عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 17/04/2007, 02:55 PM
طالب القرب
مُثــابر
 
فراشات المكان ملف عن طيور سلطنة عمان

الحمامة الخضراء Bruce’s Green Pigeon تسكن الحمامة الخضراء طوال العام في أكثر أودية جبال ظفار اخضرارا وتزداد أعدادها خلال موسم الخريف بوصول الطيور المهاجرة من شمال شرق أفريقيا من أجل التكاثر، ونظرا لقدرتها الفائقة على التخفي يمكن للعين أن تخطئها بسهولة ولكن يمكن عادة معرفة مكانها عن طريق صغيرها المميز.


الشقراق الهندي Indian Roller يعتبر الشقراق الهندي بسبب جناحية الزرقاوين الذين يبدوان وكأنهما يرسلان ومضات كهربائية ، أكثر الطيور التي يمكن ملاحظتها في منطقة الباطنة إذ يبدو جناحا الطائر وذيله أثناء طيرانه من مكان لآخر وكأنها تؤدي إلى انبعاث وهج من الألوان يشبه ذلك الوهج المنبعث من المصابيح الكهربائية المثبتة على الطرق السريعة.



العصفور الدوري House Sparrow يعتبر العصفور الدوري منظراً مألوفاً حول القرى والحدائق ينتشر تقريبا في كافة أرجاء العالم و لكن بنسب متفاوتة حيث يستطيع العيش في المناطق المأهولة بالسكان بسهولةو بالنسبة لتواجده في شمال السلطنة فتجده غالبا في القرى والحدائق وتصدر عنه أصوات كثيرة ونظراً لقدرته على التأقلم مع الظروف الطبيعية للسلطنة بدأ هذا العصفور في الانتشار ببطء في المنطقة الجنوبية حتى أصبح الآن يقترب من صلالة ويمكن بسهولة رؤية أعشاشه غير المتسقة التي تشبه كرة من الأعشاب وتشاهد عادة بارزة خلف أغطية المكيفات في معظم القرى. والاسم المتعارف عليه علمياباللغه اللاتينيه تبعا لتصنيف الطيور داخل المملكة الحيوانيه هو passer domesticus




القطا المتوٍَِِج Crowned Sandgrouse, Pterocles coronatus, القطا المتوج طائر صحراوي بالفعل يستوطن أقسى سهول المنطقة الداخلية وأكثرها ارتفاعاً في درجات الحرارة . تطير هذه الطيور التي تتمتع بحس مدهش يومياً وبأعداد تصل في بعض الأحيان إلى الآلاف لمسافات تصل إلى 50 كلم للوصول إلى الحفر الحاوية للماء. وبفضل النوعية المميزة للريش الموجود على صدرها تتمكن هذه الطيور من الاحتفاظ بالماء لحين عودتها إلى أعشاشها كي تروح عن صغارها قبل أن تبدأ بالطيران



صياد السمك رمادي الرأس Grey-headed Kingfisher وهو من الطيور ذات المنقار الطويل يتغذى هذا الطائر على الحشرات والضفادع والعظايات بعد أن ينقض عليها من عشه العالي. يرتبط وصول صياد السمك رمادي الرأس إلى وادى ظفار ارتباطاً وثيقاً ببداية موسم الخريف . وبحلول شهر نوفمبر تكون الطيور الكبيرة قد انتهت من التزاوج وغادرت تاركة صغارها وراءها لكي تلحق بها إلى إفريقيا.



قنبرة الماء Ruddy Turnstone تمر قنبرة الماء فوق الأراضي العمانية في رحلتها الطويلة التي تتنقل خلالها ما بين سيبريا وشرق أفريقيا مرتين في السنة. وأفضل وقت للتمتع بأنواعها ذات الألوان الزاهية المتعددة هو مستهل فصل الخريف حين تكون لا تزال محتفظة بريشها الذي يكسوها في مرحلة التكاثر. اسمها في اللغة الانجليزية الذي يترجم حرفياً إلى قلاب الصخور مشتق من أسلوبها المميز في البحث عن الغذاء حيث تقوم بقلب الصخور المنتشرة على الشاطئ بحثاً عن الكائنات البحرية الصغيرة القشرية كالروبيان وخلافه.



القليعي أسود الذيل Blackstart طائر يستوطن الوهاد الصخرية الضيقة والمنحدرات الحارة. ورغم كثرة أعداده إلاأن العين تخطئه بسبب ألوانه الرتيبة وصوته غير المحبب. ويتغذى هذا الطائر على الحشرات الموجودة في الأرض ويظهر عادة في أودية جبال ظفار رغم أنه آخذ في الانتشار في الصحاري الداخلية للمنطقة الجنوبية. كما ويتواجد في شبه جزيرة سيناء وصحاري الأردن الجنوبية والنقب وعلى امتداد نهر الأردن حتى البحر الميت.



