عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 09/09/2006, 06:03 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
تحليل شخصيات زعماء الحرب

تحليل شخصيات زعماء الحرب
كثرت في الآونة الأخيرة التحاليل السياسية لاحداث الحرب الدائرة بين اسرائيل ولبنان. " ان نعطي جانبا آخر من التحليل ألا وهو تحليل شخصيات أهم الزعماء الذين يشتركون بهذه الحرب من خلال خطابهم وسلوكهم ومظهرهم على شاشات التلفزيون، لعل في ذلك متعة وفائدة لفهم ما يدور في ذهنهم...
هل كانت الحرب مخططة؟ من هي الحلقة الأقوى ومن هي الحلقة الاضعف؟ من يكذب؟ من يقول الصدق؟ كيف نكتشف ذلك؟ حول هذه التساؤلات وغيرها يحدثنا المختص بعلم الـ NLP المدرب والمحاضر أشرف قرطام...
ماذا يبحث علم الـ NLP؟



المختص بعلم الـ NLP المدرب والمحاضر أشرف قرطام

الـ NLP هو البرمجة اللغوية العصبية (Neuro-linguistic programming) علم مختص بالاتصال البشري ويسمى فن الاتصال لانه يعرفنا على كيفية اتصال الانسان بنفسه وذاته وتحديد اهدافه في الحياة وكيف يتصل بالمجتمع من حوله. فالاتصال الفعال، الجذاب والايجابي بيننا وبين الناس هو سر رئيسي من اسرار نجاح الانسان في حياته. علم الـ NLP موجود منذ 20 عاما في العالم وهو يتطور في كل ثانية ودقيقة ونحن حاليا نسمع دائما انجازات جديدة في هذا العلم.
كيف يساعدنا علم الـ NLP في تحليل الشخصيات؟
احد الاقسام المهمة والرئيسية في علم الـ NLP هو القسم المتعلق بانماط الشخصيات فالناس منقسمين لثلاثة شخصيات: الشخصية البصرية، الشخصية السمعية والشخصية الحسية.
الشخصية البصرية والتي ينتمي اليها 50% من الناس في المجتمع، ترى كل الاحداث عن طريق صور ولذا يكون الشخص سريع جدا بكل شيء فالصور سريعة لانها مرئية. هو يتكلم بسرعة، يفكر بسرعة ويتخذ قراراته بسرعة وبشكل فوري. عندما تطلب من الشخص البصري ان يحدثك عن حادث صادفه، تدور في رأسه الصور ولذا يضطر أن يتحدث بشكل سريع فهو بحاجة لان يلحق الصور التي تدور في رأسه. ولكن في الوقت نفسه كلامه جميل وجذاب.
الشخصية السمعية والتي ينتمي اليها 30 % من الناس في المجتمع، هي مستمعة ومصغية من الدرجة الاولى. الشخص السمعي غير متسرع ويتحدث ببطء ويركز نبرة على صوته ومن صفاته انه يتأنى باتخاذ قراراته فهي التي لا يتخذها بشكل سريع جدا وانما بعد دراسة وتخطيط.
الشخصية الحسية والتي ينتمي اليها 20 % من الناس في المجتمع. هي حساسة وعاطفية جدا. والشخص الحسي لربما يتخذ قرارات غير عقلانية تعتمد على احساسه ولديه قدرة على التعاطف مع الآخرين.
لأي شخصيات ينتمي زعماء الحرب الحالية؟
أمين عام حزب الله حسن نصر الله




