عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 23/04/2008, 11:43 AM
صورة لـ أحزان البنفسج
أحزان البنفسج
خليــل
 
: مأكولاتنا الشعبيه

الحلوى العمانية:


تحظى الحلوى العمانية بشهرة واسعة داخل وخارج البلاد، حيث تعرف بأنها رمز عماني للكرم والأصالة، ذلك لأنها مرتبطة بالإنسان العماني ارتباطا وثيقا تمثل ماضية العريق في عاداته وتقاليده وأسلوب حياته.
ويدخل في صناعة الحلوى مواد عديدة منها النشا والبيض والسكر والماء، وكذلك السمن والمكسرات والزعفران والهيل وماء الورد الذي يجلب عادة من الجبل الأخضر، حيث تخلط هذه المواد بنسب ومقادير محددة بمعرفة الصانع العماني الماهر وتوضع في (المرجل)، وهو قدر خاص بالحلوى، لمدة لا تقل عن ساعتين.
وتصنع الحلوى على مواقد الغاز أو الكهرباء إلا انه يفضل أن تصنع على مواقد الحطب، خاصة ذلك المستخرج من أشجار (السمر) لصلابته ولأنه لا ينبعث منه رائحة أو دخان.

كما أن الحلوى يمكن أن تحتفظ بجودتها لأكثر من أربعة أشهر بدون أجهزة أو مواد حافظة.
وعادة ما تقدم الحلوى في( الدست)، وهو طبق دائري كبير خاص بالحلوى، إلا أنه تختلف نوعيات وأحجام أواني التقديم فمنها الفخار والمعدن والبلاستيك، وذلك حسب الطلب ونوعية المناسبة.
فالحلوى رفيقة العماني في أفراحه وأتراحه، فلا يخلو بيت عماني من الحلوى العمانية خاصة أوقات الاحتفالات والاعياد والافراح والمناسبات الدينية وغيرها إنها بحق زينة المائدة العمانية.


طريقه عمل الحلوى العمانيه



المقاديــــــــر :
4.5 كوب ماء
2.5 كوب ساقو
1 زبده
نص كوب ماء ورد + زعفران
7 فنجان سكر
7 ملاعق هيل
الطريقـــه
"انقع " الساقو بالماء لمده نصف ساعه او ساعه " عادي ما تفرق " بعدها نضعه بالخلاط الكهربائي " يصير شراب ابيض "
بعدها نضع الزبده على النار الى ان تسيح وبعدها نضع السكر ونقلبه الى ان يصبح مزيج واحد ويصبح لونه " بني قامج مثل لون التوفي "
بعد ذلك نضع الساقو المجهز سابقا عليه ونقلبه لمده خمس دقائق وبعدها نغطيه وعلى نار هادئه وكل 10 دقايق نقلب لمده ساعه الا ربع وبعد ذلك نضع ماء الورد "منقوع " الزعفران فيه ونقلبه قليلا .....
ثم نضع الهيل ونقلبه ونتركه لمده ربع ساعه ......
بعد وضعه بوعاء التقديم نزينه بالقليل من الهيل والزعفران والبيذام و الفستق



من مواضيعي :
الرد باقتباس