عرض مشاركة مفردة
  #20  
قديم 06/01/2007, 01:33 PM
شتات
مُثــابر
 
تابع مقتطفاة من حياة صدام رحمه الله

عاصفة الصحراء
في السابع عشر من يناير عام 1991 شنت طائرات أمريكية وبريطانية وأخرى حليفة حملة مكثفة من القصف الجوي والضربات الصاروخية على العراق.

وأعلن الرئيس جورج بوش الأب " إننا لن نفشل".

أما الرئيس العراقي صدام حسين فقال " إن أم المعارك تجري الآن".

وقد استخدمت في تلك الحرب صواريخ كروز لأول مرة حيث كانت تطلق من سفن حربية أمريكية في منطقة الخليج.

وكانت الصور التي يلتقطها البنتاجون للصواريخ المنطلقة وهي تتجه نحو أهدافها، تبث في جميع أنحاء العالم.

وقد انطلقت الطائرات المقاتلة والقاذفة والمروحيات الأمريكية والبريطانية والسعودية لتدمر مئات الأهداف.

وتراوحت هذه الأهداف من المقار العسكرية والقواعد الجوية وحتى الجسور والمباني الحكومية والأجهزة الإعلامية ومراكز الاتصالات ومحطات الطاقة.

ونفذت طائرات التحالف أكثر من 116 ألف غارة على العراق وألقت عليه ما وزنه 85 ألف طن من القنابل.

وكانت نسبة 10 % من هذه القنابل مما يعرف بالقنابل الذكية وهي التي توجه نحو أهدافها عن طريق أشعة ليزر موجهة من طائرة ثانية.

صواريخ سكود

في السابع عشر من يناير نفذ العراق أول غارات بصواريخ سكود استهدفت تل أبيب وحيفا في إسرائيل.

وقد أسقطت صواريخ باتريوت الأمريكية صاروخا آخر من نفس النوع أطلقه العراق على القوات الأمريكية.

وقالت إسرائيل إنها لن تنجر إلى القيام برد على الصواريخ العراقية واعتمدت بدلا من ذلك على حماية صواريخ باتريوت الأمريكية التي نشرت حول إسرائيل بسرعة.

كما بدأت القوات الأمريكية حملة محمومة لتعقب منصات إطلاق صورايخ سكود العراقية وتدميرها في كافة أرجاء العراق.

وكان أخطر هجمات سكود تلك التي حدثت في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط أثناء الحرب البرية حين ضرب صاروخ قاعدة عسكرية أمريكية في الظهران بالسعودية وأسفر عن مقتل 28 جنديا أمريكيا.

كما أطلق العراق 39 صاروخا من هذا النوع على إسرائيل أسفرت عن بعض الخسائر المادية وقليل من الخسائر في الأرواح

الخسائر في الأرواح المدنية

ارتفع عدد الخسائر في الأرواح المدنية، التي سماها القادة العسكريون الأمريكيون خسائر عرضية، بسبب قيام قوات التحالف بعشرات الآلاف من الطلعات الجوية.

وتحدث لاجئون وصلوا إلى الحدود الأردنية من العراق عن قتلى مدنيين وقالوا إن إمدادات الكهرباء والمياه انقطعت عن بغداد.

وثار خلاف حول مصنع دمرته الطائرات الأمريكية وقال العراق إنه مصنع لحليب الأطفال.

لكن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة وقتها، الجنرال كولن باول قال إن المصنع الذي دمر كان منشأة لتصنيع الأسلحة البيولوجية.

وفي يوم الأربعاء الثالث عشر من فبراير ألقت طائرة أمريكية من طراز الشبح قنبلتين موجهتين بأشعة الليزر على ما وصفه الحلفاء بأنه مركز للقيادة والسيطرة في مخبأ تحت الأرض.

لكن تبين أن الهدف المقصوف لم يكن سوى ملجأ للمدنيين العراقيين كانوا يحتمون به من الغارات الجوية وقتل في الهجوم 315 شخصا بينهم 130 طفلا.

