عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 17/04/2007, 07:44 AM
طالب القرب
مُثــابر
 
لمعرفة اذا كان محدثك يكذب


المقدمة:

التقنيات التي سيتم إستعراضها , تمكنك من كشف اذا كان محدثك يكذب, وفي نظري أن هذه المعرفه مفيدة للمديرين ، وارباب العمل ،ولكل شخص لاستخدامها في كل الحالات اليوميه لتمييز الحقيقة من الكذب.وبالتالي نحمي أنفسنا من الوقوع ضحايا للإحتيال وخدع الغير.

الجزء الأول من هذه التقنيات منقول حرفيا عن مقال يحمل نفس العنوان , بينما الجزء الثاني فقرات من مقال إنجليزي, قمت بترجمتها والتصرف في عباراتها بعض الشيء حتى تكون في متناول كل القراء.لذا وجب التنويه.

1_ زيــغ النــظــر :

جرت العادة على أن يطلب المستمع من المتحدث أن ينظر في عينيه مباشرة ، لمعرفة ما إذا كان كاذبا اذ زاغ نظره أثــنـاء الحديث . وهذه إماره جيده تستخدمها جميع الشعوب لكن علينا ان نتذكر ان
المتمرسين على الكذب يحاولون التهرب من النظر الى عينيك مباشرة .


2-التكــلـف :

يميل الكذاب الى تكلف منظر الجاد في سيماء وجهه وفي نبرات صوته ، كما يختار كلمات جيده لكنه لا يفطن الى أنه يكشف نفسه ببعض التصرفات العصبية اللاإرادية ، كمسح النظاره ، ولمس الوجه ،وغير ذلك من الإشارات العصبيه التي تنم عن الكذب .


3-اســـتخدام كـلمات قــليلة :

المعتادون على الكذب يستخدمون اقل عدد ممكن من الكلمات ويتكلمون ببطء كما لو كان من الصعب عليهم إيجاد الكلمات ، وهم في الحقيقه يفكرون فيما عساهم يقولون من اكاذيب ويحاولون ترجمة تخيلاتهم . وهناك أيضا كذابون ينهجون العكس تماما ليثبتوا أنهم صادقين لأنهم يعرفون أنهم اذا تكلموا
بسرعه وتحدثوا كثيرا يربكون المستمع فلا يجد وقتا لاكتشاف كذبهم.

4-الـتـــكـــرار :

الكذاب يميل عادة الى استخدام نفس الكلمات مرات متتاليه . وكذلك نفس المبررات.

5-التــعــمــيــم :

يحاول الكاذب تجنب مسئولية أفعاله باستخدام اسلوب التعميم ،كأن يسال رئيس مرؤوسه عن سبب تأخيره فيرد الموظف قائلاً (( كل الموظفين يتأخرون .. حركة المرور سيئه )) والكاذب يطلق كثيرا من
التعبيرات العامه بدون تحديد يعرضه للاكتشاف .

6-تجنب الإشاره الى الذات :

يتجنب الكاذب عادة استخدام كلمة " أنا " ويقول بدلا منها .. " نحن " أو " الناس " او " كلهم " أو " الواحد منهم.

7-اطــلاق كــلمات الإســـتخفاف بالآخرين :

الكذاب يميل الى ان ينسب للآخرين تصرفات أو اقوال رديئه خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصاب بها.


ونقلا عن إحدى المقالات (How to Detect Lies) يشير المقال إلى وجود اشارات إضافية, يمكن عبرها إكتشاف الكذب, ومن هذه الإشارات:

ملامسة الوجه أو الحنجرة أو الفم كثيرا أو حك أو لمس الأنف أو خلف الإذنين بكثرة أثناء التحدث.

وجود فاصل زمني بين إيماءات الكذاب وبين عباراته التي تأتي متأخرة بعض الشيء. مثال : كأن يعلن أحدهم عند تلقيه هدية "اننى أحب الهدية !”، وبعدها بفترة تأتي الابتسامة متأخرة، وليس في الوقت نفسه.

الإيماءات والتعبيرات لا تتطابق مع البيان اللفظي. مثال: كأن يشيح الكاذب بوجهه أثناء قوله لك “أنا أحبك".

أن يلجأ الكاذب إلى وضع جسم (الكتاب ، كأس الخ) بينه وبينك.

قد يستعير الكاذب كلماتك في الإجابة عن السؤال, فمثلا عندما تسأله "من أكل كعكتي الأخيرة ؟" فإنه سيجيبك على النحو التالي: " أنا لم أأكل كعكتك الأخيرة"

... واخيراً ... احيانا يكون إغضاء الطرف عن كذب الآخريين علينا ..نعمة ؛ فبعد اكتسابك لهذه المعرفه فانك قد تتضرر أو تنصدم عندما يتضح لك ان هناك من يكذب عليك...لذا تعلم إغضاء الطرف.. والعفو عن الناس.

لقراءة المقال كاملا (باللغة الإنجليزية):
How to Detect Lies




من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة طالب القرب ، 17/04/2007 الساعة 09:52 AM
الرد باقتباس