عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 08/02/2008, 07:07 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

المرحلة الأولى من الولادة حتى الشهر الرابع

الرضاعة الطبيعية...


إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم.

الرضاعة الصناعية...

في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي


أمور مهمة يجب تذكرها...

عيادات الأطفال الأصحاء:


وهي توجد بالمستشفى الرئيس وفي كل مركز صحي. يجب الحضور إلى المركزالصحي من أجل أخذ جرعات التطعيم وفحص نمو وتطور الطفل. يمكن أن يقدم الموظفون الصحيون المتخصصون النصائح والإرشادات للوالدين فيما يتعلق بإطعام الأطفال ورعايتهم.

عادات الأكل:


إن الطفل يتعلم بالمشاهدة. تأكدي من أن الأطفال الكبار يتناولون أطعمة سليمة. أعطي الطفل وقتاً كافياً أثناء الوجبات لتشجيعه على الأكل.


الحلويات

إن الحلويات ليست من ضروريات الصحة الجيدة. إن إضافة السكر أو العسل إلى حليب الطفل أو إلى لعبته تعتبر من العادات الضارة. لا تستعملي مكعبات السكر. لا تقدمي لطفلك الأطعمة الحلوة مثل الكيك والآيس كريم والمرطبات الحلوة والعصيرات والشكولاته. ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان وتمنع الطفل من تناول الأطعمة المفيدة. لا تستعملي الطعام الحلو كمكافأة للطفل.


الأسنان

يجب أن تعتني برعاية أسنان طفلك منذ ظهور سنه الأول.استعملي معجون أسنان بالفلورايد لتنظيف الأسنان برفق.اسألي طبيب الأسنان عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان للمحافظة على صحة الأسنان. لا تقدمي للطفل وجبات خفيفة ومشروبات تحتوي على السكر.


الفيتامينات

إن الرأي الطبي الحديث هو أن الأطفال يحتاجون يومياً للفيتنامينات ولا سيما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية وذلك حتى بلوغهم السنة الثانية من العمر على الأقل. يساعد الفيتامين (د) علي تكيون العظام القوية وعدم تعرض الطفل للأمراض .


اعرضي طفلك لضوء الشمس لمدة 10 دقائق يومياً ولكن ليس أثناء أوقات الحرارة الشديدة إن تناول الفيتنامينات لا يمنع الطفل عن تناول طعامه. إذا رفض الطفل تناول الفيتامينات حاولي أن تضعي قطرات الفيتامين برفق على جانب فمه أو امزجيه مع الحليب أو العصير الطازج.

يجب على الأمهات تناول الفيتامينات المركبة إذا كن مضرعات حتى يبلغ الطفل سنة من العمر.


الغـــــازات:


جميع الأطفال يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة. ويجب إزالة هذه الغازات بالتربيت الخفيف على ظهر الطفل برفق بعد نهاية الرضاع. إن تواجد الغازات بكثرة ببطن الطفل يمكن أن يسبب له الألم.

المرحلة الأولى ... عادات التبرز
التبرز الطبيعي:




يكون البراز عند الأطفال الذين يرضعون مائلاً إلى السيولة ولونه يميل إلى الاصفرار وقد يتبرزون عدة مرات أي عند كل رضعة وقد لا يتبرزون لعدة أيام وهذا الاختلاف طبيعي.

أما عند استخدام الحليب الصناعي فالبراز يصبح أقل سيولة ويميل إلى التماسك كما أن عدد مرات التبرز قد لا يختلف كثيراً.


الإمــســــاك:



يكون الطفل مصاباً بالإمساك إذا كان برازه قاسياً. تأكدي من تركيز الحليب في الرضاعة. أعطي الطفل ماءً بارداً أو عصير برتقال مخففاً إذا كان عمره خمسة أشهر أما إذا كان أكبر من ذلك يمكن إعطاؤه الخضراوات المقطعة والفواكه. راجعي الطبيب إذا استمر الإمساك.


لاســهـــال:




إذا كان الطفل يتبرز برازاً سائلاً وأكثر من الطبيعي أخضراللون أو بنياً نتن الرائحة فعندئذ يكون مصاباً بالإسهال.
أعطي الطفل كميات كبيرة من محلول الجفاف واستمري في إرضاع الطفل من الثدي وإذا لم يتوقف الإسهال خذي الطفل إلى المركز الصحي. إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي نادراً ما يصيبهم الإسهال وإذا وجد ذلك يجب مراجعة المستشفى.


أسباب ما يسمى بالإسهال


1 - عندما تستعمل الأم المرضعة بعض الأدوية التي تسبب الإسهال أو عند تناولها بعض الأطعمة

2- عند أخذ كميات كبيرة من الحليب.

3 - عندما يعطى الطفل حليباً صناعياً بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.

المرحلة الأولى نصائح عامة...


> تأكدي من نظافة يدي الطفل قبل أن تقدمي له الطعام.

> اغسلي يديك جيداً بالصابون.

> استعملي أدوات وأواني نظيفة.

> أحياناً يبكي الطفل بين الوجبات بسبب العطش أعطي الطفل ماءً مغلياً بعد تبريده أو عصيراً غير محلي.

> لا تضيفي السكر أو الملح أو التوابل إلى طعام الطفل.

> لا تضيفي السكر أو البيض أو العسل أو الحبوب إلى حليب الطفل.

> لا تتركي الطفل بمفرده أثناء الرضاعة بالزجاجة لأنه قد يغص (يشرق).

بعد كل وجبة أو رضعة تخلصي من الطعام المبتقي أو الحليب المتبقي بالزجاجه .



من مواضيعي :
الرد باقتباس