وفي تلك الأثناء استغل صدام حسين أخطاء الحلفاء لتحقيق أكبر المكاسب الدعائية، كما اعتقل مزيدا من المدنيين الكويتيين لاستخدامهم كدروع بشرية في المنشآت العسكرية والصناعية في العراق

الحرب البرية

في يوم الأحد 24 فبراير 1991، شنت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها هجوما بريا وجويا وبحريا كبيرا اكتسح القوات العراقية وانزل بها الهزيمة في غضون مئة ساعة.
وكانت الحكومة العراقية قد تجاهلت في اليوم السابق إنذارا نهائيا بسحب قواتها من الكويت، كما تم إضرام النيران في العديد من آبار النفط الكويتية.
اجتازت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها حدود الكويت والعراق من محاور عدة منطلقة من الأراضي السعودية، وتوجهت مئات الدبابات شمالا لملاقاة قوات الحرس الجمهوري العراقية.
وقامت قوات أخرى بفرض سيطرتها على طريق بصرة-كويت الرئيسية قاطعة بذلك خط الإمدادات عن القطاعات العراقية المتمركزة في الكويت. وفي ذات الوقت، أمرت قطاعات من مشاة البحرية الأمريكية بدخول الكويت أيضا.
وأعلن العراق في 26 فبراير عن سحب قواته من الكويت، ولكنه واصل رفضه لقرارات الأمم المتحدة الصادرة بحقه.
وقام الأمريكيون وحلفاؤهم بقصف مركز من الجو للطريق العام بين الكويت والحدود العراقية، حيث قتلوا الآلاف من العسكريين العراقيين المنسحبين فيما اصبح يعرف "بطريق الموت."
ويعتقد أن الجيش العراقي تكبد خسائر تتراوح بين 25 ألف و30 ألف قتيل خلال الحرب البرية

اتفاق وقف إطلاق النار

في 27 فبراير 1991، رحب كويتيون فرحون بطلائع القوات الأمريكية والمتحالفة معها عند دخولها مدينة الكويت العاصمة.
وكانت وحدات من القوات الخاصة أولى القوات الغربية التي دخلت الكويت، وتبعتها قطاعات من مشاة البحرية الأمريكية.
وقد أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش في الساعة التاسعة من مساء ذلك اليوم إن وقفا لإطلاق النار سيسري اعتبارا من الرابعة صباح اليوم التالي.
وكانت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها قد أسرت أثناء ذلك عشرات الألوف من الجنود العراقيين الذين استسلموا للقوات المهاجمة دون مقاومة تذكر. ويقدر الأمريكيون أن زهاء 150,000 من العسكريين العراقيين كانوا قد فروا من وحداتهم.
أما خسائر الأمريكيين وحلفائهم، فلم تتجاوز 48 قتيلا جراء العمليات الحربية و145 آخرين قتلوا جراء ما وصف "بحوادث لا قتالية."
ومن ناحية أخرى، يقدر الأمريكيون وحلفاؤهم أن الجيش العراقي تكبد خسائر تراوحت بين 60 ألفا الى 200 ألف قتيل. وقد دفن قتلى العراق في مقابر جماعية في الصحراء.
وفي الثاني من شهر مارس آذار اصدر مجلس الأمن قرارا جديدا حدد شروط وقف إطلاق النار، التي تضمنت وقفا لكل العمليات العسكرية وإلغاء العراق لقراره بضم الكويت، وقيام بغداد بتزويد الأمم المتحدة بمعلومات كاملة عن الأسلحة الكيماوية والجرثومية التي يمتلكها، وإطلاقه سراح كافة الأسرى، واعترافه بالمسؤولية عن الخسائر والأضرار التي نشأت عن احتلاله للكويت.
وفي اليوم التالي، 28 مارس ،قبل القادة العراقيون رسميا شروط وقف إطلاق النار في اجتماع مع القادة العسكريين الأمريكيين جرى في خيمة نصبت بالقرب من بلدة صفوان الحدودية.
ولم يحضر الرئيس العراقي صدام حسين هذا الاجتماع


تصريحاته قبل الحرب
ألمح الرئيس العراقي صدام حسين، في أول مقابلة تلفزيونية مع صحفي أمريكي منذ نحو عقد، إلى أنه قد لا يوافق على طلب الامم المتحدة لتدمير صواريخ الصمود/2 المتوسطة المدى.
وقال الرئيس العراقي، في مقابلة مع دان راذر من محطة "سي بي اس" التلفزيونية الامريكية، إن العراق لا يملك اسلحة قادرة على الطيران لمسافات أبعد من الحدود التي فرضتها الامم المتحدة.

