الموضوع: فن المذاكرة
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 16/12/2007, 08:27 PM
شتات
مُثــابر
 
فن المذاكرة

فن المذاكرة

المذاكرة تلك التي يعتبرها البعض عبثا وحملا ثقيلا مما يصيب الكثير من الطلاب بالملل الذي يدفعهم إلى الإحباط الذي يهوي بهم إلى الكسل ثم ترك المذاكرة كليا .

- ما الطريقة المثلى للاستذكار ؟

أولاً : قم باستعراض عام للمادة أو الفصل الذي تنوي قرأته أو مذاكرته ، وهذه العملية تستغرق وقتا قصيرا ( خمس دقائق على الحد الأقصى ) تقوم خلالها بتفحص العناوين الرئيسية والفرعية ، وبقراءة المقدمة أو الخلاصة أن وجدت ، واخذ فكرة عامة عن النص .

ثانيا : اكتب بعض الأسئلة حول النص المراد قراءته ، وقد تتم هذه العملية عبر تحويل أو إعادة صياغته العناوين بكتابتها على شكل أسئلة .

ثالثا: ابدأ بقراءة النص قراءة صامتة؛ فالقراءة هنا موجهة نحو الإجابة عن الأسئلة التي كتبها في المرحلة السابقة وهذا الأمر على شكل سيزيد من مستوى تركيزك أثناء القراءة.

رابعا : ابحث في كل فقرة عن جملة رئيسة ( جملة المضمون ) ، وهى الجملة التي تعبر عن الفكرة الأساسية في الفقرة .

خامسا : قم بترديد أو تسميع جمل المضمون بصوت عال : فهذا سيساعدك في حفظها وعدم نسيانها .


سادسا: اكتب أو دون على دفتر أو أوراق وخاصة للمادة التي قرأتها وهذا يشمل الأفكار الرئيسة الموجودة في جمل المضمون.

سابعا: حاول أن تصنف المادة بطريقة مختلفة وان تبحث عن العلاقات الموجودة بين تفصيلاتها، وان تعقد المقارنات وهذا سيساعدك في الوصول إلى فهم أفضل للمادة.


كيف اخطط جدولا للمذاكرة ؟

- أبدا الفترة الأولى من الجدول بعد فترة الراحة من اليوم الدراسي ، ويجب ألا تطول فترة استذكار مادة معينة حتى لا يشعرك هذا بالملل على أن تتوقف للترويج عشر دقائق كل ساعتين مثلا .

- لا تربط بين الوقت المحدد وكمية محدودة من المادة لان ذلك سيضطرك إما إلى التخلص والانتهاء من الكمية المطلوبة قد يترتب علية عدم الاستيعاب بالجودة المطلوبة ، أو التخلي عن النظام الذي وضعته لنفسك في الجدول .

- إذا اضطرك الظرف لمخالفة الجدول والخروج عنه فلا تقلق واعد النظر في الجدول بحيث تعيد تخطيط الوقت بشكل يتلاءم مع الظروف المتغيرة .

- وأخيرا يفضل أن تبدأ جدول استذكار اليومي بما درست من مواد في نفس الموضوع ، فتكون المذاكرة بمثابة متابعة دقيقة لما تدرس ، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات ما تدرس ، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات تدرس فترجع في اليوم التالي لمعلمك لاستيضاح هذه الصعوبات.

ما الطريقة السليمة للمراجعة أيام الامتحانات ؟

أولاً: التأكد من وضع جدول للمراجعة تضمن فيه تخصيص وقت لمذاكرة كل الموضوعات.

ثانيا التأكد من إشباع حاجاتنا الأساسية التي تساعدنا على في التركيز أثناء المراجعة للامتحانات ، وإلا يقود انغماسنا في المذاكرة إلى إهمال حاجات مثل النوم أو تناول وجبات الطعام ، فإهمال هذه الحاجات يؤثر سلبا على قدرتنا على التركيز أثناء المراجعة .

ثالثا: من الضروري أن نركز على نقاط ضعفنا، وان نعطيها عناية خاصة؛ فتأجيل مذاكرة الأجزاء الصعبة يتسبب عادة في رفع مستوى قلقنا؛ الأمر الذي يترك أثار سلبية على جودة التعلم والإعداد للامتحان.

رابعا : من المفيد أن نجلس لامتحان تجريبي نعلمه بأنفسنا ، وقد يساعدنا شخص راشد في في اعدادة ، وهذا الامتحان سيسهم في خفض شعورنا بالقلق ، وسيساعد في تحديد نقاط قوتنا وضعفنا في المادة المدروسة وبالتالي سيوجه عملية المذاكرة القادمة


خامسا: يجب تجنب المراجعة قبل موعد الامتحان بوقت قصير؛ فهذا يسبب عادة في رفع مستوى القلق وفي التشويش؛ وبالتالي في التأثير سلبا على أدائنا في الامتحان.

هناك نصائح لا بد من إتباعها عند المذاكرة، فما هي ؟



1- وجبة الإفطار حيوية للنشاط والفهم والاستيعاب فاحرص عليها .

2-المحيط الأسري الجاد والنظم اكبر معين للتفوق الدراسي.

3-لا ترهق عينيك وحافظ على وضعية الكتاب بشكل عمودي وعلى بعد لا يقل عن 40 سم عن العين.

4- كن واعيا لما تريد أن تسجله في ذاكرتك.

5- استشعر لذة المعرفة فهى لذة قد تتفوق على اغلب اللذات الأخرى .

6- لا تبق منعزلا لفترة طويلة ولا تلزم الصمت دائما.

7- اعمل وابذل الجهد وتوكل على الله .

كيف تنظم وقتك ؟

إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته والكثير من الناس يواجهون أعباء الحياة يوميا بدون تنظيم ولا تخطيط لأعمالهم فيرهقون أنفسهم ، ولا يبلغون أهدافهم ومحاولة مني في مساعدتك أيها القارئ الكريم في تنظيم يومك إليك هذه الأفكار التي أرجو أن تتحول إلى برنامج عملي :

1- جهز قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم السابق أو في صباح اليوم نفسه واحتفظ بهذه القائمة في جيبك وكلما أنجزت عملا اشر علية بالقلم.

2-أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط .

3-قدر لكل الإعمال وقتا كافيا وحدد بدايته ونهايته .

4-قسم الأعمال تقسيما جغرافيا بمعنى أن كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة بحيث تنجز متتالية حفظا للوقت .

5-اجعل قائمتك مرنة بحيث يمكن الحذف منها أو الإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك.

6-اترك وقتا في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض طارئ أو سيارة تتعطل في الطريق... إلى غير ذلك .

7- بادر باستغلال بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز بعض الأمور وهكذا .

8-عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياريا نوع أعمالك لئلا تصاب بالملل فاجعل جزءا منها شخصيا وأخر عائليا وثالثا خارج البيت... الخ.

9-اجعل جزءا من برنامجك اليومي لمشاريعك الكبيرة كتطوير ذاتك وثقافتك والتفكير الهادئ لمشاريعك المستقبلية.

10- حبذا لو صممت استمارة مناسبة تسجل فيها برنامجك اليومي ، ثم تصور منها نسخا وتضعها في ملف لديك وتجعل لكل يوم منها واحدة .

11- محاسبة النفس قبل النوم ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ) وأعط لنفسك وقتا لقراءة القرآن والصلاة شكرا لله عز وجل .
منقول




من مواضيعي :
الرد باقتباس