عرض مشاركة مفردة
  #5  
قديم 20/10/2006, 04:21 PM
صورة لـ ام حسن
ام حسن
مُتـواصل
 
السلام عليكم
صفاء
الأسير
الفارس الأخير
اشكر مروركم وتقبل الله طاعاتكم
الفارس الأخير اعتذر عن التأخر في الرد ولكن عدت والعود احمد

بالنسبة الى مقولة محمد بن اسحاق الواقدي ((( أن عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه واله وسلم كالعصا لموسى واحياء الموتى لعيسى عليه السلام ))
ان تقديسنا للرسول الأعظم محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام واله الكرام يجعلنا نتأمل في نوع العلاقة الموجودة بينه وبين الأمام علي . حيث هناك العديد من الروايات التى توضح ان هناك علاقة جد وثيقة بينهما . وعندما جاء الرسول بالأسلام كان الامام هو أول السائرين على نهجه والموالين له وكما هو معروف بأن معجزة الأسلام هو القران الكريم وحفظه من التحريف. والقران الكريم يحمل الكثير من الأرشادات النظرية للمسلمين . وهنا يثار تساؤل : هل الاسلام عبارة عن نظريات جاءت في القران ولا يمكن تحقيقها في ارض الواقع ؟؟؟ عندما سئلت السيدة عائشة عن اخلاق الرسول قالت بأن اخلاقه القران . وهنا جاء التحدي الذي يقول : هل ان الأسلام كمنهج حياة واخلاقيات توقف عند رسول الله وهو عقيم على ان يأتي بشخصية تحمل ذات الصفات والأخلاقيات؟ هنا موضع معجزة رسول الله بنقله الأسلام من نظرية الى واقع عملي تجسد في شخصية الامام علي الذي تربى في حجر الرسول الكريم ليكون الترجمة العملية لأخلاق القران حيث ان اخلاقه هي اخلاق الرسول التى رضعها من الرسول طفلا وشربها صبيا واستقاها منه شابا. وهناك الأحاديت _ التى لا تتواجد معى الان مع استناداتها _ التي تحمل فكرة بأن الامام علي هو الترجمة العملية للقران . وقول الرسول الكريم (( علي مع القران والقران مع علي )) مسند أحمد _ مستدرك الصحيحين للحاكم
واعتقد بأن الربط واضح بين المقولة السابقة والتفسير الموجود .

بالنسبة لمقولة الفراهيدي , فأن الكلمات واضحة بأن علم الامام علي يجعله يستغني عن جميع البشروولعلمه الفائق يجعل الجميع يحتاج اليه . وجميع المذاهب الأسلاميه ترجع اصولها الى علم الأمام علي عليه السلام . هناك العديد من الأحاديث التي تدعم هذا الكلام , قول الرسول الكريم (( انا مدينة العلم وعلي بابها )))
قال الرسول , الصادق الأمين (( أقضى أمتي علي ))) ابن المغازلي
قال الرسول الكريم (( اعلم امتي من بعدي علي ))) ابن المغازلي

ارجو ان يكون التفسير واضحا ويسعدني اثارة هذه التساؤلات
ولكم مني كل الود



من مواضيعي :
الرد باقتباس