عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13/01/2007, 02:02 PM
صورة لـ الماسة السوداء
الماسة السوداء
مُتـواصل
 
المنطقة الداخلية.. تحديدا ولاية نزوى

تعد المنطقة الداخلية بموقعها وطبوغرافيتها بمثابة العمق الإستراتيجي للسلطنة وتتكون من الهضبة الكبرى التي تنحدر من سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا والتي ترتبط بمعظم مناطق السلطنة حيث تتصل من الشرق بالمنطقة الشرقية ومن الغرب بمنطقة الظاهرة ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ويبلغ إجمالي سكانها نحو 236.608 عماني و 35.533 وافد حسب إحصائيات عام 2003 م .
ولاية نزوى
تتصدر قلعة نزوى الشهباء أهم المعالم الأثرية الموجودة بالولاية, ارتفاعها 24 مترا , قطرها الخارجي 43 مترا والقطر الداخلي 39 مترا , وتنتشر الأفلاج والعيون أهمها واشهرها فلج "دارس" الذي يتميز باتساعه وامتداده الشاسع ومياهه الجارية العذبة.
ولاية سمائل
تضم ولاية " سمائل " حوالي 115 قلعة وحصنا وبرجا, إلا أن أهمها جميعا هو حصن سمائل, الكائن في إحدى المر تفعات الجبلية بوسط المدينة وقلعته الشهباء وبرجه المسمى "برج الدواء".
ولاية بهلا
تعد ولاية " بهلا " من أهم المواطن الأثرية في سلطنة عمان , حيث تضم الكثير من القلاع والحصون . في مقدمتها قلعة بهلا والتي يرجع تاريخ بنائها إلى العصر الجاهلي. ونظرا لأهميتها التاريخية الدولية , فقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي.
ولاية أدم
في ولاية أدم عددا من المعالم الأثرية الأخرى أهمها المساجد الجامعية , المهلب بن أبي صفرة , الرحبة , الهواشم , الشيابنه , الروغة.
ولاية الحمراء
منذ دخول الإسلام إلى عمان عرفت تلك المنطقة كغيرها المساجد والجوامع . وكان أبرزها " جامع العارض " الذي يتسع لحوالي ألف مصلي .
ولاية منح
من المعالم الأثرية المهمة في الولا ية قلعة " الفيقين " وقلعة "البلا د .
ولاية أزكي
لا زالت المعالم الأثرية شاهدا على عراقة الولاية الضاربة في القدم, حيث يوجد ما يقرب من 142 برجا, ومن أبرز المعالم السياحية في الولاية "فلج المالكي.
ولاية بدبد
يقدر عدد الأبراج في مختلف أنحاء الولاية بحوالي 40 برجا , اشهرها برج " فنجاء " وأبراج " المنشيرة " , وقلعة " نقصي". ومن معالمها السياحية " عين قعيد " ومناطق :www.almakan.co.uk15: سياحية أخرى في كل من " نقصي وهندروت ". كما يوجد بها عدد من الأفلاج , أهمها فلج " الرحى" , وأفلاج " الحماميات " بفنجاء .

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»قلــــــعــــــة نــــــزوى«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

تقع في ولاية نزوى في المنطقة الداخلية وتعتبر ضمن أقدم القلاع في سلطنة عمان حيث تنفرد بشكلها الدائري الضخم المطمور بالتراب، ارتفاعها 24 مترا قطرها الخارجي 43 متر والقطر الداخلي 39 مترا، بها سبعة آبار وفتحات متعددة لمرابطة المقاتلين المدافعين عن القلعة والمدينة خلال العصور القديمة، وبداخلها مواقع مختلفة للسجون حيث كانت مقرا للحكم وتنفيذ العقوبات ضد مرتكبي المخالفات والجرائم بأنواعها المتدرجة, بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام 1660م والذي اشتهر بأنه الإمام الذي طرد البرتغاليين من عمان. وترتبط القلعة بحصن ذي ممرات متاهية معقدة. وقد استغرق بناء القلعة 12 عام، ويوجد بالقرب من مبنى القلعة والحصن سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية المزدهرة

[glow1=#666699]*·~-.¸¸,.-~*(( واتمنى الموضوع نال على اعجابكم ))*·~-.¸¸,.-~*[/glow1]




من مواضيعي :
الرد باقتباس