عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 18/04/2007, 07:53 AM
طالب القرب
مُثــابر
 
البحرين كانت مرشحة وطنا لليهود


كشف الباحث البحريني خالد البسام صفحة "يجهلها كثيرون" عن علاقة بلاده بالقضية الفلسطينية قائلا إن مملكة البحرين كانت قبيل إعلان وعد بلفور عام 1917 بنحو 60 يوما مرشحة كوطن قومي لليهود، ثم اتجهت الأنظار إلى الأراضي الفلسطينية.

ونقلت وكالة "رويترز" الجمعة 1-4-2005 عن البسام في كتابه "البحرين والقضية الفلسطينية 1917 – 1948" إن البحرين "هو البلد الذي اقترح أن تنشأ فيه دولة لليهود قبل التفكير في فلسطين".

وصدر الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في الأردن ويقع في 240 صفحة وحمل عنوانا آخر هو "كلنا فداك"، في إشارة إلى قضية فلسطين.

وأوضح البسام أنه يوم 2-9- 1917 قدم طبيب يهودي روسي مقيم في العاصمة الفرنسية باريس يدعى روششتين اقتراحا "مثيرا" إلى وزارة الخارجية البريطانية عن طريق السفير البريطاني في فرنسا "يطلب فيه إنشاء دولة يهودية في البحرين والإحساء" وتقع الأخيرة شرقي الجزيرة العربية وكانت آنذاك مقاطعة تركية.

وأضاف أن رسالة الطبيب تضمنت أنه سيعمل "جاهدا من أجل تجميع قوة يهودية مقاتلة للربيع القادم تتألف من 120 ألف رجل. وهذه القوة ستتضاعف فيما بعد وسوف تعمل في بعض الأحيان بالتعاون مع قوات الحلفاء. وقد يبدو عرضي هذا وهميا في البداية، ولكنه سرعان ما سيفقد صفة الوهمية عندما تصل الآلاف الأولى من الفرقة اليهودية".

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية ردت على الاقتراح يوم 15 أكتوبر عام 1917 قائلة إنه بصرف النظر عن الاعتراض العام على "إدخال عنصر جديد في الجزيرة العربية، وبصرف النظر عن المشكلة التي هي مثار الجدل حول مرغوبية إقامة دولة يهودية في أي مكان، هناك أسباب خاصة لاعتبار المواقع المختارة لكل من تمركز الفرق اليهودية وللإقامة النهائية للدولة اليهودية المقترحة غير ملائمة تماما".


مجلة العربي الحر




من مواضيعي :