عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 02/01/2007, 08:27 PM
صورة لـ عسووووله
عسووووله
مُشــارك
 
زهرة المكان كهف 'الهوته' العماني يجذب عشاق المغامرة


وجهة سياحية جديدة

كهف 'الهوته' العماني يجذب عشاق المغامرة

عمان تفتتح أول كهف سياحي في منطقة الخليج بعد دراسات متأنية بتكلفة بلغت اكثر من ثلاثة ملايين ريال.



يقع كهف "الهوتة" الذي يعد أول مشروع سياحي من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والثاني في منطقة الشرق الأوسط في ولاية الحمراء على بعد 220 كلم من العاصمة العمانية مسقط.

ويحتوي كهف الهوتة على كميات هائلة من الأوكسجين داخل أروقته وقد خضع للعديد من الدراسات المحلية والدولية لتحديد نوعية الصخور التكوينية الموجودة بداخله، وانتهت الأعمال في مشروع كهف الهوتة في شهر نوفمبر الماضي واستغرقت اكثر من عام ونصف العام بتكلفة بلغت اكثر من ثلاثة ملايين ريال عماني.

وقال مسؤول عماني في وزارة السياحة "أن الكهف سيتم افتتاحه للزوار خلال الأيام المقبلة حيث اكتمل العمل في تجهيز المرافق الخدمية لاستقبال الزوار من مختلف مناطق السلطنة".

وأشار إلى أن مشروع كهف الهوتة الذي يعد وجهة سياحية جديدة سوف يعمل على تنشيط الجذب السياحي الداخلي و تدفق الأفواج السياحية الزائرة للسلطنة التي تهوى رحلة الاكتشاف والمغامرة.

وأوضح "انه لأغراض الأمان والسلامة تم تركيب آلات تصوير تلفزيونية في دائرة مغلقة في عدد من المواقع على طول امتداد الكهف علاوة على أن كل رصيف مزود بهاتف ووسيلة اتصالات عامة".

وأضاف "انه تم إنشاء متحف جيولوجي في المشروع الذي يحتوي أيضا على بحيرة ماء واسعة يوجد بها أنواع من الأسماك الفريدة".

ولإبراز معالم الكهف تم إدخال نظام إلكتروني للإضاءة والصوتيات على تشكيلات الصخور المختلفة التي يتم تشغيلها من جهاز تحكم عن بعد لإضفاء لمسة جمالية كما توجد نقاط مشاهدة يبلغ عددها 16 نقطة تمكن الزائر من الوقوف عندها.

وترتبط قاعات الكهف بكاميرات مراقبة تعمل ليلا ونهارا مرتبطة مع غرفة المراقبة والتحكم في المبنى الرئيسي لمراقبة الحركة العامة داخل الكهف وقياس نسبة تيارات الهواء ومنسوب المياه ودرجات الحرارة والرطوبة.




من مواضيعي :