الموضوع: عزيزي المكتئب
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 01/03/2007, 04:59 PM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
زهرة المكان عزيزي المكتئب

عزيزي المكتئب ...

بتحية الاسلام ابدؤك

فسلام الله عليك ورحمته وبركاته

اعلم حفظك الله من كل مكروه

انك لست وحدك من يعاني


ولست وحدك من يتألم


ولست وحدك من يشكو ...

هناك الكثير مثلك قد ابتلوا بهذا المرض

وهو تقدير من الله تعالى لك


وابتلاء وامتحان منه ليرى مالذي ستفعله

هل ستلجأ اليه ؟

هل ستحاسب نفسك على مابدر منك من اخطاء تجاه ربك؟

هل وهل ؟؟؟؟؟

امور كثيرة لابد لك من مراجعتها واستحضارها فابدأ بنفسك وحاسبها على تقصيرها تجاه ربها الم تسمع بقول الله تعالى ( من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم بأحسن ماكانوا يعلمون ) والحياة الطيبة هي السعادة في الدنيا والاخرة

لذا اوصيك بــ :


1- كثرة الذكر لله سبحانه وتعالى والدعاء وخاصة في الثلث الاخير من الليل وان لم تستطيع القيام باخر الليل ففي اوقات الاجابة الاخرى المعروفة مثل بين الاذان والاقامة واخر ساعة من يوم الجمعة وهكذا ..... كما يجب عليك الاكثار من الاعمال الصالحة وخاصة النوافل وتجنب عمل المعاصي والمنكرات التي لايرضاها الله تعالى والتي تسبب لك الضيق والتعاسة.


2- مصارحة نفسك وسؤالها لماذا اشعر بتلك المشاعر وماهي الاسباب ولتكن صريحا مع نفسك ومن ثم خذ ورقة وقلم وسجل تلك الاسباب وناقشها مع نفسك .


3- غير بعض الافكار السلبية والغير منطقية لافكار اكثر واقعية وايجابية على سبيل المثال : لوقلت لنفسك ( اني اشعربالملل والتعاسة ) فانك في الغالب بعد ترديد هذه العبارة سوف تؤثر هذه الكلمة على نفسيتك وبالتالي على سلوكك فمردوها سيكون سلبي جدا ، وتوجد لديك شعورا بالكآبة، بينما لو كانت الفكرة او العبارة ( لايوجد مايدعو لليأس، السعادة موجودة داخلي وحولي ) فإن ذلك في الغالب يشيع في النفس الشعور بالرضا والتفاؤل ولاتستحقر ابدا هذه الكلمات فتأثيرها على النفس جدا عجيب ومن الافكار نستيطع ان نبني انفسنا وان نشعر بمزيد من الثقة وتقدير الذات والتفاؤل .



4- حاول التجديد وعمل بعض الهوايات والقيام ببعض التمارين الرياضية التي تعود على النفس بالراحة والتفاؤول


5- تمارين الاسترخاء فعالة جدا في علاج الاكتئاب فاجعل لها نصيب من وقتك.


6- احذر الركون للعزلة او التفكير او الوسوسة بأمورتشعرك بالحزن وصرف تفكيرك فورا عنها بالذكر واالاستعاذة بالله من الشيطان وتذكر الاحداث السعيدة والمفرحة .


7- حدث نفسك : مالذي اجنيه من التفكير بتلك الامور؟ فقط اشعر نفسي بالحزن والكآبة ولامن حل اذا لماذا التفكير الذي يعكرصفو الحياة وقد يقلبها لجحيم لايطاق كل هذا من الشيطان ( انما النجوى من الشيطان ليحزن اللذين امنوا ).


8- اكثر من عمل الطاعات والسنن والقراءة في الكتب الدينية وتذكر اهوال الاخرة ومابعدها


9- تذكر هموم الاخرة عندما تشعر انك تفكر بهموم الدنيا مثل القبر والموت والبعث وماالى ذلك ولاحظ انك ستستصغر هموم الدنيا عند هموم الاخرة وستشعر باهمية وجودنا في هذه الحياة وهو عبادة الله سبحانه وتعالى وان هناك حساب وعقاب فلنعد العدة لذلك اليوم الرهيب ولانك عندما تجعل همك للاخرة سيكفيك الله هم الدنيا الم تسمع بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم(من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له)


10- حاول اشغال وقت فراغك دائما ولاتدعي هناك مجال للتفكير .


11- اجعل القران الكريم انيسك واجعل له جزء من وقتك بقرائته وتأمل كلام الله عزوجل والاستماع اليه .


12- اقرأ على نفسك قبل النوم ببعض ايات القران الكريم سورة الفاتحة سبع مرات + اية الكرسي + اواخر سورة البقرة + المعوذات وسورة الاخلاص ثلاث مرات مع الدعاء ( اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي لاشفاء الا شفاءك شفاء لايغادر سقما) واجعلها لك عادة قبل النوم وان استطعت ان تكررها اكثر من مرة في اليوم فذلك افضل .


13- ارسم الابتسامة دائما على شفتك وحاول التغلب على المشاكل التي تعتريك بمواجهتها تقبلها كما هي والرضا من الله سبحانه وتعالى بما قدر لك فكل مايقدره الله لبني الانسان فيه خير عظيم قد لاتدركه الان ولحكمة لايعلمها الاهو سبحانه وفي الحديث يقول المصطفى عليه السلام(إن عظم الجزاء من عظم البلاء، وان الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ).


شفاك الله وعافاك وادام عليك نعمتي الصحة والعافية

منقول




من مواضيعي :
الرد باقتباس