دارس كل شيء ويعي ما يفعل ولكن عرقه هو نقطة ضعف

شخصية حسن نصرالله سمعية ولكن واضح بالنسبة لي انه يدمج الشخصيات الثلاثة وهذا أفضل ما يكون وهذا ما نحاول نحن تعليمه وتدريبه في الدورات الخاصة. ولكون نصرالله يدمج في خطابه الشخصيات البصرية، السمعية والحسية هذا ما يمكنه ان يخاطب كل الناس وهذا ما نجح به نصرالله.
اعداء ومحبو حسن نصرالله على حد سواء يشهدون على هدوئه والهدف من وراء هدوئه هو منح الاطمئنان للشعب، فعندما يظهر تحت القصف والغارات وهو يتحدث بهدوء هذا يمنح الشعب اللبناني شعورا بالاطمئنان بانه مسيطر على الوضع. وهنا خاطب وكسب الاشخاص الحسيين ومنحهم الشعور بالاطمئنان.
كما ان التأني الذي يتبعه في اسلوب خطابه يدل انه دارس كل شيء ويعي ما يفعل وهو بذلك يخاطب الشخصيات السمعية التي تحب دراسة الخطوات قبل تنفيذها. ومن الواضح ان حسن نصرالله لا ينجرف ولا يتخذ قرارات فورية، قال انه سيقصف حيفا وفعل.. قال المرحلة القادمة ما بعد حيفا والناس صدقته وفعل ذلك عندما قصف العفولة بسلاح جديد ومتقدم.
النقاط السلبية لحسن نصرالله:
خطابة حسن نصرالله قوية وايجابية جدا ولكن لغة جسده لا تساعده دائما مثلا: هو يعرق كثيرا وهذا ما كنت الاحظه حتى في خطاباته قبل الحرب فانا اراقب نصرالله منذ سنوات طويلة واعتقد ان مشكلة العرق الكثير لديه لا تتعلق بالتوتر او الخوف وإنما هي صفة جسدية عادية تصيبه حتى لو كان الجو باردا أو تواجد في غرفة مكيفة. ولكن في ساعة الحرب فان عرقه هو نقطة ضعف وقد يفسره البعض على انه في حالة ضغط وطبعا تقوم اسرائيل باللعب كثيرا على هذا الوتر.
نقطة سلبية أخرى هي نظرة المجتمع الغربي الى لباس نصرالله فهو مناسب بالنسبة لمن يدعمه والشيعة ولكنه قد يضره امام الرأي العام الاجنبي، فلباسه قد يوحي لهم بفكرة مسبقة خاطئة.. خصوصا بعد ظهور الظواهري باللباس نفسه وهو من وجهة نظر الغرب يؤيد الارهاب والتطرف.
لباس نصرالله يحاكي تقاليد شعبه والامة الاسلامية والعربية، ولكنه لا يخاطب الشعوب الأخرى.. طبعا انا لا أقترح امكانية تغيير لباسه فيجب ان لا ننسى انه نابع عن ايمان وعقيدة , ولكن لربما لو جلس بجانبه بعض المدنيين ستكون الصورة امام الشعوب الاخرى افضل.
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت:




اولمرت لا يتحدث بسرعة

شخصية اولمرت سمعية بمعنى انه لا يتحدث بسرعة انما يتكلم بهدوء ويتأنى بكلامه.. ومن الملاحظ انه يقرأ كثيرا من الورقة خلال خطاباته وهذه نقطة ضعف.
ومن حسنات الشخصية السمعية كما ذكرت انها تتأنى بقراراتها ولا تتخذ قرارات فورية وسريعة.. وهذا يدفعني الى استنتاج مهم جدا نابع من علم التنمية البشرية بان اسرائيل كان مستعدة لهذه الحرب..
فمن غير المعقول ان يتخذ الرئيس اولمرت صاحب الشخصية السمعية قرار بشن الحرب على لبنان اثناء اجتماع فوري بعد خطف الجنديين بدون دراسة وتخطيط , في حين لو كان اولمرت بصريا كان هذا ممكنا.
الرئيس الأمريكي جورج بوش:




بوش لا يحسب كلامه

بوش شخصية بصرية ولولا وجود مستشاريه من حوله لكان تسبب بمشاكل ومصائب وفضائح عديدة للولايات المتحدة. وقد ظهر بوش مرات عديدة في بث مباشر وهو غير منتبه وصدرت منه هفوات عديدة نذكر منها الحديث الشهير الاخير بينه وبين رئيس حكومة بريطانيا بلير عن الحرب على لبنان والذي شتم خلالها سوريا وحزب الله.
بوش لا يحسب كلامه ويقول اشياء يندم عليها لاحقا وما يثبت شخصيته البصرية خطابه الشهير الذي بث بعد قيام بن لادن بعمليته الشهيرة في الولايات المتحدة عندما قال: "سندخل الآن في حرب صليبية ضد الاسلام!".بعدها ندم واعتذر وقال انه لم يقصد هذا.
بوش بصري من الدرجة الاولى فهو يتحدث بسرعة ومن الواضح ان المستشارين الذين يحيطون به يحاولون تخفيف حدة البصرية التي تميزه ولغة جسده ولكنهم لا ينجحون دائما. خطابات بوش تكون مدروسة ولكن عندما يفاجئه صحفي بسؤال غير متوقع فحينها يرتبك ويظهر عدم صدقه .
للتوضيح هل هذا يعني ان الشخصية البصرية غبية؟
كلا بتاتا ولكن بوش حالة فريدة.. اعداؤه واحباؤه متفقون ان ذكاءه ضعيف جدا. ومن الجدير بالذكر ان من مميزات البصريين انهم يتحلون بالكاريزما والتي يتمتع بها بوش ايضا فعندما يتكلم يصدقه الكثير من الاميركيين.
لغة الأيدي




