور Y. ولذلك لايمكن استخدام هذا النظام في أوتوكاد في العمل اليومي، ولكنه مناسب للأعمال المساحية.



نظام الإحداثيات الديكارتي المطلق

لرسم خط (line) من نقطتين معلوم إحداثياتهما:
line
10,10
30,30

تعرف النقطة في نظام الإحداثيات الديكارتي النسبي (Relative Cartesian Coordinate System) بعبارة(dx,dy@). يمثل (dx) المسافة الفاصلة بين آخر نقطة تم إدخالها والنقطة على محور X (مسقط س أو Delta X). ويمثل (dy) المسافة الفاصلة بين آخر نقطة تم إدخالها والنقطة على محور Y (مسقط ع أو Delta Y). ولذلك يطلق على النظام صفة نسبي.



نظام الإحداثيات الديكارتي النسبي

لرسم خط من نقطة ما a إلى نقطة أخرى b بحيث يكون مسقطه على محور س معلوم (يساوي إلى dx) ومسقطه على محور ع معلوم (يساوي إلى dy)، أكتب مايلي:
line
أنقر بمؤشر الرسم علىأي مكان في نافذة الرسم
@40,30

تعرف النقطة في نظام الإحداثيات القطبي النسبي (Relative Polar Coordinate System) بعبارة (distance<angle@). يمثل distance المسافة الفاصلة بين آخر نقطة تم إدخالها والنقطة الجديدة. ويمثل angle الزاوية الحاصلة بين آخر نقطة تم إدخالها والنقطة الجديدة بالنسبة إلى محور س. ولذلك يطلق على النظام صفة نسبي.



نظام الإحداثيات القطبي النسبي

لرسم خط من نقطة ما a إلى نقطة أخرى b بحيث يكون طوله معلوماً، ويصنع زاوية مع محور س معلومة، أكتب مايلي:
line
أنقر بمؤشر الرسم علىأي مكان في نافذة الرسم
@50<30



من مواضيعي :
الرد باقتباس