وقد نفى صدام حسين، في المقابلة التي ستبث كاملة الثلاثاء والاربعاء، أن يكون مدى صواريخ الصمود/2 مخالفا أو منتهكا لقرارات مجلس الامن.
________________________________________
دعا الرئيس العراقي نظيره الامريكي جورج دبليو بوش إلى مناظرة تلفزيونية حية لمناقشة الازمة الحالية، بقوله إنها ستكون مناسبة جيدة للرئيس الامريكي لاقناع العالم بدعوته للحرب.

وقال: "أنا مستعد لحوار مباشر مع رئيسكم، وسأقول ما اريد، وسيقول ما يريد".

وأضاف أنه مقترحه هذا مدفوع باحترامه للشعب الامريكي، واحترامه للشعب العراقي، وشعوب العالم، "ولأن الحرب ليست لعبة"، لكن البيت الابيض رفض العرض رفضا مباشرا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر: "الأمر ليس موضوع مناظرة، إنما هو موضوع نزع السلاح والاذعان للتعليمات الدولية بأن ينزع العراق سلاحه".


السير جيرمي غرينستوك واعتبر فلايشر تعليقات الرئيس العراقي حول صواريخ الصمود "تحديا مفتوحا". للامم المتحدة بقوله: "إنه يرفض حتى الاعتراف بأن تلك الاسلحة محظورة".
خطاب صدام في اليوم الخامس للحرب ت




بسم الله الرحمن الرحيم

((اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون فى دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا))0

صدق الله العظيم

ايها الشعب العظيم00

ايها النشامى المجاهدون فى قواتنا المسلحة الباسلة00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته00

نحن نعلم00 وكلنا فى هذا الشعب الصابر المجاهد البطل الامين يعلم كم حاولنا وحاولنا ان ندفع بالتى هى احسن الى الحد الذى ربما كان هنالك من لامنا او استغرب كيف تصرفنا بذلك المستوى من الصبر الجميل على المكاره مما ارادها اصحاب الغرض00 وكيف استجبنا لما استجبنا اليه مع انه قد يلتقى بقدر مع ميل الضعفاء او الذين لم يدركوا طبيعة اغراض وغايات الادارتين الامريكية والبريطانية تردفهما الصهيونية اللعينة والذين راحوا يحاولون عليها متذرعين كل يوم بذرائع جديدة منذ وقف اطلاق النار فى عام 1991 حتى بدأت الحرب الان مرة اخرى على نطاق واسع مع الحصار00 فكانت (الايام الحسوم) التى نعيشها الان ويبلى فيها المجاهدون وشعب العراق العظيم كله بلاء من طراز خاص يستحقون عليه رضا ونصر الواحد الاحد مثلما وعد الموءمنين الصادقين ضد اعداء الله والانسانية0

ويحق لنا بل هو واجب علينا ان نفتخر فخر الموءمنين المجاهدين الصابرين بالملحمة العجب التى يسطرونها بدمائهم الغالية اليوم وقبل اليوم0

اقول كنا دائما نستجيب حتى الى ما هو غير شرعى وغير عادل من دعاوى وطلبات الاشرار بأمل ان يصحو العالم ويرفع الحصار عن شعبنا ونتجنب شرور الحرب وبعد ان لم يبق لديهم حجة وغطاء جاء المعتدون المحتلون بوجوههم المكشوفة الكالحة مكشرين عن انياب الشر على وفق حقيقتهم مثلما نعرفه عنهم وعن نواياهم ومثلما هي0