نصرالله بهدوئه واستعماله لاصبعه ونبرة صوته الهادئة يتفوق على اولمرت بشكل كبير

الناس بشكل عام تتذكر 80% من الرسائل غير اللفظية و20% من الرسائل اللفظية وحسن نصرالله يجيد استعمال لغة اليدين بصورة قوية جدا. فالكلمة مع لغة اليدين تجعلها كلمتين. ونصرالله يستعمل يديه بشكل جيد جدا بعكس أولمرت الذي يقرأ من الورقة ويمسك المنصة مثلما فعل في خطابه الأخير فامساكه للمنصة يدل ان لديه ما يخفيه والمنصة تحميه فجسمه السفلي مخفي وراء المنصة.
نصرالله بهدوئه واستعماله لاصبعه ونبرة صوته الهادئة يتفوق على اولمرت بشكل كبير. ومن الواضح ان نصرالله يتمتع بالكاريزما وهذا ما يعترف به الجميع حتى اعداؤه. الاسرائيليون يصدقون نصرالله اكثر من رئيس حكومتهم وهذا مثبت بحسب الاحصائيات لان مصداقيته كبيرة ويعطي معطيات صحيحة وهذا ما يميز الاشخاص السمعيين. وكما قلت لك فنصرالله شخص سمعي ولكنه يدمج بخطابه عناصر بصرية وحسية...
نصرالله انسان روحاني وقادم من بيئة مؤمنة وعند حديثه يستعمل اصبعه ويوجهه دائما الى اعلى وهذا يدل انه يتكل على الله وعلى نفسه وهو يملك قوة رهيبة في الخطابة... وهو بذلك يقول للدول العربية انا لا انتظر مساعدتكم ويقول للبنانين "لا تخافوا، اصلا لم اكن اتوقع المساعدة من الدول العربية بل من الله ومن حزبنا فقط".
الذكاء العاطفي والقصص المؤثرة
خطاب أولمرت الاخير كان جيد جدا فقد استعمل به ما يسمى بالذكاء العاطفي وهو الذي يمكنك من دخول الى قلب الشخص الذي تكلمه الى الداخل وتحرر مشاعره (الدماغوغية). فقد استعمل اولمرت في خطابه الكثير من القصص المؤثرة عن الناس التي قصف وهدمت بيوتها واستعمال هذه القصص تكسب تعاطف الناس مع الرئيس.
من جهة أخرى، نصرالله لا يستعمل القصص فهو يظن ان هذه نقطة قوة وان استعمال القصص يوحي بضعف معين فهو يقول: "نحن لم نضرب، ما زلنا اقوياء، تحملنا والآن سندخل في مرحلة ما بعد حيفا". برأيي هذه نقطة ضعف فنصرالله هنا يتحدث فقط مع اولمرت ولكنه يجب ان يتحدث ايضا مع الشعب اللبناني والاجانب ويوضح انهم يتعرضون للقصف بوحشية من الطرف الآخر.
اعتذار نصرالله
اعتذر حسن نصرالله للعائلة النصراوية التي فقدت طفليها يدل هذه الحالة على قوة رهيبة جدا. وبهذا الاعتذار ادخل نصرالله عناصر من الذكاء العاطفي فعادة لا يحب الناس تحمل الاخطاء ولكن عندما يتحمل الرئيس المسؤولية فهو فرّغ الغضب الذي كان من الممكن ان يوجه اليه.
الشكل الخارجي:
يبلغ نصرالله من العمرحوالي 46 سنه ولكنه يملك ما يقال له Baby Face فوجهه فيه طفولة وبراءة وهذا يساعده ولكن بين جمهوره فقط ولكن بالنسبة للاجانب فالذقن هو الأقوى، فالذقن أي الظواهري أي بن لادن أي الارهاب.
ملامح وجهه اولمرت توحي بالمشاعر ومن خلال نظرات عينيه اثناء خطاباته تشعر شعبه في بعض الاحيان باحاسيس وهذا ايجابي.
حركات العين تكشف الكاذب والصادق




