عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 03/09/2006, 10:49 PM
صورة لـ ايلاف
ايلاف
نشيـط
 
موضوع رائع عشرة نصائح للأم مع العودة إلى المدارس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


نصائح للأم مع العودة إلى المدارس



1ـ كوني منتجة في المساء:

حاولي قدر الإمكان أن تنجزي كل ما يمكن إنجازه في المساء ولا تتركيه حتى الصباح، جهزي ملابس الأطفال، وتأكدي أن أحذيتهم نظيفة، وانتهي من إعداد حقائب أطفالك الصغار، ولا تنسي أن تجهزي ملابسك أيضًا.



2ـ استيقظي قبل 15 دقيقة من موعد الاستيقاظ:

استيقاظك قبل بقية الأسرة بربع ساعة يعطيك متسعًا من الوقت لنفسك، نشطي نفسك بحمام أو أعدي لنفسك كوبًا من القهوة واشربيه دون إزعاج، بالتأكيد سوف تشعرين بضغط أقل وسوف يكون صباحك أهدأ.



3ـ اجعلي الروتين يحكم صباحك:

عودي أطفالك أن يقوموا بالأشياء المطلوبة منهم؛ مثل أن ينظفوا أسنانهم ويغيروا ملابسهم بالترتيب نفسه كل يوم، وبذلك يعرف الجميع ما عليه فعله دون أن يكون عليه تذكيرهم أو الجري بين الغرف لتتأكدي من أنهم قاموا بعملهم ولن ينسوا شيئًا.



4ـ لا تترددي في إعطاء الأوامر:

تجنبي النزاعات اليومية بين أطفالك، حددي لكل واحد منهم ما عليه فعله للمساعدة في الصباح؛ فمثلاً على أحدهم أن يأخذ الأطباق المتسخة إلى المطبخ، وعلى الثاني أن يعيد الطعام والحليب إلى الثلاجة .. هكذا. كوني واضحة في إعطاء الأوامر وحددي واجب كل واحد منهم حسب سنه وقدراته.



5ـ كوني مستعدة للإفطار:

أعدي طاولة الطعام، وجهزي ما يمكنك تجهيزه في المساء، وأعدي قائمة أسبوعية بما عليك تجهيزه للإفطار كل صباح حتى لا ترتبكي أو تفكري بما عليك عمله ولكي تكون مستعدة بكل احتياجاتك.



6ـ كوني منظمة:

قومي بإعداد ركن في المنزل بقرب الباب بحيث توضع فيه الحقائب المدرسية في المساء، بالإضافة إلى الحقائب الرياضية ومستلزمات الأنشطة حتى لا ينساها أطفالك أو يقوموا بالبحث عنها في الصباح.


7ـ كوني مرحة:

إذا كنت متوترة في الصباح فإن هذا التوتر سوف ينتقل إلى أطفالك، لذلك حاولي أن تكوني مرحة فبدلاً من توبيخهم لأنهم تأخروا في ارتداء ملابسهم قومي بعمل سباق من ينتهي من ارتداء ملابسه أولاً.



8ـ امنعي فتح التلفاز في الصباح:

مشاهدة التلفاز أو الفيديو في الصباح تؤخر الأطفال عن القيام بأعمالهم أو تناول الفطور؛ لذلك امنعي فتح التلفاز في الصباح حتى لا تعرضي نفسك للمشاكل.



9ـ كوني صارمة في مواعيد النوم:

إذا كان من الصعب إيقاظ طفلك في الصباح أو إذا كان يستغرق وقتًا طويلاً ليجهز، اجعلي موعد نومه أبكر، وكوني دائمًا صارمة في مواعيد النوم ولا تجعليها مجالاً للنقاش.



10ـ تعلمي من أخطائك:

إذا مررت بصباح متعب حاولي التفكير بالسبب وماذا حدث من خطأ في هذا الصباح حتى لا يتكرر في اليوم التالي.




من مواضيعي :
الرد باقتباس