وتعرفون ايها الاخوة ان سياسة بلدنا ان نتجنب الشر ولكن عندما يأتينا الشر متمنطقا بسلاح الغدر والتدمير لابد من وقفة ايمان وجهاد تعز اصحابها وترضى الله سبحانه00 وها انتم تقفونها اليوم ايها العراقيون الغيارى والماجدات وايها النشامى فى قواتنا المسلحة الباسلة المجاهدة وقفة تسر الصديق وكل الموءمنين وتغيظ العدا وكل الكافرين00 وقفة تنتصرون بها بأذن الله على اعدائكم وتلحقون بهم افدح الخسائر00 نصرا مبينا ونهائيا بعد ان توكلتم عليه سبحانه فبان العدوان والظلم للقريب والبعيد وصحا من كان قد ضلله الاعداء فى وبعد العام 1991 على المستوى الدولى مع اليقظة والنهوض العام للانسانية وابناء امتنا00 انه نصر قريب وبشر الموءمنين الصابرين0

انها ايامكم الحسوم ايها العراقيون فاضربوا الان على وفق ماأمركم ربكم اضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان وبشر الصابرين00

فى هذه المعارك فى ايامكم الحسوم هذه جاءت محاولة العدو ليس بالطائرات والصواريخ مثلما فعل وكان يفعل فى الرجعات سابقا وانما زج بقطعاته البرية هذه المرة00 وعلى هذا فقد جاء العدو ليحتل ارضكم وان كان الاميركان والبريطانيون مازالوا فى اكثر الاحيان وحتى فى هذه المعركة يتجنبون الاشتباك الذى يضعهم فى مدى اسلحتنا وتقاتل عنهم الطائرات فى اغلب الاحيان اكثر مما تقاتل الاسلحة الشخصية والاسلحة المكافئة لاسلحتنا بوجه عام ولكن هذه القوات اندفعت هذه المرة ودخلت الى اراضى وطننا وهى حيثما توغلت متورطة فى اراضينا تاركة الصحراء خلفها تجد سكانا عراقيين يحيطون بها ويوجهون نيرانهم اليها وقد ابلى الحزب وجماهير الشعب والعشائر والقبائل وفدائيو صدام ورجال الامن القومى الى جانب القوات المسلحة الباسلة00 بلاء تستحقه صفاتهم الغراء00 لذلك بعد ان استصغر العدو شأنكم ايها العراقيون وخاب شأنه وجاءكم فى البر على وفق ماهو عليه الان فان هذه المحاولة تعد الحالة الافضل على قياس ما كان يفعل فى السابق لنلحق به افدح الخسائر00 نعم لقد تورط العدو مع ارض العراق المقدسة التى يدافع عنها شعب عظيم وجيش خبرته سوح الوغى فاضربوه بأبى انتم وامى ايها المجاهدون الابطال اضربوا عدوكم بقوة ودقة ايها العراقيون النجباء بقوة روح الجهاد التى تحملونها واتعبوه الى الحد الذى يغدو فيه عاجزا عن الاستمرار وارتكاب المزيد من الجرائم ضدكم وضد امتكم والانسانية وعندها تحصدون الاستقرار والعز مع النصر ولشهدائنا الابرار جائزة الجنة ولكم جائزة عز يرضى عنها الرحمن ويرتقى بها الحاضر والتاريخ المجيد وان الدرس الذى تلقنونه العدو سيجعله مترددا بل غير قادر بعدها على ان يتجاسر عليكم وعلى امتكم والانسانية مرة اخرى0

اضربوه اذ يستطيب الخير واهله بضرباتكم له ويهجر الشر موضعه حيث يردى وتنام وتقر عيون الامهات والاباء والزوجات والاطفال التى افزعها العدوان ومعها عيون كل الناس الموءمنين والخيرين وتجعلون فى فعلكم وجهادكم نفوس العدوانيين تكدى000