اولمرت يكذب ويعرف انه يكذب

اكتشف الـ NLP شيئا مثيرا للاهتمام بالنسبة لحركات العين فمن خلالها يمكن ان نعرف اذا كان الشخص امامنا يكذب او يتكلم الصدق. فالمخ مقسم لقسمين يمين ويسار، القسم الايمن مسؤول عن الابداع، الخيال والمشاعر.. القسم الايسر مسؤول عن المنطق والذاكرة واعيننا تدل على أي قسم من عقلنا يعمل.
عندما يحدثنا شخص عن حادث وقع معه وينظر نحو اليسار فانه يتذكر الاحداث فهو عمليا يشغل القسم الايسر من مخه الخاص بالمنطق والذاكرة اما اذا كان الشخص الذي يحدثك عن شيء حدث ولكنه ينظر الى اليمين فهو يكذب، فهو عمليا يشغل قسم الابداع والخيال والكذب خيال. وبامكاننا ان نلاحظ انه عندما يحدثنا شخص عن ماضيه ينظر الى اليسار وعندما يحدثنا عن مستقبله واحلامه ينظر الى اليمين.
لقد راقبت عيني نصرالله وعيني اولمرت وهنالك شيء مهم جدا وواضح وانا مستعد ان يتحداني أي شخص في صحة ما اقول فاولمرت يكذب ويعرف انه يكذب.. ففي مرات كثيرة يتكلم عن احداث مفروض انها جرت ولكنه ينظر الى اليمين وهذا يدل على انه كاذب.
بينما حسن نصرالله صادق جدا بعينيه فعندما يقول: "سأصل الى ما بعد حيفا" ينظر الى اليمين لان هذا الشيء لم يحصل بعد ولكنه يتخيل بأنه سيحدث في المستقبل. ولكن هذا الشيء لا ينتبه له الناس العاديين ولكن هناك اشخاص يحللون هذه الحركات مثل المخابرات الاسرائيلية.
هل تعتقد ان نصرالله يعرف عن الـ NLP ويتبعه؟
ال NLP اكتشاف وليس اختراع.. وليس من المفروض ان يكون يعرف عن الـ NLP حتى يتصرف هكذا.. الانسان منذ 30 يتعلم وهو مثقف ومر بتجارب كثيرة في حياته. ربما ليس لنصرالله فكرة عن الـ NLP ولكن الـ NLP بحاجة لاشخاص مثله ليراقبوه ويتعلموا من صفاته.
تحليل لشخصيات سياسية بارزة في الحرب الحالية...




رايس تحتاج لتحليل نفسي

الرئيس اللبناني اميل لحود: واضح عليه الضغط فهو مضغوط جدا وهذا يضغط الشعب اللبناني مع ان لحود من قبل كان هادئا ومرتبا وانيقا ولكن في الحرب الحالية هو دائما يتصبب عرقا، قميصه مفتوح وكأنه خارج من ساحة القتال. لحود يتصرف كمواطن لبناني عادي مضغوط في الوقت الذي يجب ان يكون هادئا ويبعث الطمأنينة لشعبه.
رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة: دوره جيد وتصرفاته ايجابية ولكن بنفس الوقت شخصيته ضعيفة من قبل ولم اكن اتوقع منه اكثر من هذا.
وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس: لا يوحي بالمصداقية وغير مريح. وانا اعرف من خلال دراساتي انه عندما استلم منصبه في الحكومة طلبوا منه تغيير شكله فقام بتقصير شعره وطلبوا منه تغيير فتحة القميص وارتداء ربطة عنق لكنه رفض. وبالنسبة للآراء المسبقة كانوا يفضلون لو حلق شاربه.
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليسا رايس: هي مثل الموظف الذي يريد ان يكون رئيسه راضيا عليه.. وهي تمثل سياسة امريكا وليست آراءها الخاصة، لا يمكنني دراستها لانها تنقل صورا قامت بدراستها وحفظها. وهي تقرأ نص فقط. رايس تحتاج لتحليل نفسي فهي السوداء التي تحاول ان تثبت ان السود لا يعانون من التمييز العرقي.
لاي الشخصيات ينتمون عادة الزعماء؟
هنالك من كل الشخصيات فهم مرآة للتقسيم الموجود بين باقي الاشخاص أي 50% بصريون، 30% سمعيون، 20% حسيون ولكن صفات القائد الجيد هو الذي يجمع ما بين الثلاثة والذين يجمعوها قلائل منهم: جمال عبد الناصر، حسن نصرالله، فيديل كاسترو وهذا يمنحهم الكاريزما.
علامات.. من يتفوق، نصرالله ام اولمرت؟




من يتفوق، نصرالله ام اولمرت؟

الفرق بين حسن نصرالله وايهود اولمرت ان نصرالله من جيل 16 سنة يتعلم الدين والذين يتعلمون الدين يتعلمون فن الخطابة. نصرالله ذهب الى العراق وهناك تعلم على ايدي اكبر الائمة في العالم الشيعي فن الخطابة وكانت مهمته القاء خطابات دينية.
اولمرت لم يتعلم الخطابة وبالرغم من ان مستشاريه يرشدونه كثيرا ولكنه لن يتمكن من السيطره على عينيه فهذا يحتاج لتدريب طويل.. بالمقابل نتنياهو مثلا متعلم فن الخطابة وتعلم في أميركا NLP ويستعمله وهذا واضح بالنسبة لي.
اذا اردنا ان نمنح علامات نصرالله يتفوق على أولمرت بشكل كبير جدا بخطابة السياسي. واذكر ان نصرالله ليس رئيس دولة انما رئيس حزب في لبنان فظهوره وصموده بهذا الشكل يدل على شخصية قوية جدا.




من مواضيعي :
الرد باقتباس