الموضوع: أزياء عمانيات
عرض مشاركة مفردة
  #6  
قديم 25/02/2007, 02:39 AM
صورة لـ ألتمس علم
ألتمس علم
مُتـواصل
 
الأزياء العمانية التقليدية

المنطقة الشرقية
في المنطقة العديد من الأزياء مثل الثوب الصوري ، تفصيلة العافية وتفصيلة النجادات كما يوجد لبس ولاية جعلان وولاية الكامل والوافي وهما متشابهان مع اللبس الصوري ولبس ولاية بدية يختلف نوعا معا عنهم.
ويتكون الزي من ثلاث قطع وهي:

1.الدشداشة: تصل إلى أسفل الركبة وتكون من الحرير غالباً وتطرز فتحة الرقبة وأسورة الكُم فقط.

2.القبعة: وتُرتدى فوق الثوب وهي عبارة عن رداء واسع طويل مصنوع من قماش التلي القطني ويطرز الصدر والظهر بخيوط فضية وتكون على شكل مستطيل رأسي يبدأ من الرقبة حتى خط الوسط، ويُسمى التطريز في الجهة الأمامية محلياً بالخدمة ويُسمى التطريز بالجهة الخلفية بالمنصوبة، ويوضع جزء من القبعة على الرأس للتغطية كاللحاف وغالبا ما يكون لون القبعة أسود وحاليا تستخدم جميع الألوان.

3.السروال: يطلق عليه محلياً إسم البسطة ويكون طرفة السفلي ضيق ويصنع غالبا من قماش أسود مقلم ويطرز بخيوط فضية. واليكم الصور:



أما لبس ولايات القابل ، إبراء ، المضيبي ، سمد الشأن ، وادي بني خالد و وادي الطائيين فيختلف عن لبس الولايات أعلاه وهو قريب من لبس منطقة الداخلية ، الباطنة ومسقط مع وجود اختلاف في الخياطة والتطريز وطريقة اللبس والمسميات.
يطلق على الشيلة في هذه الولايات اسم المصر حيث تغطي المراة رأسها بقطعة من القماش الأسود على الجبين ثم تضع المصر أعلاه. واليكم الصور:

عمانيات

يتبع



من مواضيعي :
الرد باقتباس