ايها العرب000 ايها الموءمنون فى العالم يا رفقاء الحق واعداء الشر والباطل00

اننا نبشركم بما اعزنا به الله فى صراعنا مع سفهاء الناس اعداء الانسانية فقد خذلهم الله ونصر جنده واذلهم وسيذلهم ويخزيهم اكثر فاكثر ان شاء الله000 ولقد اعز عباده الصالحين000 واننا على العهد امامه سبحانه والانسانية ونشهده عليها وهو على كرسيه والموءمنين فى الارض باننا سنبذل الغالى والنفيس من اجل ارضائه لينصر جنده000 ونجاهد متكلين عليه سبحانه ليذل المتجبرين المعتدين الطغاة المستهترين ويشتت جمعهم ويرد كيدهم الى نحورهم000 واننا وجنود الرحمن فى ارضنا قادرون بعد ان اتكلنا على الله واعددنا مايجب لنحقق هذا000

ان المجاهدين العراقيين تحت كل عناوينهم ومسمياتهم يلحقون بالعدو خسائر جدية ومع امتداد الزمن الذى يعمل العدو على جعله قصيرا ليملص من ورطته ونعمل بأذن الله على ان نجعله طويلا وثقيلا عليه فسوف يركس فى الحضيض حتى يختنق وينهزم ملعونا مذعورا مدحورا امام ارادة الايمان التى اعزها الرحمن وارادها وسيلته فى الارض ليصحو من 1نك4 99ه وللانسان على ارضه00

ومن واجبى ان احيى بأسمكم ايها العراقيون الغيارى والماجدات قواتكم المسلحة الباسلة وكل عناوين المقاومة الاخرى كلا على وفق عنوانه وفى مسماه وعندما اذكر اسماء التشكيلات البطلة واذكر اسماء امريها وقادتها المجاهدين الابطال فأننى اذكر فيهم كل مقاتل غيور وضع نفسه مشروع شهادة لتسلم المبادئ والقيم العظيمة ومعانى الايمان التى اعزنا بها الله الواحد الاحد فى تلك التشكيلات والوحدات000 ويسلم الوطن والعرض وتقر عيون اهله وشعبه بموقفه فتحية المعتز بعد ان أستأذن الجليل اقولها خاشعا متواضعا محتسبا00 ان اعتزازى واعتزاز قيادتكم بكم ليس له حدود ايها المقاتلون المجاهدون على كل ارض العراق ارض البداية000 وارض اصل النبوة0

ويحلو لى ان اخص بالذكر الجميل فرقة المشاة الحادية عشرة فى المقدمة بكل رجالها المجاهدين الشجعان رجال القادسية وام المعارك فقد كان موقفهم فى تميزه فى الاداء والفداء بمستوى يستحق ان يفتخر به كل عراقى بل وكل شجاع غيور وعسكرى كريم0

وفى الفرقة الحادية عشرة اخص فى المقدمة اللواء الخامس والاربعين للفرقة وهو اللواء الذى رفع راية الجهاد واسم العراق عاليين فى ملحمة ام قصر هو ومن تجحفل معه من رجال البحرية0

واعد لكم المتميزين على رأس تشكيلاتهم بالاسم لتحفظوا اسماءهم00

ـ قائد الفرقة الحادية عشرة البطلة اللواء الركن مصطفى محمد عمران العزاوى ورئيس اركان الفرقة البطلة العميد الركن بشير احمد عثمان0

ـ امر اللواء الخامس والاربعين البطل العقيد الركن على خليل ابراهيم0

ـ امر الفوج الاول البطل من اللواء الخامس والاربعين البطل المقدم الركن يحيى بدرى دخيل0

ـ امر الفوج الثانى البطل من اللواء الخامس والاربعين البطل العقيد الركن محمد خلف الجبورى0

ـ امر الفوج الثالث البطل من اللواء الخامس والاربعين البطل العقيد الركن فتحى غنى مجيد0

وقد تجحفل بأمرة اللواء الخامس والاربعين البطل فوج خفر السواحل وأمره المقدم الركن هيثم رشيد احمد البدران00 وأمر الفوج الثالث للواء السابع والاربعين من الفرقة الحادية عشرة المقدم الركن خالد محمد كسار0

