عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 08/05/2007, 04:40 PM
طالب القرب
مُثــابر
 
كيف تكتب ملخصاً أو خلاصة بحث؟

كتابة الملخص

لابد من التأكيد على أن كتابة الملخص حسب الأصول ليس بالأمر السهل، لأنه يحتاج الى ضغط أو كبس أكبر كمية من المعلومات في فراغ قصير، ولأنه يحتاج إلى استخدام لغة يسهل فهمها بمعنى لغة غير فنية، و هكذا نرى أن كتابة الملخصات بنوعيها هي عملية تمر في مراحل تتمثل في كتابة الفكرة الرئيسية (thesis) التي تريد أن تعرضها، ثم يتبعها عملية عصف فكري / ذهني وأخذ ملاحظات حول النقاط الممكنة والمتعلقة بالفكرة الأساسية.
ومن الأشياء التي يمكن استخدامها في ذلك كتابة مصادر وأمثلة وتفاصيل ذات علاقة لتوضيح الفكرة الرئيسية، ويمكن أن تكتب لماذا تعتقد أن البحث الذي تقدمه يستحق كتابته؟ أو لماذا سيكون الجمهور مهتماً في قراءة ما ستكتبه؟ بمعنى قد تكون في كثير من الأحيان بحاجة إلى تبرير كتابتك في موضوع لإقناع القارئ، وهذا في سوق قطاع الأعمال عملية تسويق للبضاعة وترويجها وهي تحتاج منا إلى ذكاء وقدرة للوصول إلى ذهن القارئ وأن تقرأ ما في ذهنه. وفي الملخص تبدأ بعبارة أو جملة، تعبر فيها عن الفكرة الرئيسية (deduction) أو أن تقدم الشواهد والأدلة التي تريد أن تستقرىء منها استنتاجاً (induction)، وهذان هما اثنان من أساليب البحث والكتابة، وأحيانا يلجأ بعض الكتاب أو الباحثين إلى طرح عدد من الأسئلة في الملخص والتي سيجيب عنها البحث أو التقرير.


طول الملخص
في المسودة الأولى لا ينبغي أن تشعر بالقلق حول طول الملخص فهناك حاجة لكي تقدم للمحرر أو رئيس البرنامج أكبر كمية من المعلومات التي يحتاجها من أجل الحكم على البحث الذي تنوي القيام فيه، ولاحقا يمكنك تصغير الملخص وينبغي أن تضع في ذهنك دائماً أنك لا تعطي القارئ فقط فكرة من محتوى بحثك أو تقريرك، وإنما تعطيه فكرة عن أسلوبك الإنشائي ولغتك وقدرتك في التعبير عن الفكرة. وأما بالنسبة لطول الملخص بعد انتهاء كتابة البحث أو التقرير فإنها تعتمد على طبيعة طول التقرير أو البحث نفسه وبشكل عام تكون عدد الكلمات ما بين 175- 200. وخلاصة الحديث عن الملخص هو أنه تلخيص موجز عن محتوى وهدف البحث أو التقرير، وفي بعض المجلات يكون الملخص بمثابة تلخيص للنتائج، مما يسمح للقارئ باستعراض محتويات المقال أو التقرير بسرعة، وكما قلنا يكون الملخص قائماً بذاته ومنفصلاً عن جسم البحث.
واستناداً الى دليل رابطة علماء النفس الأمريكية (1974) فإن ملخصات المقالات البحثية تشمل ما يلي :
طرح أو بيان مشكلة البحث في جملة واحدة، أسلوب البحث أو طريقة الحصول على البيانات أو المعطيات، النتائج، الاستنتاجات والتوصيات.
وعند الحديث عن طريقة البحث ينبغي تحديد أشخاص الدراسة إذا كانت دراسة ميدانية، العدد، العمر، الجنس، مكان السكن ،مستوى المعيشه، ومستوى التعليم …..الخ، ويجب أيضاً وصف تصميم البحث وأدوات الاختبار، كالاستبانات، والاختبارات، والمقابلات، وطريقة جمع المعطيات. وينبغي تلخيص النتائج بذكرها فقط دون تفاصيل. وأخيرا تحليل وإعطاء مقارنات أو استنتاجات اعتمادا على النتائج. أما بالنسبة لملخصات الأبحاث النظرية فإنها تشمل ما يلي: المواضيع المغطاة في البحث، والفكرة الرئيسية أو المركزية.

المصادر المستخدمة

الملاحظة الشخصية للمؤلف، مراجعة الأدب المكتوب حول الموضوع أو الأبحاث الحالية المتعلقة بالموضوع، وهذه الملخصات تكون قصيرة ولكنها تطلع القارئ على ماهية البحث ويقترح أن لا يزيد طول الملخص عن 175 كلمة.



العدد 86 من مجلة "رسالة النجاح"




من مواضيعي :
الرد باقتباس