الموضوع: لندن
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 17/07/2006, 12:37 PM
ابن الصحراء
واعـــد
 
لندن

[]

لندن
لندن هي عاصمة المملكة المتحدة بريطانيا و أكبر مدنها . تقع على نهر التايمز في جنوب بريطانيا .
يعيش في المدينة حوالي 7.5 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 12,599,561 نسمة ، لتكون بذلك أكبر مدن أوروبا وأحد أهم مراكزها السياسية والإقتصادية والثقافية. يوجد في لندن عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقرا لها.

تمتد لندن بمسافة حوالي 40 كم على ضفتي نهر التايمز ويبلغ متوسط ارتفاعها 62 متر فوق سطح البحر. تأسست المدينة في اﻷصل على الضفة الشمالية. كان جسر برج لندن على مدى عصور عديدة الجسر الوحيد الذي يربط ضفتي المدينة ببعضها. يقع مركز المدينة، الحي التجاري و الشوارع المهمة على الضفة الشمالية للنهر. مع بناء جسور أخرى ومد خطوط السكك الحديدية .
توسعت المدينة في كل الجهات. طبيعة لندن بشكل عام منبسطة. كان نهر التايمز في الماضي أعرض مما هو عليه اﻵن، حيث تم بناء عدد من السدود عليه. بسبب قربها من بحر الشمال فقد كانت لندن عرضة لعدد من الفياضانات .
تتواجد المدينة في منطقة مناخية معتدلة. فصل الصيف يكون في العادة دافئ وفصل الشتاء بارد ولكن درجة الحرارة لا تقل عن الصفر مئوية. شهر تموز/يوليو هو أكثر الشهور حرارة، حيث تبلغ معدل درجة الحرارة حوالي 16,3 درجة مئوية بينما هي 3,9 درجة مؤية في شهر كانون الثاني/يناير، الذي يعد أبرد الشهور على مدار السنة. سجلت في لندن في صيف عام 2003 أعلى درجة حرارة في تاريخ المدينة، بلغت حينها 37,9 درجة مئؤية.

ولندن مدينة حيوية مليئة بالحيوية ومتعددة الثقافات. كما أنها مدينة عريقة تاريخية وأثرية. تستطيع زيارة أكثر من 300 متحف ومعرض فني أو حتى الاستمتاع في أكثر من 6000 مطعم في لندن ومن اهم متاحفها المتحف الطبيعي في ساوث كنزنجتون بلندن ومتحف مدام تيسود المعروف بمتحف الشموع وفيه مجسمات بالحجم الطبيعي لاهم الشخصيات التاريخية والسياسية معمولة من الشمع وملبسة بازياها المشهورة .
وهناك ميدان ترفلرجار الشهير المسمى باسم احدى المعرك العظمي وعلى جنباته المقاهي ومحلات الالبسة الراقية .
والى القرب منه ويستمنستر حيث تقع ساعة بج بن الشهيرة والمنصوبة مقابل البرلمان البريطاني الشهير بمساجلاته السياسية وحيث تتخذ القرارات . تم تحديد خط الطول الجغرافي الذي يمر بالمعهد الفلكي الملكي (Royal Observatory) في غرينتش كخط الطول رقم صفر. أنه اليوم الخط الذي يتم على أساسه احتساب اختلاف المناطق الزمنية في العالم.

من أشهر معالم المدينة:
جسر برج لندن: أول جسر بني في المدينة فوق نهر التايمز. كاتدرائية القديس بولص: أهم كنيسة في لندن. دير ويستمنستر: به مقابر ملوك البلاد.
مبنى البرلمان البريطاني: الذي يحتوي على مجلس العموم ومجلس اللوردات.
مبنى بلدية لندن. ميدان بيكاديللي حيث الحركة التجارية والمحلات ودور عرض السينما . القصور الملكية في سانت جيمس وهو قصر كينغستون وقصر باكنغهام. وكثير من الحدائق الجميلة اشهرها حديقة هايد بارك .

تنعم العديد بعدد من المواصلات اشهرها الباصات الشهيرة الحمراء ذات الطابقين والتي تجوب كل احياء لندن بانتظام كل خمس دقائق بين محطة واخرى وكذلك الاندر جراوند الشهير والذي يربط كل لندن تحت الارض حيث حركة القطارات لاتتوقف . شبكة القطارات التحت أرضية (مترو) في لندن هي اﻷقدم على مستوى العالم حيث يعود تاريخها إلى عام 1863 وتشكل اليوم بمجمل مسافة 415 كم أطولها.

لندن هي أهم مركز للنقل الجوي في العالم. يوجد في المدينة خمس مطارات دولية، ويسافر سنويا من خلالهم 120 مليون مسافر. المطارات الخمسة هي مطار هيثرو (Heathrow)، مطار غاتويك (Gatwick)، مطار لوتون (Luton)، مطار ستانستيد (Stansted) و مطار المدينة (لندن) (City Airport). [/]




من مواضيعي :