الموضوع: قصة نجاح Google ..
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13/04/2007, 08:59 AM
محمـد
مُبــدع
 
قصة نجاح Google ..


غوغل انها حقا قصة نجاح, غوغل التي اسست على يدا طالبان من جامعة ستانفورد برأس مال قدره 1 مليون دولار تبلغ قيمة الشركة واسهما اليوم 150 مليار دولار-اي 150 الف مليون- والتي تقود اليوم نظام عالمي جديد هو الغوغلة بحيث استطاعت غوغل ان تجعل المعلومة هي معيار التنافس الحقيقي في الاسواق العالمية اصبحت المعلومة سهلة المنال لكن صعبة الانتاج ..

فكيف نحجت في الوصول الى ما هي عليه اليوم , عندما بأت غوغل بالعمل قامت بتوظيف 600 خبير وعالم رياضيات لتطوير معادلات رياضية فريدة تستطيع ان تفكر -ان صح التعبير- مع الباحث مما رفع فعالية محرك البحث حتى صار يقال اذا لم تجد ما تبحث عنه في اول عشر نتائج تعرضها غوغل فما تبحث عنه لا يوجد على النت ..

ولان غوغل تعتمد على الموظفين فيها اعتمادا كليا في منافسة الشركات الاخرى مثل ياهو- التي كانت في مقدمة الركب لكن غوغل تغلبت عليها وصارت هي من يضع قوانين البحث وثم تتبعها الشركات الاخرى- فقد اولت غوغل راحة الموظفين اهمية قصوى تصدرت به دراسة لمجلة فورتشن كاحسن شركة للعمل فيها ..

ففي حرم الشركة توجد جميع احتياجات الانسان , حسث يوجد 11 مقهى ومطعم يقدمون كل الاكلات من كل العالم ويعرفون لكل شخص اكلاته النباتي المتبع للحمية الهندي كل حسب اكله وتوجد حمامات السباحة وصالات الرياضة وصالات اللعاب الالكترونية والبلياردو وغيرها من وسائل الترفيه وتقدم خدمات غسل الملابس والكوي وهناك حلاقين وحملات تدليك والعلاج الطبيعي ومشافي للاهتمام بصحة موظفيها المهمة جدا لغوغل ومراكز تعليم اللغات الاجنبية كاليابانية والافرنسية والاسبانية كما توفر مراكز للخدمات الشخصية يعني اذا اردت ان تذهب الى مطعم انت وزوجتك يقومون بالحجز لك , اما الاحلى في كل ما سبق انه مجانا ..

لا توجد ساعات عمل متى ما اردت تاتي ومتى ما اردت تذهب الراتب يقاس بالانتاج وبامكانك ان تاتي باي زي لانه لا يوجد زي عمل حتى ان البعض ياتي بالبيجاما لانه يوجد في مكتبه غرفة نوم خاصة به حتى ان الشركة اصبحت تلاقي صعوبة في اقناع الموظفين في العودة للبيت ..

كل هذا غير المكافئات ,اي اختراع جديد يكافئ بسخاء حيث اخترعت شابة بعمر 27 طريقة للبحث في حاسبات مستخدمي النت فكوفئت بمليون دولار حتى قالت الشابة في مؤتمور صحفي حتى لو مل تدفع لي غوغل راتبا شهريا شاظل اعمل فيها ..

وهكذا فان نجاح غوغل يعتمد على الطاقة الانسانية فيها لذا تحرص غوغل عليها بشدة وتحاول تطويرها بشتى الاشكال ..


منقول من مجلة TRONIX ..




من مواضيعي :