نورس Gull أعداد كبيرة من مختلف أنواع النورس وخطاف البحر تطير إلى الساحل العماني على مدار العام إما للتكاثر أو للهروب من فصل الشتاء في أقصى أصقاع القطب الشمالي. وتحط أعداد كبيرة من هذه الطيور رحالها في القرى الممتدة على طول الساحل والتي تعتمد الصيد البحري حيث تقوم هذه الطيور بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ.


خطاف البحر Tern أعداد كبيرة من مختلف أنواع خطاف البحر تطير إلى الساحل العماني على مدار العام إما للتكاثر أو للهروب من فصل الشتاء في أقصى أصقاع القطب الشمالي. وتحط أعداد كبيرة من هذه الطيور رحالها في القرى الممتدة على طول الساحل والتي تعتمد الصيد البحري حيث تقوم هذه الطيور بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ.



النورس الفاحم Sooty Gulls- Larus hemprichii يمثل النورس الفاحم الفصيلة الوحيدة التي تتكاثر في حيث تتكاثر هذه الطيور بأعداد كبيرة للغاية في جزيرة مصيرة خلال فصل الصيف . وبعد التزاوج تنتشر صغار هذه الطيور لى امتداد الخط الساحلي حيث تعتبر مشاهدها أمراً مألوفاً هناك./ وهذا بالتالي يساعده علىالطيران.


النحام الكبير
طائر وردي اللون و له أسماء عديدة منها:
البشروش
الفلامينجو
Greater Flamingo
و الإسم العلمي Phoenicopterus roseus
يمكن لكل من يشاهد طائر الشروش ان يتعرف عليه في الحال وكثيراً ما يشاهد هذا الطائر على مقربة من السواحل العمانية. ولسوء الحظ تندر مشاهدة فصيلة النحام ذي الريش الوردي رائع الجمال لأنه لا يتكاثر في السلطنة. ومعظم طيور هذه الفصيلة التي يمكن أن تشاهد في حالات نادرة تكون من صغار النحام المهاجرة من الشمال. ويبدو هذا الطائر غريباً أثناء طيرانه إذ أنه يبقي رقبته ممدودة إلى الأمام ويحافظ على توازنه عن طريق ساقية الطويلتين.


نساج روبل Rueppell’s Weaver لا يتواجد طائر نساج روبل الجميل إلا في أودية ظفار حيث يشاهد بكثرة ويسمع صوته المرتفع طوال العام. وتتنافس ذكور هذا الطائر في تجهيز أعشاشها المجوفة وجذب الإناث إليها من خلال استعراض مهاراتها المعمارية.





النورس أصفر الساق Caspian Gull يكثر وجود النورس أصفر الساق بألوانه البيضاء والرمادية الناصعة في فصل الشتاء. ويشمل طعام هذا الطائر الذي يكنس الشواطئ بحثاً عن الغذاء كل شيء تقريباً بدءاً بما يمكن أن يلقيه الصيادون وانتهاءً بالأسماك لصغيرة الحية التي يتم اصطيادها من البحر.
وللعلماء مشكلة في تصنيف الطائر كفصيلة مستقلة متفرعة من نورس الرنجة.


المينة الشائع - Common Myna
الجنس :Acridotheres
الموطن : يوجد في قارة آسيا عموماً من أفغانستان شمالاً وحتى جنوبها وخصوصاً الهند وسريلانكا ويوجد أيضاً في سلطنة عمان بأعداد كبيرة.
الارتفاع: 24 سم
وصف الطائر : اللون بني بلون الشيكولاتة بمنقار أصفر وكذلك بقعة صفراء حول العينين و كذلك الأرجل مع مساحة بيضاء بباطن الذيل و على باطن الجناحين تكون على شكل عينين كبيرتين فترهب من يراه طائراً تظهر جلية عند الطيران والتحليق
المزايا الخاصة: يتميز هذه الطائر بقدرته على انتاج أصوات متعددة تصل إلى 5 أصوات مختلفة ، كما أنه طائر اجتماعي يعيش في أزواج ويرى في جماعات ويستطيع القفز والمشي.
يتفاءل به الناس في آسيا وخصوصاً الشعب الهندي اذا ما رأوه في أزواج وليس فرادى ويعتبرونه في هذه الحالة فألاً سعيداً - وتلك هي حالته الطبيعية اذ انه يعيش مع وليفه مدى الحياة.




من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




من مواضيعي :