واحيى باسمكم ايضا قائد الفيلق الثالث الفريق الركن نورى داود مشعل العبيدى وقائد الفرقة الحادية والخمسين فى الفيلق الثالث اللواء الركن خالد حاتم صالح الهاشمى وقائد الفرقة المدرعة السادسة اللواء الركن اعجمى برع احمد الخطاب الناصرى وقائد الفرقة الثامنة عشرة اللواء الركن عادل عبد الله غثوان الغريرى وقائد القوة البحرية اللواء البحرى الركن عايد حمود حسن0

والى الاعداء اقول)00 ها قد وجدنا ما وعدنا به الرحمن الرحيم (نصر من الله وفتح قريب)00 فهل وجدتم ايها الذين امتطاكم وليكم الشيطان ما غركم به0

واقول لاعزائنا واحبائنا فى البصرة الفيحاء الحبيبة اقول لهم00 صبرا ايها الاخوة فان النصر قريب واقول لكم ولاهل بغداد العزيزة ولاهل الموصل المدينة العريقة مدينة البيارق والرماح00 اقول لكم جميعا00 ان الاعداء كلما هزموا امام قواتكم البرية البطلة سيزيدون من قصفهم عليكم فتحملوا فان موقعكم ومكانتكم عند الله كبيرة ان شاء الله وان قطاف صبركم سيكون النصر0

والى اهلنا اهل المثنى00 اهل الخيل والرايات00 اقول لهم00 صبرا ايها الاخوة انكم تعرفون ايضا ومثلكم يعرف شعب ذى قار شعب الحضارة والمواقف00 انكم تعرفون جميعا ان العدو سيشدد من غاراته وقصفه بالنيران كلما شددتم عليه فى القتال على الارض00 فأصبروا ايها الاخوة والابناء والاحبة00 اصبروا فان نصر الله قريب ان شاء الله00

والله اكبر00

الله اكبر00

وعاشت امتنا المجيدة00

وعاشت فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر00

وعاش العراق00

عاش العراق00

عاش العراق بلد الجهاد والفضيلة00

وعاش العراقيون رمزا للجهاد والعز والامل والامن والانسانية00

والله اكبر

وتحية الى كل الذين تضامنوا مع شعبنا فى هذه المنازلة الشريفة00

وتبا للاشرار الغزاة واعوانهم ومن اوصاهم بالشر او ورطهم فيه بسبب نواياه ونواياهم الشريرة00

والله اكبر00 الله اكبر00

وليخسأ الخاسئون00
قاموس صدام و أسماؤه
قاموس صدام
اشتهر صدام حسين باطلاق مسميات غريبة على الاحداث الهامة والاشخاص
فقد اطلق على حرب الخليج الاولي مع ايران لقب قادسية صدام تشبيها لها بمعركة القادسية الشهيرة بينما اطلق على حرب الخليج الثانية لقب ام المعارك بينما اطلق على حرب الخليج الثالثة معركة الحواسم وقد كانت بحق معركة الحواسم
ومن الالقاب الاخري
الرجال النشامى
المتطوعون الأماجد
المتطوعات الماجدات
الخاسئون
________________________________________
من القاب صدام حسين الشهيرة
الفارس،
الرفيق المغوار
المناضل
الرئيس بطل التحرير
المجاهد
القدوة
باني العراق
صانع النصر
بطل السلام.

-غير أنني تذكرت أن السيد الرئيس يحمل أربعة ألقاب أخرى بعد زواجه الرابع في الشهر الماضي :

فهو يحمل لقب الساجد نسبة لزواجه من السيدة ساجدة خير الله .. ( ستينية العمر ) ..

ويحمل لقب السامر نسبة لزواجه من السيدة سميرة الشابندر ( خمسينية العمر ) ..

ويحمل لقب المناضل نسبة الى زوجته السيدة نضال ابراهيم الحمداني ( أربعينية العمر ) ..

وأخيراً يحمل لقب المؤمن بعد زواجه من السيدة إيمان ملا حويش ( عشرينية العمر ) ..

واعذروني على الاطاله...



من مواضيعي :
الرد باقتباس